العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ

البحرين تناقش مع «التنمية الإسلامي» دعم مشاريعها الزراعية

اجتمع وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي مع مدير منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية في مملكة البحرين هاشم حسين ومدير التنمية الزراعية والتطوير الريفي ببنك التنمية الاسلامي، ديما با، ووفد البنك المرافق خلال زيارتهم لمملكة البحرين.

وقد تم خلال الاجتماع مناقشة دعم البنك لمشاريع وبرامج وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني الهادفة لتحقيق الامن الزراعي والتنمية الزراعية المستدامة في مملكة البحرين.

وبهذه المناسبة، صرح الوزير الكعبي بأن بنك التنمية الاسلامي قد ابدى خلال الاجتماع استعداده التام لدعم برامج ومشاريع البحرين في مجال الانتاج الزراعي والحيواني بما يدعم جهود المملكة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

ومن جانبه اكد ديما با أن البنك يدعم جهود مملكة البحرين في تنمية القطاع الزراعي بصورة مستدامة وهو يحرص على تسخير الامكانات والموارد لهذا الغرض.

ومن جانبه، اكد حسين ان البحرين تملك رؤية واستراتيجية واعدة للتنمية الزراعية المستدامة وان منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية تدعم هذه الرؤية بما يعزز جهود المملكة في تعزيز الامن الغذائي وجهود الاسرة الدولية في تحقيق الامن الغذائي المستدام. ومن ضمن المشاريع المشتركة التي يتم تنفيذها حاليا من الجانبين مشروع الحاضنات الزراعية الذي يعتبر احد المشاريع التنموية التي تسهم في بناء القدرات الوطنية في مجال التنمية الزراعية.

ومن ضمن المشاريع المزمع تنفيذها قيام بنك التنمية الاسلامي بإعداد دراسة الجدوى الفنية المتكاملة لمشروع تطوير الاراضي الزراعية الممنوحة لمملكة البحرين من جمهورية السودان المؤمل ان يكون تطويرها بالتعاون بين القطاعين العام والخاص بنظام PPP، حيث تشكل هذه الدراسة الانطلاقة الفنية لهذا المشروع التنموي.

كما ابدى البنك استعداده لتمويل مجموعة من المشاريع التي تخدم الامن الغذائي وذلك ضمن سياسة البنك في دعم جهود الدول الاسلامية في تحقيق التنمية الزراعية والامن الغذائي المستدام ومن المشاريع التي تم الاتفاق بصورة مبدئية على دعمها الاستزراع السمكي والانتاج الزراعي والحيواني.

كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على ان تكون منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية احد الرعاة لمعرض البحرين الدولي للإنتاج الحيواني المزمع اقامته تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى ال خليفة في شهر مارس/ اذار 2014، حيث اصبح هذا المعرض الدولي ملتقى عالميا في مجال الانتاج الحيواني وصناعة الغذاء ومعززا للجهود الدولية في مجال توفير الغذاء، وان مشاركة «اليونيدو» ستكون اضافة نوعية للمعرض في دورته القادمة. واضاف الوزير الكعبي أن التعاون مع المنظمات الدولية والاقليمية المتخصصة احد الاهداف الاساسية للاستراتيجية الوطنية للتنمية الزراعية المستدامة المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الامير خليفة بن سلمان ال خليفة والتي تحظى باهتمام ودعم قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة النوعية لتنمية القطاع الزراعي في المملكة صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بنت ابراهيم ال خليفة.

العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً