العدد 3976 - الجمعة 26 يوليو 2013م الموافق 17 رمضان 1434هـ

المنامة عاصمة السياحة... نصف عامٍ لم تتوقّف فيها الحياة

بينالي فينيسيا
بينالي فينيسيا

اختصرت المنامة في نصفِ عامٍ فكرتيّ (السياحة الثقافيّة) و(السياحة الرياضيّة)، حيث في كلّ تعاطي منهما، كانت ترتكب لمرّتين أشياء كثيرة، مرّة بعينِها وقلبها وكنزها وأنسنتها، ومرّة بخطى الآخرين، ملامحهم، ما عَلِق فيهم لحظة زمنٍ ما، وما يفعلون للتوّ. كلّها كانت في سياق المنامة، العاصمة البحرينيّة، ليست كأحداث مارّة، بل في محاولة للإصغاء والاكتشاف والترقّب. حيث لم يكن هنالك واحداً أبداً، لا في قصّته، ولا أسلوبه، ولا مدنه، بل أوطان كثيرة عايشت المنامة، أصوات، ملامح، تفاصيل وأحداث مفصّلة للحقيقة والفرح!

ووفق رؤية المنامة لتشكيل مشاريع بنية سياحيّة تحتية، وضعت الثقافة أحلامها على خارطة مشاريعها لهذا العام، وقرّرت أن تستعيد جماليّاتها القديمة، وأن تتركَ للصوتِ البعيد مكاناً عبر إعادة تأهيل وحفظ المواقع الأثرية وإعدادها سياحياً وعمرانياً لاستقطاب الزوّار. ورتّبت لنفسها أربعة فصول ما بين الثقافة، الرياضة، الترفيه والبيئة الخضراء، متمسّكة بأربعة مشاريع كخطوة أولى في اتجاه التأسيس لبنية تحتية سياحية مشتركة للوطن العربي وهي: مشروع مركز زوار شجرة الحياة، جزر حوار، مشروع تطوير سوق المنامة وباب البحرين وفندق البحرين.

المشاريع العمرانيّة.

أطلقت المنامة في سوقها الشعبي محطتيّ «زعفران» و «آيسكريم نصيف» الذي يمثل استمراريّة لأول متجر «آيسكريم محليّ» منذ العام 1920م. كان ذلك في 14 يناير/ كانون الثاني 2013 ضمن فصل «السياحة الثقافيّة»، وفي ذلك استمراريّة للتراث التاريخيّ والتجاريّ واستعادة للمواقع الوظيفيّة التجارية والاجتماعيّة التي تنفرد بها منطقة سوق باب البحرين.

ويشمل تطوير سوق المنامة وباب البحرين، وإحياء المقاهي الشعبيّة والمطاعم في تلك المنطقة إحياء مبنى البريد القديم وتحويله إلى متحف بريدي يؤرّخ زمن التواصل والاتصالات الأولى، إلى جانب إحياء فندق البحرين بهويّته العمرانيّة الأصيلة ونقوشه اليدويّة مع لمسات معاصرة. كما أن الدور الوظيفي لباب البحرين حيث مقرّ المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، يستردّ موقعه مرّة أخرى عبر المكان ذاته الذي يشهد تدشين مركز للمعلومات وافتتاح مكاتب لمنظمتيّ السياحة العربيّة والسياحة العالميّة.

في الوقتِ ذاته، واصلت الوزارة اشتغالها على مشروع «طريق اللؤلؤ: شاهد على الحياة الاقتصاديّة» المُدرَج على قائمة التراث الإنسانيّ العالميّ الذي يوثّق حقبة الصيد واللؤلؤ (المحرّق)، بالإضافة إلى سوق القيصرية. وشهدت الفترة الماضية استكمال الأعمال الترميميّة والعمرانيّة بقلعة بوماهر التي تقع على حافة البحر، وترمز إلى البداية في مشروع طريق اللؤلؤ وذلك بدعم من شركة تسهيلات البحرين وشركة البحرين للملاحة والتجارة الدولية.

وافتتحت الوزارة في 27 شهر يناير 2013 (فصل السياحة الثقافيّة) مشروع العروض المتحفيّة بقلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح (قلعة الرفاع)، وذلك برعاية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلاميّة.

المعارض والأمسيات ومنها:

- معرض البحرين السنويّ للفنون التشكيليّة 39: استمرّ في مقاربة الفنون البحرينيّة وكشف تفاصيلها برعاية من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك في شهر يناير وبمشاركة واسعة من 60 فناناً بحرينياً.

- ثلاثيّة فنيّة بحرينيّة، عربيّة وعالميّة: احتضن مركز الفنون ثلاثة معارض فرديّة مختلفة لتجارب متنوّعة، انطلق أوّلها مع الفنانة العالمية (سوشانا) في 28 يناير، وشرح بصرياً أعمالها التي تقتبس شيئاً من سيرتها الذاتيّة وتجوالاتها حول العالم وعلاقتها القويّة بالعديد من الفنانين العالميين من أمثال بيكاسو. أما ثاني المعارض فقد دُشّن في 5 مارس/ آذار الماضي برفقة الفنان البحريني (محمود الملا) عبر معرضه الشخصيّ «آيات وأبيات... وأُخَر متشابهات» برعاية من سمو الشيخة ثاجبة بنت سلمان آل خليفة، والذي يحمل فيه الملا فنونيات جميلة تتّصل بالخط واللغة والعلاقة مع التشكيل الحروفي. وأخيراً كان معرض الفنان اليمني (حكيم العاقل) برعاية الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشئون الجنسية والجوازات والإقامة، والرئيس الفخري لجمعية البحرين للفنون التشكيلية، وذلك في 17 مارس الماضي.

- معرض الدمى اليابانية: افتتحت الوزارة معرض «دمى اليابان: أشكال من الطقوس، وتجسيدات للحب» بالتعاون مع السفارة اليابانية ومؤسسة اليابان، في فبراير/ شباط الماضي.

المنامة: تدندن الموسيقى

في سياق الموسيقى، قدمت المنامة الفعاليات التالية:

- عرض الريجوليتو من إيطاليا (سردٌ مسرحيٌ أوبرالي لحكاية «الريجوليتو» العالميّة للكاتب جوزيبي فيردي الخالدة، والتي اشتُهِرت بها المسارح الأوبراليّة الإيطاليّة منذ العام 1851م) على مسرح البحرين الوطني في 19 و21 يناير الماضي.

- فرقة إل ديفو بجمالياتها الصوتية المكثفة، إذ يُرشّح فنانو هذه الفرقة ليكونوا الأفضل إطلاقاً لهذا العقد من فناني بريطانيا الكلاسيكيين، وتمكّنت موسيقاهم من إيجاد أفق أوبرالي مختلف كلياً عن الاعتيادي، حصدوا من خلاله أكثر من 150 جائزة ذهبية وبلاتينية من 33 دولة حول العالم

- الفنانة اللبنانيّة جاهدة وهبة التي أطلقت ألبومها للمرّة الأولى سوناتا حب بروائعه الشعريّة وأجمل قصائد بابلو نيرودا، محمود درويش، أدونيس، طلال حيدر، فرّوغ فرخزاد وغيرهم عبر مهرجان ربيع الثقافة في مارس الماضي.

- أوركسترا ماهلر عبر حفل «سحر موزارت» حيث أجمل الوصلات الأوبرالية والغنائية التي تلامس عبقرية موزارت الموسيقية، برفقة روائع العزف الكلاسيكي والأوركسترا المبهرة التي قادها الفنان الكبير أنتونيللو ماناكوردا.

- الأيقونة الموسيقيّة العالميّة ياني في أبريل الماضي ضمن برنامج ربيع الثقافة.

- مهرجان ربيع الثقافة: انطلق في مارس الماضي بأكثر من ثلاثين فعل ثقافي وفني، مستوحياً من عام المنامة عاصمة السياحة العربية مسارات متداخلة أطلق عليها تسمية «تتردّد في قلبي» حيث التظاهرة الفكرية والفنية تستردّ من ملامح عالمية العديد من المعارض، الأمسيات الموسيقية والغنائية، اللقاءات الشعرية، الندوات الثقافية. بالإضافة إلى عروض فنية ومسرحية وأخرى تكنولوجية، تجسّدت بدهشة أمام جمهورها من مختلف الفئات والشرائح المجتمعية.

- مهرجان التراث السنوي: يستحضر مهرجان هذه السنة في موسمه الحادي والعشرين رائحة البن الأولى، ويصنع من التاريخ الحقيقي والحياة الإنسانية القديمة مجاز رحلة موازية، تستعيد المفاصل التاريخية والحضارية البحرينية. هذه المرّة الذاكرة الزمنية العتيقة تستلهم حكايا المكان، وتجيء بإرث الهوية والعادات المجتمعية عبر «المقاهي الشعبية» من قلب باب البحرين في إطار فعلي لضمان استمرارية تلك التقاليد، واستعادة التوقيت ولكن بنتاجٍ معاصر وتعامل مغاير يتفحّص الأحداث بعين المتأمل والمراقب. افتتح المهرجان في أبريل/ نيسان الماضي سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء بالنيابة عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدّى.

العدد 3976 - الجمعة 26 يوليو 2013م الموافق 17 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً