العدد 3977 - السبت 27 يوليو 2013م الموافق 18 رمضان 1434هـ

البا: مجلس الإدارة يقترح أرباحاً مرحلية بقيمة 19.7 مليون دينار بحريني

أبرز أحداث الصناعة خلال الربع الثاني من عام 2013:

• لا زال الطلب على الألمنيوم جيداً مع ارتفاع الاستهلاك العالمي بنسبة 4.8% عن السنة الماضية، وارتفاع الاستهلاك الآسيوي بنسبة 7% عن العام الماضيمدفوعاً بارتفاع الاستهلاك في تايلاند (+21% عن السنة الماضية) والصين (9% عن السنة الماضية). كما ارتفع الطلب في أمريكا الشمالية بنسبة 2% عن العام الماضي، وذلك نتيجة لتزايد مشاريع الإنشاء وإنتاج السيارات. أما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فلا زال الطلب ثابتاً بفضل مشاريع البنية التحتية الكبرى، في حين حافظ الاستهلاك على استقراره في القارة الأوروبية.
• ارتفع الإنتاج العالمي بنسبة 4.3% عن السنة الماضية، بينما تعاني شركات الإنتاج الغربية من انخفاض أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن وارتفاع تكاليف الطاقة، الأمر الذي أدى إلى المزيد من خفض الطاقة الإنتاجية.
• انخفضت أسعار الألمنيوم النقدية في بورصة لندن للمعادن بنسبة 7% خلال الربع الثاني من عام 2013، حيث بلغ معدل السعر النقدي 1,834 دولار أمريكي للطن المتري، مقابل 1,977 دولار أمريكي للطن المتري الواحد لنفس الفترة من العام الماضي.

أبرز أحداث الشركة خلال النصف الأول من عام 2013:
• ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 1.9% عن العام الماضي وذلك بفضل التركيز على استراتيجية التسويق، بينما ارتفع الإنتاج بنسبة 2% عن السنة الماضية على خلفية تطويرالعمليات الإنتاجية.
• لا زالت قيمة العائدات الفعلية الأعلى مرتفعة، وتمثل المنتجات ذات القيمة المضافة 66% من مجموع الشحنات مقابل 65% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
• تحديث خط الصهر الخامس إلى تقنية AP37 بعد زيادةالتيار فيه إلى 370 كيلوأمبير.
• برنامج البا للسلامة يسير وفق الخطة الموضوعة مع التركيز على نشر الوعي بالسلامة بين عمال المقاولين في جميع أرجاء المصهر.

أبرز النتائج المالية خلال النصف الأول والربع الثاني من عام 2013:
بلغت مبيعات البا للأشهر الستة الأولى في 2013 382.6 مليون دينار بحريني (1.017 مليار دولار أمريكي مقابل 383 مليون دينار بحريني (1.018 مليار دولار أمريكي) خلال النصف الأول من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً بقيمة 9 نقاط أساس على خلفية انخفاض أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن. في حين بلغت مبيعات الشركة خلال الربع الثاني من عام 2013 195.5 مليون دينار بحريني (520 مليون دولار أمريكي)، مسجلة انخفاضاً بقيمة 53 نقطة أساس مقابل196.5 مليون دينار بحريني (522.7 مليون دولار أمريكي) في نفس الفترة من العام الماضي.
أعلنت الشركة عن صافي إيرادات بقيمة 61.2 مليون دينار بحريني (163 مليون دولار أمريكي) للنصف الأول من عام 2013، بزيادة 7% عن نفس الفترة في عام 2012 عندما بلغت 56.9 مليون دينار بحريني (151 مليون دولار أمريكي) وذلك بسبب الأداء العام الجيد للشركة الذي كان متأثراً قليلاً بانخفاض الأسعار في بورصة لندن للمعادن. أما صافي الإيرادات خلال الربع الثاني من عام 2013 فقد بلغ 20.7 مليون دينار بحريني (55 مليون دولار أمريكي)، مسجلاً انخفاضاً بنسبة 42% عن 35.6 مليون دينار بحريني (95 مليون دولار أمريكي) وذلك بسبب الأرباح المشتقة غير المحققة وانخفاض الأسعار في بورصة لندن للمعادن.
اقترح مجلس إدارة الشركة تخصيص الأرباح النقدية المرحلية بقيمة 14 فلساً للسهم الواحد، أي ما يعادل19.7 مليون دينار بحريني (52.5 مليون دولار أمريكي).

أولويات البا خلال الربع الثاني من عام 2012:
• تحقيق بيئة عمل خالية من الحوادث
• زيادة عمليات التطوير في التكلفة من خلال برنامج تميز الأداء
• التركيز المستمر على تطوير القدرات والمواهب
• الحفاظ على بيع المنتجات ذات القيمة المضافة وتعزيز قيمة العائدات الفعلية الأعلى لما تبقى من العام 2013
• الاستعداد لمشروع التوسعة للخط السادس

أعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا) عن نتائجها المالية للنصف الأول والربع الثاني من العام 2013 وذلك في اجتماع لمجلس إدارة الشركة يوم الأحد الموافق 28 يوليو الجاري.
وفي تعليقه على نتائج النصف الأول لهذا العام، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا، محمود هاشم الكوهجي، قائلاً: "وسط توجه الأسعار في بورصة لندن للمعادن نحو الانخفاض، تمكنت الشركة خلال الأشهر الستة الأولى لعام 2013 من تحقيق الأداء الجيد في الأرباح وذلك بفضل ارتفاع مستوى الإنتاجية.
كماوأود أن أعبر عن بالغ شكري للهيئة التنفيذية على جهودهم في تطوير مستوى السلامة بشكل عام في المصهر".
ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي للشركة، تيم موري، قائلاً: "رغم الظروف الاقتصادية الصعبة عالمياً والتي تزامنت مع انخفاض أسعار الألمنيوم في بورصة لندن للمعادن، إلا أن شركة البا استطاعت تحقيق نتائج مالية جيدة بفضل الأداء الجيد لعملياتها الإنتاجية.
وإن تركيزنا على برنامج التطوير المستمر ومبادرات تميز الأداء سوف يمكن الشركة من الحفاظ على وضعها التنافسي وتطوير أدائها بشكل عام".
وسوف يقوم الرئيس التنفيذي، تيم موري، والرئيس التنفيذي للشؤون المالية، علي البقالي، والرئيس التنفيذي للعمليات الإنتاجية، عيسى الأنصاري، ومديرة علاقات المستثمرين، إلين هلال، بحملة تسويقية للمستثمرين في كل من دبي ونيويورك وبوسطن لمناقشة أداء الشركة خلال النصف الأول والربع الثاني من عام 2013 وتحديد أولويات وخطط الشركة لما تبقى من العام الحالي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً