العدد 3978 - الأحد 28 يوليو 2013م الموافق 19 رمضان 1434هـ

قراءة في الجذور التاريخية للتكفير

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

من القضايا المعاصرة التي تغري بالبحث في هذه الأيام، ونحن نعيش ذكرى رحيل الإمام علي (ع)، كيفية معالجته لقضية التكفير والتكفيريين.

الإمام وصل إلى الخلافة في انتخاب شعبي عام، في أعقاب حركة شعبية كبرى، إذا استخدمنا مصطلحات هذا العصر. وتعرّض نظام حكمه إلى ثلاث حركات تمرد يصفها المؤرخون القدامى بالناكثين والقاسطين والمارقين، والوصف الأخير يختص بالخوارج «الذين مرقوا من الدين كما يمرق السهم من الرمية» كما في كتب السيرة.

الخوارج لم يكونوا كتلةً من الأعاجم، وإنّما كانوا عرباً أقحاحاً من صلب المجتمع الاسلامي الناشئ، ولكن غلب عليهم التشدد الديني، مع سطحية التفكير وتقلب المواقف والسذاجة السياسية. كانوا يفتقرون إلى البصيرة والعمق الفكري، رغم أن كثيراً منهم كان من طبقة القرّاء. ولهذا كان قرار مواجهتهم صعباً للغاية، على خلاف ما حدث في حربي الجمل وصفين. وقد برزوا ككتلةٍ معارضةٍ في أعقاب التحكيم، الذي تكشّفت مفاوضاته العبثية عن نتائج كارثية على مسار الدولة الإسلامية لصالح الثورة المضادة، منذ منتصف القرن الهجري الأول.

في أول رد فعل على نتائج التحكيم، أخذوا يطلقون صيحاتهم بوجه الإمام علي ويقطعون عليه خطبته في جامع الكوفة، بشعارهم الشهير: «الحكم لله لا لك يا علي»، وحين كان بعض أنصاره يطالبونه بمعاقبتهم، كان يرفض المساس بهم، ماداموا في إطار المعارضة الكلامية... إلا أن يشهروا سلاحاً. وحتى في تلك الفترة، كان يدفع لهم مخصصاتهم المالية أسوةً ببقية المسلمين، فلم يحرمهم من العطاء من بيت المال. وبعد فترةٍ انعزلوا خارج الكوفة ليقيموا لهم معسكراً، وبدأوا يعتدون على بعض المارة، فأرسل إليهم الإمام ابن عمه عبدالله بن عباس ليجادلهم في أفكارهم، ثم توجّه إليهم بنفسه ليحاورهم، وقد عادت طائفةٌ منهم إلى صفوف جيشه، فيما أصرت طائفةٌ أخرى على القتال.

كانوا يرفعون شعاراً مقتبساً من القرآن في وجه عليٍّ: «لا حكم إلا لله»، وكان يردّ عليهم مفنّداً: «كلمة حقٍ يُراد بها باطل، لكن هؤلاء يقولون لا إمرةَ إلا لله... لابد للناس من أميرٍ برٍّ أو فاجر، يعمل في إمرته المؤمن، ويستمتع فيها الكافر، ويُبلّغ اللهُ فيها الأجل، ويُجمَع به الفيء، ويُقاتَل به العدو، وتأمن به السبل». كانوا يتكلّمون بمنطق عبثي فوضوي، بينما كان يتكلّم برؤيةٍ سياسيةٍ، لرجل دولةٍ، مسئولٍ عن دولة ناشئةٍ مترامية الأطراف.

بعد انهيار المفاوضات، وفي مسعى أخير قبل بدء العمل العسكري، أرسل الإمام رسالة تحذير: «فأنا نذيرٌ لكم أن تُصبحوا صرعى بأثناء هذا النهر، على غير بيّنةٍ من ربّكم، ولا سلطانٍ مبينٍ معكم، وقد كنت نهيتكم عن هذه الحكومة (التحكيم) فأبيتم عليّ إباء المنابذين، وأنتم معاشرُ أخفّاء الهام، سفهاء الأحلام...»، لقد كان يذكّرهم بمواقفهم المتقلبة، حيث هدّدوه بالانشقاق عن جيشه أثناء حرب صفين إن لم يقبل التحكيم، فاضطر إلى إيقاف الحرب في لحظةٍ حاسمةٍ أثّرت على مجرى التاريخ الإسلامي كله، وفتحت الباب لإجهاض التجربة الاسلامية الوليدة، وتحويلها بعد بضع سنين إلى امبراطورية تحكمها أعراف القبائل.

النداء الأخير لم يفلح، فبدأت المناوشات، حينها قال لأصحابه: «مصارعهم دون النطفة (النهر)، واللهِ لا يُفلت منهم عشرةٌ، ولا يهلك منكم عشرة». وهي نبوءةٌ سمعها من رسول الله (ص) قبل ثلاثة عقود، وحان وقت تحقّقها. وهكذا كان، إذ كانت النهروان جولةً سريعةً أطاحت بهذه المجموعة المضطربة، وهو ما خلق شعوراً عاماً بأنهم انتهوا إلى الأبد، فقال بعضهم: هلك القوم بأجمعهم، إلا أن الإمام صحّح لهم، لأنه كان ينظر إلى أغوار المستقبل، فقال: «كلا والله، إنهم نُطفٌ في أصلاب الرجال، وقرارات النساء، كلما نجم منهم قرنٌ قُطع، حتى يكون آخرهم لصوصاً سلابين». وهو ما يذكره لنا التاريخ في القرنين التاليين من حوادث، فقد استمرت حركة الخوارج وتمدّدت، وبرزت منهم قياداتٌ و«قرون» ناطحت الدولة الأموية في عزّ جبروتها، وأسهمت في إضعافها. وقد أوصى الإمام أتباعه بعدم مقاتلتهم، «فليس من طلب الحقَّ فأخطأه، كمن طلب الباطلَ فأصابه».

قامت للخوارج دولٌ في المشرق والمغرب، لم تعمّر طويلاً، وظل هذا الفكر يخبو ويعود، يتقلص ويتمدّد، كلما برز من بين طيات الكتب دعاةٌ يعيدون إحياء تلك الدعوة التي تستسهل تكفير المسلم، وتستبيح دمه، وتفتئت على الله، وتحتكر الجنة لأتباعها دون بقية المسلمين.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3978 - الأحد 28 يوليو 2013م الموافق 19 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 18 | 12:56 م

      السلام عليك يا ابا الايتام يا علي

      اين انت يا علي .. اجلس من قبرك لتنظر ما حدث لشيعتك.. صار احدهم يوقفنا في نقاط التفتيش المهينة ليأمرنا بشتمك يا علي
      وكأنك لم تكن احد خلفائهم
      حقا لا يبغضك يا علي الا منافق او ابن زنا صدقت يا رسول الله

    • زائر 14 | 7:42 ص

      البصري

      عزيزي زائر رقم 2 من المعروف ان الكوفه مدينه اسسها سعد ابن ابي وقاس وكانت مدينه عسكريه الطابع ،لم يعرف ان عمر اسس جيش المسلمين من غير العرب ؟ . ثانيا : لما قال السيد بجبروت الدوله الامويه لانها تأسست على الغلبه والدم ولم تتأسس على الشورى كما كانت في عهد خلفاء المسلمين .يا عمار تقتلك الفئه الباغيه وعمار قتله معاويه الفئه الباغيه صح لو انا غلطان ، ثانيا : من قتل حجر ابن عدي الكندي اوليس معاويه دفنه حيا ؟!! ومن قتل ابن الخليفه ابو بكر الصديق محمد احرقه حيا .

    • زائر 13 | 7:21 ص

      سيد شحوال

      أقول سيد لا تغير السالفة بس خلك في الموضوع

    • زائر 12 | 6:41 ص

      حركة الخوارج

      تم توصيف الخوارج شكلا ومضمونا منذ القدم
      في شكلهم حيث آثار السجود على جباههم وطول لحاهم وتنفيشها ومضمونهم في طغيان الكراهية والتذمر في نفوسهم والسطحية في تفكيرهم من حيث النقاش فيما لا يستحق إضافة الى لعلعتهم بالقرآن حيث يحفظونه رسما ونقشا ولكنهم يطوعونه على أهوائهم

    • زائر 11 | 6:11 ص

      زار وزوار وليس زور الى زو ار رقم 2،1

      أتعتبر الأمويين والعباسيين من المسلمين؟ أليسوا من اليهود الذين كان ينصبون للاسلام والمسلمين الحقد والبغض والحسد ويجيشون الجيوش لمحاربة الاسلام والمسلمين. وما تجييش ملك الحبشة لهدم الكعبة، وتأجيج قريش على المسلمين ومحاصرتهم في واقعت الخندق وغيرها إلا بايات على ما يضمرون في صدورهم.. السؤال الذي لم يحضر الفقيه – زائر رقم 2 أين يهود نجران وجيزان ويهود اليمن ويهود الحبشه..؟ أوواليسوا مكونات شعب من بينهم أبو سفيان أو أبوجهل؟ هل هذه مشكلة دولة اسلامية بمكونات وراية يهوديه يعني؟

    • زائر 10 | 5:57 ص

      حضور الشيطان لعدم التفكير أو غاببالتفكير فحضر التكفير؟

      ليس بسر أن الناس أعداء ما جهلوا، وقد يعلموا أو لا يعرفوا أنهم لو أطاعوا كان خير لهم.. لمن الأمر؟ أكيد.. لله. لكن التكذيب أو عدم التصديق أو التكفير دون تفكير أو عدم الإعتراف بشيء أنه موجود أوبشخص أو بحق إنسان.. وألأمثله ليس قليله منها ما كانت على أيدي ولسان الفرعون وكهنته وقوم لوط وعاد وصالح وشعيب وغيرهم. الانكار أو عدم الاعتراف أو التكذيب من مخارج ومداخل التي إستخدمت لأبطال ما جاء به المرسلين. هذا لا يلغي الحقيقة كن قد يضلل الناس. الاخوان المسلمين ليسوا حالة شاذه من النماذج السابقة وإنما تكرار

    • زائر 9 | 3:54 ص

      سلالات تتبع بعضها بعضا

      سلالة الخير موجودة وسلالات الشر موجودة والتكفيريين مثال ، والقوم ابناء القوم
      من نحر الحسين واولاده واصحابه النجبار ومن ضرب رأس امير المؤمنين علي عليه السلام هم موجودون ليومنا هذا ينحرون ويضربون الهامات ويفلقون الرؤس وبنفس الآدوات ، حتى مع وجود التقنية الحربية الجديدة ولكنهم يحنون لطريقة الأجداد في النحر والقتل البشع .

    • زائر 8 | 3:04 ص

      على

      على الوتر ياسيد فالقوم ابناء القوم

    • زائر 6 | 12:08 ص

      ابو سيد رضا

      ذكرتنا بالحفله اللي صارت امس
      خطابات وايات قرءانيه وكما قال امير المؤمنين كلمة حق يراد بها باطل
      التاريخ يعيد نفسه فما جرى في حفلة الامس هو نفس تاريخ الامس

    • زائر 7 زائر 6 | 1:34 ص

      المتفرقات في وعاء الدهر مجتمعات في وعاء الزمن

      لا يقال التاريخ يعاد نفسه لا وانما هو انكشاف لما سبق التاريخ لا يعود نفسه /حتى اذا كان احد يقرأ التاريخ ولا يصدق ما حدث فيه , فألان عندما يرى الاحداث الجارية الان بأم عينه يصدق ما مر سابقا ولا يصير عنده لبس

    • زائر 5 | 11:25 م

      سنابسيون

      السلام عليك يا امير المؤمنين وسيد الوصيين (شياعك ومحبيك في كل مكان يتبارى التكفيريون في اصطيادها والتفنن في التنكيل والتمثيل بها وكل ذلك يحدث ضريبة الولاية لك يا مولاي

    • زائر 4 | 10:26 م

      البصري

      كل الانبياء خلفائهم من اصلابهم الا رسول الله خلفائه من صلب علي . فاطمه سيده نساء العالمين أبوها سيد الانبياء والمرسلين امها سيده من سيدات العالمين ابناها سيدي شباب اهل الجنه روجها سيد الاوصياء هي أم ابيها .

    • زائر 16 زائر 4 | 9:23 ص

      كلام

      من اللي قال ذي الكلام ؟؟ هل الأحبار كانو من اصلاب عيسى ؟ وهل نوح كان له بيت واصلاب ؟ لم يقدر نوح حماية ابنه من الغرق ؟وهل لموسى ابناء ؟؟الرسول الاعظم كان خاتم الانبياء لا نبي بعده وترك لنا القران والسنه حتى تتبعها..

    • زائر 3 | 10:23 م

      السلام عليك سيدي ومولاي يا ابا الحسن

      نعزي الأمة الأسلامية بستشهاد الأمام علي عليه السلام

    • زائر 2 | 10:22 م

      راسال الى الكاتب

      عزيزي الكاتب اين هي المراجع التي اخت منها القصة ؟ من المعروف ان الخوارج لا يكون عرباً فقط ؟ الدولة الأموية هي اكثر الدول انجازاً بين الدول الاسلامية ؟وأكثر الدول انتشار وتوسع للدولة الاسلامية ؟ كيف تقول جبروتها ؟؟ لم تتكلم عن إنجازات الخلافة الراشدة للامام علي ؟؟ بينما كان الكلام له مغزى معين تحول الوصل الية ؟؟

    • زائر 15 زائر 2 | 7:50 ص

      البصري

      الدوله الامويه هي اكثر الدول انجازا تعني اكثر من انجازات الخلفاء ؟؟!!نعم اكثر الدول استبدادا ..... حتى قال أحد خلفاء بني العباس وهو هارون الرشيد متبخترا لسحابة وهي تسير في السماء: «سيري... أينما تمطري يأتيني خراجك». هذه فلسفه الدوله العباسيه والدوله الامويه . فتوحات من اجل الدنيا وليس من اجل الدين ؟.

    • زائر 1 | 10:13 م

      البصري

      الناكثين والقاصتين والمارقين وصف رسول الله وليس المؤرخين يا سيد .روى الحاكم باسناده عن عتاب بن ثعلبة : حدثني أبو أيّوب الأنصاري في خلافة عمر بن خطاب, قال : أمر رسول الله (صلى الله عليه وآله) علي بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.

اقرأ ايضاً