العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ

وصداع الرأس النصفي

أبرزها «الليزر البارد» المُستخدَم للديسك

د. هاني: 3 تقنيات جديدة تنضم لعيادتي للعلاج الطبيعي
د. هاني: 3 تقنيات جديدة تنضم لعيادتي للعلاج الطبيعي

كشف الدكتور هاني مهدي حسن عن 3 تقنيات علاجية حديثة في عالم العلاج الطبيعي قد انضمت لعيادته لتكون أول المراكز العلاجية التي تستخدمها على مستوى البحرين.

وأوضح الدكتور هاني: “أدخلت في الفترة الأخيرة تقنيات علاجية جديدة في عيادتي أبرزها تقنية العلاج بالشريط اللاصق (Tape concept) وتقنية العـــلاج بالموجـــــــــات التصادميــــــة (Shock wave) هذا بالإضافة إلى تقنية العلاج بالليزر البارد العميق (Theralase)”.

وأشار الدكتور هاني إلى أن “تقنية العلاج بالشريط اللاصق تفيد المصابين بالشد العضلي الحاد وتخفف من الشد العضلي وتقوي العضلات الضعيفة كعضلات أسفل الظهر، كذلك هي تقنية تخفف الانتفاخ في المفاصل الناتج عن تجمع السوائل”، لافتاً إلى أن “كثيراً من الناس يعتقدون أن هذه التقنية العلاجية مخصصة للإصابات الرياضية، وهو اعتقاد خاطئ فهي تصلح للمرضى العاديين والرياضيين”، ومؤكداً أن هذه التقنية لا يمكن أن تقدم إلا عن طريق الاختصاصي فقط”.

وعن العلاج بالموجات التصادمية، قال: “تقوم طريقة عمل هذه التقنية على إرسال موجات صوتية عالية التردد داخل النسيج العضلي أو العصبي المتكتل أو الملتهب، فتوسع الأوعية الدموية لتبلغ ضعف حجمها الطبيعي، فينتج عن ذلك تحسن تدفق الدم وبالتالي تسترخي الأنسجة”.

وأضاف: “تُستخدَم هذه التقنية في علاج عدة حالات، منها: علاج المسمار العظمي الذي يسبب التهابات أسفل القدم وعلاج تكلسات والتهابات مفصل الكتف والعضلات المسئولة عن تثبيته، بجانب تخفيف آلام ديسك الظهر، وهي أيضاً علاج فعال لتآكل مفاصل الركب”.

ووصف الدكتور هاني تقنية العلاج بالليزر البارد العميق بأنها “أفضل التقنيات الثلاث، فقد حصلت العيادة على ترخيص بالعلاج بهذه التقنية من المعهد الطبي للعلاج بالليزر في الولايات المتحدة الأميركية وحققنا نتائج علاجية مذهلة منذ استخدامه قبل 4 أشهر”.

ورأى أن “العلاج بالليزر البارد العميق هو علاج مستحدث ومطور ويستخدِم موجات ليزر خاصة بوحدة قياس 960 نانو متر، ويطلق الجهاز إشعاعات ليزر عميقة مكثفة يصل عمقها إلى 4 إنشات، وعند وصول الإشعاعات للمفاصل تعمل على تجديد الخلايا وتحسين تدفق الدم داخل النسيج أو المفصل”.

وقال الدكتور هاني إن “هذه التقنية تستخدم في تخفيف وعلاج آلام الديسك والرقبة والظهر المزمنة وعلاج صداع الرأس النصفي وعلاج التهابات مفاصل الكتف والركبة، هذا بالإضافة إلى علاج التهابات العضلات الحاد والمزمن”، مؤكداً أنها “حققت نتائج مذهلة مع المرضى الذين عُولِجوا بها”.

هذا، وتضم الدكتور هاني للعلاج الطبيعي فريقاً طبياً بحرينياً متخصصاً وهم اختصاصيون مهرة في عدة مجالات كصحة المرأة وعلاج تحريك الفقرات وآلام الديسك والإصابات الرياضية وعلاج أمراض الأطفال المزمنة كالشلل الدماغي وغيرها.

والدكتور هاني خريج بكالريوس وماجستير من جامعة تشالز في براغ التي تُعَد من أعرق الجامعات في أوروبا في مجال العلاج الطبيعي، وحاصل على الدكتوراه في مجال تحريك الفقرات من الولايات المتحدة الأميركية؛ إذ درس على أيدي أهم أساتذة العالم والأكثر مهارة أمثال ياندا ولويت وكبات.

وكان الدكتور هاني قد ابتكر في وقت سابق أسلوباً جديداً في مجال العلاج الطبيعي يعتمد على التشخيص اليدوي بتحريك فقرات العمود الفقري على عكس اتجاه الألم؛ ما يُعتبَر طفرة في العلاج الطبيعي؛ إذ كان اختصاصيو العلاج الطبيعي يحركون الفقرات باتجاه الألم في السابق.

العدد 3973 - الثلثاء 23 يوليو 2013م الموافق 14 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:19 م

      السلام عليكم أين المكان كم نسبة الأجور في حالة التهاب المفاصل الركبة

    • زائر 2 زائر 1 | 10:57 ص

      ابنتي طالبه جامعيه تعاني من الصداع النصفي خصوصا ايام الحر او عند الضغط النفسي ولكوننا من العراق اسال عن عدد الجلسات وكم الاجور تقريبا وكم تاخذ كل جلسه وهل من الممكن ان تاخذ جلسه وتعود للعراق وتاتي مره ثانيه للبحرين لااكتمال الجلسات ثم كم رقم التلفون لو سمحتم والعنوان

اقرأ ايضاً