العدد 3977 - السبت 27 يوليو 2013م الموافق 18 رمضان 1434هـ

المعارضة التونسية تبدأ اليوم مشاورات لتشكيل حكومة إنقاذ وطني

قال الجيلاني الهمامي القيادي فى الإئتلاف الحزبي اليساري المعارض الجبهة الشعبية، إن أحزاب المعارضة في بلاده المنضوية في إطار جبهة الإنقاذ الوطني، ستبدأ اليوم الأحد (28يوليو/ تموز 2013) مشاورات مكثفة لتشكيل حكومة تونسية جديدة.

 وأوضح في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في اعتصام النواب المنسحبين من المجلس التأسيسي الذي أزالته فجر اليوم قوات الأمن مستخدمة القنابل المسيلة للدموع، أن هذه المشاورات ستتمحور حول اختيار رئيس جديد للحكومة التونسية يكون من الشخصيات الوطنية المعروفة بكفاءتها واستقلاليتها.

 ويرأس الحكومة التونسية الحالية القيادي بحركة النهضة الإسلامية،علي لعريض،وتضمن في تشكيلتها وزراء ينتمون إلى 3 أحزاب أساسيين هي حركة النهضة الإسلامية، والتكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات، وحزب المؤتمر من أجل الجمهورية.

 وبحسب الجيلاني الهمامي، فإن جبهة الإنقاذ الوطني قرّرت تنفيذ العصيان المدني السلمي فى كل الجهات واحتلال مقرات المحافظات والاعتصام بها بعد أن فشلت حكومة الترويكا في إدارة شؤون البلاد على جميع الأصعدة. يُشار إلى أن جبهة الإنقاذ الوطني تأسّست يوم الخميس الماضي في أعقاب الإعلان عن اغتيال المعارض محمد براهمي، وهي تتألف من 30 حزباً سياسياً ومنظمة أهلية، أبرزها الجبهة الشعبية، والإتحاد من أجل تونس.

 وقال مؤسسو هذه الجبهة إنهم سيعملون على تشكيل هيئة وطنية عليا للإنقاذ الوطني تقوم بالإستعانة مع خبراء القانون الدستوري بإستكمال صياغة الدستور في غضون شهرين وعرضه على الإستفتاء الشعبي. كما أكدوا في البيان التأسيسي لهذه الجبهة، أنهم سيشكلون حكومة إنقاذ وطني محدودة العدد لا تترشح للإنتخابات القادمة وترأسها شخصية وطنية مستقلة متوافق عليها تتخذ ضمن برنامجها مجموعة من الإجراءات الإستعجالية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية والأمنية وتعد لإنتخابات ديمقراطية نزيهة وشفافة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً