العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ

ضغط الدم وتحسّن الوظائف الدماغية

اليوغا تقلل

 أظهرت دراسة أميركية أن ممارسة اليوغا تقلل ضغط الدم لاعتمادها على الاسترخاء وصفاء الذهن.

وقام الباحثون في جامعة بنسلفانيا بتشكيل فريق للبحث لتقييم الأثر الفعلي لممارسة اليوغا على مستوى ضغط الدم أُخضِع له 58 سيدة ورجل تتراوح أعمارهم بين 38 و62 عاماً وتم توزيعهم على 3 مجموعات الأولى خضعت لنظام غذائي ورياضي لخفض الوزن والثانية تمارس اليوغا بمعدل مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً لمدة 24 أسبوعاً والأخيرة تعتمد كلا النظامين.

ولاحظ الباحثون انخفاض ضغط الدم الملحوظ بين مشاركي المجموعة الثانية التي اعتمدت على اليوغا بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة التي اعتمدت النظام الغذائي فقط .

ونوّه الباحثون إلى أن “اليوغا لا تلغي استخدام الأدوية وخصوصاً للذين يعانون من فرط ارتفاع ضغط الدم الذي يتطلب تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.»

في جانب ذي صلة، أظهرت دراسة حديثة أخرى أن الأشخاص الذين يمارسون تمارين اليوغا لديهم وظائف دماغ أفضل من ممارسي التمارين الهوائية.

وتضمنت الدراسة عدداً من النساء كان متوسط أعمارهن 20 عاماً وكن قد أتممن 3 جلسات من اختبارات الموازنة وتكون جلسة اليوغا عبارة عن 20 دقيقة من اتخاذ أوضاع مختلفة كالجلوس والوقوف والاستلقاء وتتضمن الجلسة أيضاً القيام بانقباض وانبساط مجموعات مختلفة من العضلات بالإضافة إلى التنفس المنتظم.

وتضمنت جلسات التمارين الهوائية المشي على جهاز المشي بتسارع لـ 60 إلى 70 % من معدل نبضات القلب القصوى لمدة 20 دقيقة.

العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً