العدد 3977 - السبت 27 يوليو 2013م الموافق 18 رمضان 1434هـ

المجلس الوطني ينعقد اليوم ليوصي العاهل بإصدار مراسيم لـ «مواجهة الإرهاب»

محمود المحمود - خميس الرميحي - أحمد الساعاتي
محمود المحمود - خميس الرميحي - أحمد الساعاتي

ينعقد المجلس الوطني بغرفتيه النواب والشورى صباح اليوم الأحد (28 يوليو/ تموز 2013) في تمام الساعة العاشرة والنصف، في اجتماع استثنائي لبحث موضوع تشديد العقوبات في القانون رقم 58 لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، ورفع توصيات للعاهل لإصدار مراسيم لمواجهة الإرهاب والعنف في البلاد.

ويأتي هذا الاجتماع بعد تلقي عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة كتاباً من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني يتضمن رغبة أعضاء المجلس الوطني لعقده، وبناء على ذلك الكتاب صدر الأمر الملكي رقم 33 لسنة 2013 بدعوة المجلس الوطني للاجتماع اليوم.

وأكد نواب لـ «الوسط» أن «اجتماع اليوم لن يتم فيه تعديل أي قانون، بل سيتم رفع توصيات ستوجه إلى العاهل تدعوه فيها لإصدار مراسيم لمواجهة العنف»، مشددين على أن «الإجراءات التي ستتخذ ليس الهدف منها طائفة أو مكوناً من الشعب، كما أنها لن تغلق الحل السياسي في البلد».


نواب: لا استهداف لطائفة ولا غلق للحل السياسي

المجلس الوطني يرفع اليوم توصياته للعاهل لإصدار مراسيم لمواجهة الإرهاب

القضيبية - حسن المدحوب

ينعقد المجلس الوطني بغرفتيه النواب والشورى، صباح اليوم الأحد (28 يوليو/ تموز 2013)، في تمام الساعة العاشرة والنصف، في اجتماع استثنائي لبحث موضوع تشديد العقوبات في القانون رقم 58 لسنة 2006 بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، ورفع توصيات للعاهل لإصدار مراسيم لمواجهة الإرهاب والعنف في البلاد.

ويأتي هذا الاجتماع بعد تلقى عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة كتاباً من رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني يتضمن رغبة أعضاء المجلس الوطني لعقده، وبناءً على ذلك الكتاب صدر الأمر الملكي رقم 33 لسنة 2013 بدعوة المجلس الوطني للاجتماع اليوم.

وأكد نواب لـ «الوسط» أن «اجتماع اليوم لن يتم فيه تعديل أي قانون، بل سيتم رفع توصيات ستوجه إلى العاهل تدعوه فيها لإصدار مراسيم لمواجهة العنف»، مشددين على أن «الإجراءات التي ستتخذ ليس الهدف منها طائفة أو مكون من الشعب، كما أنها لن تغلق الحل السياسي في البلد».

من جانبه، قال رئيس كتلة البحرين النيابية ـحمد الساعاتي: «الجلسة اليوم على رغم أنها جلسة طارئة، إلا أنها ستكون جلسة اعتيادية للمجلس الوطني لبحث الأوضاع التي تمر بها البلاد، وخصوصاً التصعيد الأمني المتمثل في استخدام القنابل والمتفجرات والسيارات الملغومة، التي تمس الأمن الوطني والسلم الأهلي».

وأضاف أن «هذه الجلسة تأتي استجابة للأمر الملكي الذي يجيز لجلالة الملك بموجب الدستور وفق المادة 101 دعوة المجلس للانعقاد متى تطلب الأمر ذلك، ما بين أدوار الانعقاد».

وأوضح الساعاتي أن «الجلسة لن تناقش أي مشروع أو مقترح بقانون، حيث إن الدستور لا يسمح بذلك، ولكن سيناقش مجمل الأوضاع على الساحة المحلية وتقديم مقترحات وتوصيات ستدرج في بيان يعده المجلس، في ختام مداولاته، ويصوت عليه الأعضاء ليرفع إلى جلالة الملك، لاتخاذ ما يراه مناسباً وفق الآليات الدستورية ومنها المادة 37 التي تسمح بإصدار مراسيم لها قوة القانون بشرط ألا تتعارض مع الدستور، وأن تعرض على المجلس النيابي خلال شهر من دور الانعقاد القادم».

وشدد على أن «الجلسة لا تستهدف أية طائفة أو فئة أو جماعة، لكنها تأتي بناءً على طلبات المواطنين الذين ضجوا من ازدياد وتيرة العنف والخشية من تأثير ذلك على السلم الأهلي وخاصة بعد تفجير أمام مسجد الشيخ عيسى في الرفاع، وسنحرص نحن أعضاء المجلس النيابي على ألا يتم تجاوز أي قوانين تتعلق بالحريات العامة والحقوق المدنية عند اتخاذ إجراءات للحد من الفوضى والعنف».

وتابع «لذلك لا يجب على الجمعيات السياسية والأفراد أن يتوجسوا أو يخافوا ما لم يقوموا بخرق القانون، والتورط في العنف أو الدعوة والتحريض عليه، فالحقوق مصانة، ولكن هناك ثغرات ينفذ من خلالها بعض الأطراف للعنف من دون أن يجدوا أي رادع».

وأكمل «أنا كنائب أحمل السلطة التنفيذية جزءاً من مسئولية الواقع الأمني بسبب قيامها بتفعيل وتطبيق القوانين الرادعة لكل من تسول له نفسه، ومن أي طرف باستخدام العنف أو التحريض أو الدعوة إلى الكراهية والطائفية، كما أن التغاضي عن تأسيس الجمعيات على أساس طائفي، وبشكل يناقض قانون الجمعيات ساهم في زيادة الاستقطاب الطائفي، والتأثير على العمل السياسي الديمقراطي السليم وتحشيد الطائفية والتأثير على اللحمة الوطنية».

وواصل أن «هناك إجماعاً من قبل النواب بأن الإجراءات القانونية ستحد بشكل كبير من وتيرة العنف، ولكن لا يجب إغفال الجهد السياسي والحوار الوطني ودور مؤسسات المجتمع المدني والأسر في نشر ثقافة احترام الرأي الآخر والقانون وإيجاد حلول لخلافاتنا السياسية بأسلوب حضاري وعبر الوسائل المشروعة».

أما رئيس كتلة المستقلين الوطنية خميس الرميحي، فذكر أن «الكل يتطلع إلى هذه الجلسة التاريخية التي تحدث لأول مرة في تاريخ المجلس التشريعي خلال المشروع الإصلاحي الذي دشنه جلالة الملك في العام 2001».

وأردف أن «هذه جلسة تاريخية بكل المقاييس لأنها تحدث في فترة مهمة لما يحدث في الوطن، وخصوصاً أن هناك وتيرة متصاعدة للعنف خلال الأسبوعين الماضيين وتحديداً في النصف الأول من شهر رمضان تستوجب أن يكون ملك البلاد وهو حامي الدين والوطن كما نص الدستور أن يستطلع أراء شعبه من خلال ممثليهم في إيجاد السبل القانونية والدستورية لمواجهة النزعة المتطرفة التي أخذت تتصاعد خلال الفترة الماضية، لا أحد يتمنى لوطنه أن ينجر كما انجرت بلدان أخرى في المنطقة لأعمال عنف متصاعد أدت إلى إزهاق أرواح بريئة».

وواصل الرميحي أن «هذه المرحلة تتطلب منا جميعاً الشعور بالمسئولية لإيجاد مخرج قانوني ودستوري لمواجهة العنف الأعمى المتصاعد، ولا أدل على ذلك ما حدث في مسجد الشيخ عيسى في الرفاع قمة من التطرف المجنون الأحمق الذي يريد أن يجرنا لمواجهة بعضنا بعضا، وهو ما لم نعهده في تاريخ البحرين القديم والحديث بأن نزعنا إلى هذا التطرف المخيف والمحزن».

وأشار إلى أن «البحرين كانت ومازلت أسرة واحدة متحابة متعاضدة يجمعها الدين واللغة والعادات والتقاليد والعرق الواحد، مهما اختلفنا في المذاهب فالدين لله والوطن للجميع».

وشدد على أن «اليوم الجميع سيكون أمامه مسئولية تاريخية ويجب أن تكون الوقفة بمستوى الحدث، حفظ الله البحرين من كل شر».

وبيّن أن «هذه جلسة تاريخية ومهمة، ولا أحدد أسماء ولكن أتمنى أن يأتي مستوى أعلى من الوزراء، وأتمنى أن يحضر عدد من نواب سمو رئيس الوزراء للجلسة».

وتابع أن «المعارضة مطلوبة في أي مجتمع من المجتمعات، ودائماً تكون ظاهرة صحية إذا كانت هذه المعارضة من أجل النقد البناء، أما إذا كانت معارضة هدم فالتضييق عليها في هذه الحالة لوأد الفتنة، وأنا أعتقد أن القاعدة التي يجب أن تسود هي أعطني أمناً وضيق على حريتي في سبيل هذا الأمن».

وقال: «إذا كان التضييق على الحريات، ومنع المسيرات والتظاهرات في أماكن معينة سيكون في مصلحة المواطنين فيمكن القيام بها لفترة وجيزة لحفظ الأمن، لأن هناك تضرراً كبيراً من قبل المواطنين تجاه هذه المسيرات».

وذكر أن «لا تخوف من استهداف أحد، ولا يوجد داعٍ للقلق، وأعتقد أن القيادة حريصة على أن تكفل الحريات العامة، وأعضاء السلطة لتشريعية على درجة كبيرة من الوعي، ولن يكون هناك تضييق على الحريات بل سيكون هناك حفظ للأمن، والحريات والأمن شيئان متلازمان».

وأكمل الرميحي أن «لا مجال للتخوف والسلطة لتشريعية هي من وضعت القوانين وهي من يمكنها أن تعدلها، والحديث عن الحريات لا يجب أن يجعل الساحة تنزع للعنف والإرهاب».

وأضاف أن «السلطة التشريعية ستأذن للعاهل بالتوسع في إصدار المراسيم لحفظ الأمن، وهذا حق للبحرين في إصدار المراسيم، ولا مجال للمساومة على امن البحرين وأمانها».

وختم الرميحي بأن «لا مجال للتعدي على المواطنين، اليوم الكثير من القرى بشكل مؤسف محبوسون في منازلهم، وهذه مسئولية الدولة أن تحفظ حق الجميع بأن تبعدهم عن هذا الطريق».

أما نائب رئيس كتلة المستقلين محمود المحمود، فقال: «هذه أول مرة في تاريخ البحرين، أن يعقد مجلسا النواب والشورى جلسة مشتركة، وما المجلس الوطني ليعقد لولا الظروف التي تمر بها البحرين، والانفجار الأخير الذي وقع بالقرب من الديوان الملكي وأحد المساجد في الرفاع».

وأردف أن «البحرين مرت بظروف صعبة وكانت هناك فرص كثيرة للتوافق ونبذ العنف، ولكن كما سمعنا من سمو ولي العهد أنه ليس هناك ضير أن يتراجع الإنسان عن بعض الأمور التي يقوم بها من أجل مصحة الوطن والتوافق، وتحدث عن أن ثقافة الاعتذار يجب أن تبقى ضمن منهجنا الوطني، وأنا فسرته أنه من الخطابات الجريئة التي تصدر من القيادة».

واستدرك المحمود «ولكن في كل مرة نرى أنه مع كل هبات الأمل من القيادة يزداد العنف في الشارع، وأعتقد أن الهدف هو الضغط على القيادة، وهذا الأمر لا يمكن أن يكون لأن هناك علاقة وطيدة بين كل أطياف المجتمع».

وشدد على أنه «نحن نرى أن هذا العنف ليس نابعاً من قيم وشيم أبناء هذا الوطن، وأعتقد أنه مستورد من خارج البحرين، ويجب أن نضع حداً لهذا العنف، فلو قدرنا التكاليف الباهظة التي حسبت على اقتصاد البحرين لاستطعنا بهذه المبالغ أن نبني وطناً جديداً».

وواصل «ولكن للأسف كلما أملنا أن تهدأ الأمور، وجدنا أن هناك من يصطاد في الماء العكر، ونحن نشاهد على الفضائيات وكل وسائل التواصل الاجتماعي ما يجري في الدول الأخرى من اقتتال، نريد أن نعيش في حب وئام كما كنا في السابق، العائلات البحرينية مشهود لها بالمودة والحب في تعاملها مع بعضها البعض».

وختم المحمود «نتمنى أن نخرج من هذا الاجتماع بما يحمي هذا الوطن، ولا نتكلم عن حماية طرف ضد طرف آخر، نحن ضد أي تطرف سواء أكان في المنابر أو الصحف أو التواصل الاجتماعي».

العدد 3977 - السبت 27 يوليو 2013م الموافق 18 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 100 | 7:22 ص

      رسالة الى النائب البصام

      لو لاسمح الله توفاك الله هل انت مقتنع من عملك الذي قمت به

    • زائر 97 | 5:05 م

      التميمي وبس

      قبلة على جبين مهنا االتميمي بيض الله وجهك ايها الحر الاصيل

    • زائر 96 | 5:04 م

      التميمي وبس

      قبلة على جبين مهنا االتميمي بيض الله وجهك ايها الحر الاصيل

    • زائر 94 | 3:43 م

      الى الذين باعوا انفسهم بالرخيص

      المعارضة ما طلبت سفك دماء ولا حرضت وكل المواقف تثبت انهم يدعون للحق بان يقوم في مقام الباطل. كل ما نطالب به هو العدالة في توزيع الوظائف والبيوت والحفاظ على ثروات البلد من السرقة واعطاء كل ذي حق حقه.
      ماذا تريدون من مصير لهذا الوطن المكسور؟ افحكم الجاهلية تبغون؟

    • زائر 92 | 2:12 م

      سيناريو

      من خلال ما حدث بسرعة تيقنت ان هناك مسرحية اسمها تفجير الرفاع
      سبقها تهديد وبعدها وعيد وحان التنفيذ

    • زائر 89 | 12:46 م

      نبرء الى الله منكم

      نحن كاشعب نقولها أنتم لا تمثلوننا لم ننتخبكم

    • زائر 87 | 11:12 ص

      لعنة الله عليهم

      يظنون بهذه المهزلة يخيفوننا؟!!!
      سود الله وجوههم مرتزقة وعبيد
      اليوم ظهر كل واحد على حقيقته وسيلقى جزاءه قريبا
      شكرا للشريف والاصيل والعزيز النائب بحق اسامة مهنا

    • زائر 86 | 11:12 ص

      لا يمثلوني

      لا يمثلني اي أحد من النزاب الموجودين ولا أعترف بيهم

    • زائر 93 زائر 86 | 2:47 م

      شدعوه

      وايد معطي نفسك اهميه .. انت من يعترف فيك اصلا !!!

    • زائر 85 | 11:06 ص

      الا للطائفية

      لا للعنصرية ... ماذا يعني ان تكتب على بعض السيارات اسماء مناطق ... هل هذا حصن وعنصري ... ان هناك تفاوت في احترام افراد الشعب او لها تسمية اخرى.

    • زائر 81 | 6:49 ص

      وينكم عن الارهاب الدولي وتصديره من جمعية الاصالة

      عبدالحليم مراد والمعاودة خير دليل على الارهاب الدولي وينكم عنهم لو بس واقفين لتصفية الش...

    • زائر 80 | 6:30 ص

      مجلس ضرار

      يتبين جليا ان هذا المجلس حكومي بحت تنشره وتطويه كيفما شاءت وهو لضرب الشعب لا لتلبية مطالبه

    • زائر 77 | 6:16 ص

      انزين

      انزين ليش البعض زعلانين ؟ ممكن تفهموني ؟ اهم قالو بيوقفون الارهاب مابيوقفون المسيرات ؟؟؟
      يعني هالكثر يزعل لما يوقفون الارهاب والتخريب ؟؟؟ شي غريب الصراحه

    • زائر 76 | 6:14 ص

      جميل

      ختموا شهركم الكريم بالتصديق على كل ظلامة لهذا الشعب..والله ثم والله لن نبرىء لكم ذمة ابدا .. وحسبنا الله وكفى..

    • زائر 71 | 5:48 ص

      الخمة خمة

      ولو لبسوها الغتر

    • زائر 70 | 5:33 ص

      زائر

      من يطلق الشوزن والغاز ومن يبدا بي العنف ومن المحرض
      ومن يفتعل التفجيرات الجواب عندكم ايها النواب ؟

    • زائر 66 | 4:47 ص

      اخر مسمار اليوم يدق في نعش ما يسمى بالمجلس الوطني

      يقام اليوم مجلس عزاء على المرحوم منذ زمن او منذ ولادته ما يسمى بالمجلس الوطني الذي يمثل الحكومه ويقف في صف واحد معها ضد الشعب الذي اختاره ليكون عونا له مطالبا بحقوقه ساعيا للاصلاح ولكن لدينا نحن في بلد الغرائب والعجائب كل شيء يسير بالمقلوب

    • زائر 64 | 4:23 ص

      نحتاج في ها الظروف لرجال يمتلكون الحكمة لا تشديد عقوبات وكلام فارغ

      سلام الله على برلمان الكويت هواش على زيادة الرواتب وتحسين مستوى المواطن وفي البحرين كل النواب من أجل خنق المواطن أكثر ... تضحكون على من ؟؟

    • زائر 61 | 4:16 ص

      والله حالة

      انتم بأسم من تتكلمون لم ينتخبكم الى القليل
      يعني تكملة عدد
      احنا نوابنا اللذين استقالوا الغالبية العظمى من الشعب

    • زائر 60 | 4:14 ص

      الحداد

      وينكم وين مجالس النواب والشورى
      المجالس ويا لشعب مو ضدة
      خذوا مثال تونس واحد قتل فقط ( 42 نائب استقال )

    • زائر 59 | 4:14 ص

      مجتمعين بيمررون الموازنة لا تفهمون غلط!!

      بيضبطون ليكم الموازنة، وبيخلون أهم شي التعليم والإسكان والصحة

    • زائر 58 | 4:12 ص

      وين المشكلة

      العاقل يناقش وين أساس المشكلة وليش صارت

    • زائر 57 | 4:06 ص

      قعدي لولادش يا ام هلال

      عمرة ما تبخر .. تبخر واحترق

    • زائر 56 | 4:01 ص

      هههههه

      شر البلية ما يضحك اول برلمان في العالم يتأمر مع الحكومة على شعب اعزل ........ نعيش ونشوف

    • زائر 53 | 3:54 ص

      999

      نحن ضد أي تطرف سواء أكان في المنابر أو الصحف أو التواصل الاجتماعي».
      بين قوسين الحكومة ايضا متطرفة فيجب ذكرها

    • زائر 52 | 3:46 ص

      نواب حكومة لا نواب شعب

      استهداف اى دار للعبادة (شيعيه, سنيه, مسيحية او حتى بوذية) امر مستنكر و غريب عن اهل البحرين و لكن هل هذا فعلا سبب اجتماعهم. لم يجمعهم مقتل المواطنين بالرصاص الحى. لم يجمعهم التعذيب و انتهاك الاعراض في السجون. لم يجمعهم هدم المساجد و سب طائفة كاملة من الشعب. اجتمعوا ليبصموا على تضييق حريات الشعب بدل ان يكونوا هم اول المدافعين عنها. و هم اول من يعترف انهم لا حول لهم ولا قوة في ظل الدستور الحالي.

    • زائر 50 | 3:30 ص

      مزيدا من هذه القوانين=هروب المستثمرين وتدني الاقتصاد

      واما العبارة(«لا تخوف من استهداف أحد، ولا يوجد داعٍ للقلق،)تحمل في طياتها خلاف ذلك وهو الاثبات بان الاستهداف سيطال المكون المعارض للسلطة وبدون لف ودوران

    • زائر 44 | 3:05 ص

      اقول ليكم

      طنبورها ما طلبتوا انعقاد المجلس اثناء بداية الازمة ليش

    • زائر 42 | 2:45 ص

      جاء الحل وزهق الباطل والعاقل يفهم

      مشددين على أن «الإجراءات التي ستتخذ ليس الهدف منها طائفة أو مكوناً من الشعب، كما أنها لن تغلق الحل السياسي في البلد».
      فهمتون لو لا أعتقد بانكم أفهم مني بكثير

    • زائر 40 | 2:13 ص

      حسبي

      حسبي الله عليكم. هل تعلمون ان مااصاب الشعب انتم مشاركون فيه ودماء الشهداء ايديكم ملطخه به. وبعد عامين ونيف مازلتم متعطشين لدماء الشعب

    • زائر 39 | 2:13 ص

      بصراحة نوابنا رافعين راسنا

      في اي شي ضد المواطن اهم سباقين.... لو هالجلسة مو علشان هالاشياء جان ما اتكلموا فيها!!
      واللي ناسي مالت التعطلاشلون مرت بسرعة الصاروخ والزيادات اشلون اتعطلت يتذكر.... بيخربونها ويقعدون على تلتها

    • زائر 37 | 1:59 ص

      عجبي

      السادة النواب هبوا فقط لتفجير حصل في الرفاع ونسو وتناسو هدم المساجد والهجوم عليها وما تتعرض له المناطق من وابل الغازات والرصاص الانشطاري . لماذا لم ينعقد المجلس الوطني ليتكلم عن ظلامات :عن شهداء وجرحى ومعتقلين ومحاصرات ومداهمات وقطع أرزاق ؟!

    • زائر 36 | 1:52 ص

      القوانين القمعية لن تفيد

      البلد بحاجه الى خطوه سياسية عقلانيه تنقل البلد من الحالة البوليسية الى بلد ديمقراطي يكون فيه الشعب شريك في الحكم و صنع القرار اما سن قوانين تحد من حرية المواطنين في ممارسة حقوقهم المشروعه فلن تنفع و فترة السلامة الوطنيه لم تجدي نفعا ً و كل ما يخالف ارادة الشعب لن تجدي نفعا ً لهذا على النظام الاستجابه لمطالب الشعب و تلبيتها .

    • زائر 35 | 1:51 ص

      لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

      وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏

    • زائر 34 | 1:48 ص

      كونو أحرار

      لماذا لا يمتلك النواب الشجاعة الكاملة ويقولون كل ما ينوون علية بصراحة بدون لف او دوران ولا تستخدمون كلمات لا مهنى لها , شعب البحرين عرفكم وسبر أغواركم ولا يثق بكم الا الغافلون والمستنفعون من وجودكم , اقولها كونو أحرار .

    • زائر 33 | 1:46 ص

      الله اتقوا

      إذا ما شهدتم زوررا أو صوتم على قوانين تدينكم أنتم مستقبلاً أو نظرتم نظرة دونية قاصرة فستكونون مسئولين أما الله والوطن فاتقوا الله في العباد يا نواب

    • زائر 32 | 1:44 ص

      ما حدث في مسجد الشيخ عيسى في الرفاع قمة من التطرف المجنون الأحمق

      التظرف والارهاب ليس له دين أو مذهب اومكان
      قد يصدر التطرف والارهاب من فرد أو مجموعة أو حزب أو طائفة أو حكومة
      والأرهاب لها عدة صور وفي البحرين عانت بيوت الله انواع الأرهاب من هدم وحرق و تكسير وسرقات ووووووو
      الآهي بحق أفضل الشهور عندك احفظ البحرين واهلها من كل سوء وضر وانعم علينا بنعمة الأمن والآمان

    • زائر 31 | 1:41 ص

      مجلس فاقد للشرعية

      مجلس لا يمثل الشعب
      لا يعنينني ولا تعنيني كل ما يخرج منه
      مجلس فاقد للشرعية

    • زائر 30 | 1:36 ص

      شر البلية ما يضحك

      ويش قالو ارهاب وين إلارهاب ما شفنه اشله أو قتلى او جرحه ما شفنه بنايات منظررة ما شفنه اشجار متاثره بالارهاب ولكن. لنذهب لسوريا فالعكس يسمى الارهابيون بانهم سلميون وهم يقتلون ويذبحون ويرتكبون مجازر مروعه وفي العراق كذلك بشكل. يومي تفجيرات ولم يطلقو على الارهابين

    • زائر 28 | 1:32 ص

      بكل صراحه تراهات

      ولبس فقط تراهات بل مضيعه للوقت وهل الحكومه سوف تحاسب من يعتلي منابر الجمعه ويشتم ويلعن طائفه باكملها ويحرض على الطائفه ام سيعفى عنهم

    • زائر 27 | 1:24 ص

      طمبورها

      أقول ليكم طمبورها

    • زائر 26 | 1:07 ص

      لاحول ولا قوة

      هذا بدل ما تصطفون وية الشعب وطالبون بحقوقة ومحاسبة من قام بتعديب والتنكيل وهتك الحرمات وهدم المساجد وحرق القرآن وقت وقتل أكثر من 130 شهيد.

    • زائر 24 | 12:47 ص

      تخبط

      مجلس النواب المتخبطون.

    • زائر 21 | 12:11 ص

      شر البلية ما يضحك

      كنا نتعشّم فيكم القليل بعدما خذلتم شارعكم العريض، فعلى الأقل اجتمعوا من أجل إنهاء الأزمة، ومن أجل وضع حلول سياسية حقيقية، حتى ينتهي الإرهاب ويستقر الحال، بدل أن «تشعللوها» أكثر، فالوضع لا يستحمل أكثر ممّا فيه، وحاذروا من أية كلمة تتفوّهون به، فقد تكون ضدّكم في يوم من الأيام، والحكيم هو من يشور بالخير لا بالدمار!

    • زائر 17 | 11:33 م

      زائر

      و ماذا عن هدم المساجد و القتل من طائفه معينه

    • زائر 16 | 11:30 م

      ورقة التوت

      اليوم تسقط،اخر ورقة توت تستر عورة مجلسي الشورى والنواب

    • زائر 90 زائر 16 | 1:21 م

      رد على 16

      روح نام .. وينك ووين ورقة التوت .. خلك في البقل والرويد وتلحف فيهم

    • زائر 15 | 11:28 م

      مواطن

      المحمي على النار اشد من النار نواب الحكومه وليس الشعب اغرب بلد في العالم نواب كلهم ضد المواطن ولا احد يستطيع ان يقول الحل هو الاصلاح السياسي وليس الامني

    • زائر 14 | 11:24 م

      كفاكم كذباً

      سؤال يطرح نفسه؟لماذا كل الانفجارات التي حصلت بدون ضحايا؟ الا يدل ذلك على ان كل هذه الانفجارات مفتعله؟

    • زائر 12 | 11:11 م

      أبو حسين

      ويش هالفزعه ،، وينكم ووين فزعتكم ،، اعيالنا بلا وظائف ليش ترفعون توصياتكم لحل هذا الموضوع وتوظيف المواطنين من الطائفتين في السلك الأمني والدفاع

    • زائر 11 | 11:06 م

      نقطة سوداء

      لن ينسى شعب البحرين هذا اليوم ما حيي!!
      وسيسجل التأريخ هذا اليوم بالحبر الأسود

    • زائر 8 | 10:19 م

      كفو

      سيرو يانوابنا ونحن من خلقكم يحب قطع يد الارهاب ولالمحرضين

    • زائر 68 زائر 8 | 5:04 ص

      كم عمرك بابا

      كم عمرك بابا،، تعلم طريقة الكتابة الصح بعدين تعال اكتب

    • زائر 5 | 10:10 م

      بس؟

      والاصلاح وينه؟

    • زائر 2 | 10:04 م

      سؤال

      من يقود الإرهاب ؟! هل من لديه السلاح والمال والسلطة والقوة أم الشخص الأعزل الذي لا حول له ولا قوة ؟!

    • زائر 1 | 9:44 م

      مجلس شعب !!

      من يمثلنا او يمثلني فيه ؟؟ لم انتخب احدا

    • زائر 63 زائر 1 | 4:21 ص

      لا ما يمثلونا ,,,,,لا هم ولا غيرهم,,,,,,,

      الغريب ,,,,,
      ان جماعة الحوار,,,,,,ما شيه في حوارها ,,,,,,و لا علبال,,,,,
      ما دري محطوطين في ثلاجة,,,,,,,

    • زائر 88 زائر 1 | 12:13 م

      هذي مشكلتك

      ليش ما انتخبت يا حبيبي!!!

اقرأ ايضاً