العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ

النعيمي: بدء تنفيذ استراتيجية الثقافة العددية للمرحلة الابتدائية العام المقبل

تهدف لرفع مستوى أداء الطلبة في الرياضيات بتحسين جودة التعليم والتعلم والتقويم وتخطيط المنهج

وزير التربية مستقبلاً عدداً من المسئولين في مجلسه الرمضاني
وزير التربية مستقبلاً عدداً من المسئولين في مجلسه الرمضاني

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

19 يوليو 2013

أكد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أنه استمراراً لتنفيذ المشاريع التطويرية؛ فإن العام الدراسي المقبل 2013 / 2014 سيشهد البدء في تنفيذ برنامج استراتيجية الثقافة العددية للمرحلة الابتدائية.

وذكر الوزير النعيمي أن هذه الاستراتيجية تتمثل في القدرة، والميل إلى استعمال الرياضيات لحل المشكلات في سياقات حياتية متنوعة، وهي تنطوي على الثقة والكفاءة في استعمال المعرفة الرياضية وما يتصل بها من مهارات وفهم، حيث يمثل اكتسابها أمراً ضروريّاً يدفع الطلبة نحو النجاح في المدرسة، وإعدادهم لمواصلة دراستهم وتأهيلهم لعالم العمل.

جاء ذلك في المجلس الرمضاني لوزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي الذي حضره عدد من الوزراء، ووزير الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة سهيل محمد المزروعي، وعدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب وكبار المسئولين بالدولة ورجال السلك الدبلوماسي وأصحاب الأعمال وأعضاء عدد من الجمعيات السياسية والإعلاميين والمواطنين.

وقال الوزير: «إن الثقافة العددية تعتبر عنصراً من عناصر الثقافة، ويمكن القول إن العلاقة بين الثقافة العامة والثقافة العددية هي علاقة باتجاهين، إذ إن ثقافة الفرد العامة لا تكتمل إذا كان هناك خلل في ثقافته العددية، وقدرته على التعامل مع الأعداد والكميات في حياته العملية، وبالعكس فإن الثقافة العددية لا يمكن أن تتطور عند الفرد، وخاصة في المواقف العملية الحياتية إلا إذا توافرت عنده عناصر ثقافية متعددة من ضمنها اللغة والتواصل».

وأوضح الوزير «كذلك أن جزءاً من تنفيذ هذه الاستراتيجية جاء بعد دراسة نتائج ومستويات الطلبة البحرينيين في الاختبارات الدولية للعلوم والرياضيات (TIMSS) ووفقاً لمعايير الإنجاز التعليمية الدولية، ومقارنة بأداء أقرانهم من الدول المشاركة، حيث أثبتت الحاجة ضرورة تطوير مهارات الطلبة على حل المسائل الرياضية من جانب، واستخدام الرياضيات بصورة فاعلة كمهارة حياتية على الجانب الآخر، لذلك من المهم جدّاً أن يكون الوقت المخصص لتعليم الرياضيات كافياً إذا أريد للطلبة أن يصبحوا مثقفين عدديّاً، وعليه ربطنا بين تحقيق هذا الطموح وبين جعل دروس مادة الرياضيات يومية ولمدة ساعة كاملة لجميع طلبة صفوف الحلقتين التعليميتين الأولى والثانية من المرحلة الابتدائية بواقع 70 درساً على الأقل في الفصل الدراسي الواحد».

وأضاف «نتطلع من ذلك إلى إعداد طلبة يتمتعون بثقافة عددية شاملة لا تكون مقصورة على أداء مجموعة من الإجراءات الحسابية فحسب، بل تتعدى ذلك لتعتمد على تعلم مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمهارات الرياضية، والقدرة على توظيفها بفهم في سياقات متعددة».

وأشار إلى أن استراتيجية الثقافة العددية تهدف إلى رفع مستوى الأداء لجميع الطلبة في مادة الرياضيات عن طريق تحسين جودة التعليم والتعلم والتقويم وتخطيط المنهج، على أن يتحقق ذلك من خلال توفير الإطار العام ودليل إرشادي يوضح الرياضيات التي ينبغي أن تدرس في كل صف دراسي بجانب التوجيه والتدريب لمديري المدارس والمعلمين ودعمهم في كيفية تعليم الرياضيات وتقويمها، بالإضافة إلى إشراك جميع المعنيين في النظام التعليمي بما يضمن وجود نهج متسق لتعليم وتعلم الرياضيات في مملكة البحرين.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن الرياضيات هي أكثر من مجرد أعداد، تماماً كالقراءة التي هي أكثر من مجرد أحرف. والثقافة الرياضية تعني وضع الأعداد في سياق ذي معنى في الحياة اليومية. ويمكن توضيحها أيضاً بأن يقوم الطلاب بوضع الأعداد في صميم حياتهم، في قصصهم وأدبهم، وأن يقوموا بطرح الأسئلة، وتخطيط استراتيجيات لطرح الحلول، كل هذه أنواع لأنشطة يمكن أن تخلق بيئة داعمة ومنمية للثقافة الرياضية.

التوجيه والتدريب للمديرين والمعلمين

فيما يتعلق بتوجيه وتدريب مديري المدارس والمعلمين، أوضح الوزير أنه تم خلال العام الدراسي الماضي 2012 / 2013 تنفيذ برامج تدريبية حول استراتيجية الثقافة العددية شملت المديرين والمديرين المساعدين، ومعلمي الحلقة التعليمية الأولى ومعلمي الرياضيات بالحلقة التعليمية الثانية، حيث اعتمدت البرامج على دليل تعليم الرياضيات الذي يعتبر المرجع الأساسي لجميع المعنيين بتعليم الرياضيات في البحرين ويضم عدة كتيبات وضعت وفق أساليب روعي فيها تنويع استراتيجيات التعليم والتعلم، وكذلك الأدوات التعليمية المساندة مثل عصا العدّ والسبورات البيضاء الصغيرة وبطاقات الأعداد، بحيث تقدم مادة الرياضيات بصورة مبسطة ومشوقة يسهل على الطلبة التفاعل معها وفهمها، كما شملت البرامج التدريبية استعراض أفضل الممارسات الدولية في تدريس الرياضيات.

وأضاف الوزير «إننا ننظر إلى دور المعلم الفعّال في تدريس استراتيجية الثقافة العددية من منطلق كون الرياضيات مجموعة مترابطة من الأفكار وعمليات التفكير، وأن الأطفال يتعلمون بنشاط من خلال المناقشة والاستكشاف وتطوير طرائقهم الخاصة، لذلك فالتطلعات تنصب نحو تعزيز وتنويع استراتيجيات التعليم والتعلم داخل الفصل الدراسي من حيث الإعداد الجيد للدروس وتحديد أهدافها ثم تقديم أنشطة استهلالية تحفز الطلبة للمناقشة والتفكير وفق أطر تعتمد على الربط بين الأفكار الرياضية والبناء على ما يعرفه ويدركه الطلبة بما يحقق تطوير مهاراتهم الرياضية الذهنية». كما أوضح أن «استراتيجية الثقافة العددية وضعت بشكل يراعي التمايز بين الطلبة داخل الفصل الدراسي وفق التصنيف المرن لمستويات الطلبة الذي يضم المستوى المتوسط (غالبية الطلبة) والمستويين المنخفض والمرتفع، الأمر الذي يجعل المعلم عارفاً بمستوياتهم واحتياجاتهم التعليمية وبالتالي يبني استراتيجية الحصة الدراسية على تقديم أمثلة وتدريبات تراعي التمايز بين الطلبة».

طلبة مثقفون عدديّاً

وأوضح الوزير أن «التكوين التربوي والعلمي المتكامل للطلبة يتطلب أن يكونوا قادرين على استخدام الرياضيات ليس كمادة دراسية فحسب بل كمهارة حياتية تتطلبها العديد من المواقف اليومية سواء بحساب التكاليف أو المسافات أو الأزمنة، وبالتالي الأمر يتطلب إجراء عمليات حسابية ليس بالضرورة تعتمد على الوسائل الإلكترونية المساعدة بقدر حاجتها إلى مهارات ذهنية وحسابية يتمتع بها الطلبة ويكونون قادرين على توظيفها بالصورة المثلى وفي زمن مناسب».

وأضاف أن «الوزارة حين اختارت مشاركة طلبة البحرين في الاختبارات الدولية للعلوم والرياضيات المعروفة بـ (TIMSS) كان الهدف الأسمى هو تطوير مستويات طلبتنا استناداً إلى نتائج أدائهم لهذه الامتحانات ومقارنة بتنافسهم العلمي الشريف مع زملائهم في الدول الأخرى المشاركة، لذلك جاءت التغذية الراجعة بالحاجة إلى مزيدٍ من التطوير لمستويات الطلبة في الرياضيات بحيث تكون المرحلة الابتدائية منطلقاً لذلك، باعتبارها مرحلة تأسيسية في حياة الطلبة الدراسية، ففيها يبدأون دراسة أساسيات مادة الرياضيات بكل إتقان ورغبة في تعلم المزيد، بحيث تصبح مادة دراسية بسيطة ومحببة بالنسبة إليهم.

شراكة أولياء الأمور

وأضاف الوزير أنه «انطلاقاً من حرص وزارة التربية والتعليم على مبدأ الشراكة بين جميع المعنيين في النظام التعليمي، وخاصة أولياء الأمور باعتبارهم الشريك المكمل لجهود الوزارة في تنفيذ المشاريع التطويرية، تم تنفيذ لقاءات تعريفية وتدريبية لأولياء أمور الطلبة حول إستراتيجية الثقافة العددية، حيث تعرفوا خلال تلك اللقاءات على برنامج استراتيجية الثقافة العددية، واطلعوا على الدليل الاسترشادي للاستراتيجية بما يضمه من شرح للدروس وتدريبات عملية على حل المسائل الرياضية كما خاضوا مواقف عملية حول استخدام الرياضيات كمهارة حياتية عند طلبة المرحلة الابتدائية».

تقويم الثقافة العددية

وفيما يتعلق بعملية تقويم مهارة الثقافة العددية عند المتعلمين أو الطلبة، أوضح وزير التربية والتعليم أن «مبررات التقويم تعتمد على التقويم من أجل التعلم الذي يقيس مقدار التقدم في التعلم عند الطلبة حيث يمثل جزءاً من التدريبات اليومية المعززة، ويعكس التفاعل داخل الفصل الدراسي بين الطلبة والمعلم من خلال التواصل المستمر والتغذية الراجعة التي يقدمها المعلم لطلبته لتشجيعهم على الاستمرار في تنمية مهاراتهم الرياضية، كما تعتمد مبررات التقويم أيضاً على تقويم التعلم والذي يقيس تحصيل الطلبة، وغالباً ما يكون بنهاية الفصل الدراسي من خلال الاختبارات الكتابية والذهنية الشفهية». وأضاف الوزير «في كلتا الحالتين، فإن أولياء الأمور ينتظر أن يكون لهم الدور الفاعل في متابعة مستوى التقدم الذي يحققه أبناؤهم وبناتهم الطلبة باعتبارهم شركاء في العملية التعليمية».

تركز الحديث في المجلس على مستجدات المشاريع التطويرية ومنها ما يتم تنفيذه  في العام الدراسي الجديد
تركز الحديث في المجلس على مستجدات المشاريع التطويرية ومنها ما يتم تنفيذه في العام الدراسي الجديد

العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 7:24 ص

      قصد مشروع تجهيل الجيال

      مشاريع فاشلة وهدر لميزانية الدولة والقصد منها تجهيل الاجيال في مادة اساسية وهي الرياضيات معظم المعلمين والمعلمات غير مقتنعات بهذه المشاريع

    • زائر 6 | 7:19 ص

      بسكم تهريج يا وزارة التربية

      الحين المتحربين على هالثقافة نقل لهم ان كتب عبيكان لن يستفاد منها في التدريس الا20%والبقية على المعلم .ويش الفايدة اذا المعلم ضعيف .والعمليات الحسابية انقلبت فوق تحت .اقول انطروا وشوفوا نتايج الامتحانات الوطنية وبتعرفون نتيجة التخبط في سياسة هالوزارة التعبانة ههههههه(معلمة نظام فصل )

    • زائر 5 | 7:09 ص

      ما فهمت

      عفوا ما فهمت وش المقصود من العددية للرياضيات

    • زائر 3 | 4:39 ص

      نظر

      راحت على أبنائنا التلاميذ ... منهج فاشل و يريدون تغطية فشلهم في مناهج العبيكان .. هل سمعتم أنهم قالوا بأنهم خسروا في مناهج العبيكان ...

    • زائر 2 | 4:28 ص

      فاشل و تخبط و اهدار للمال العام

      سيتم توزيع كتب العبيكان حتى 2016 لان هناك اتفاقية و هم ليس بحاجة اليها في الثقافة العددية فساد

    • زائر 1 | 3:51 ص

      اقول

      صيروا عقال وبلا هالمناهج الغبيه اللي عافسين فيها الجهال

اقرأ ايضاً