العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ

سلمان: المعارضة تلعب دوراً مهماً في حفظ السلم الأهلي

أكد أن المطالب تركز على «جوهر المواطنة»...

اللقاء المفتوح... وفي الإطار الشيخ علي سلمان
اللقاء المفتوح... وفي الإطار الشيخ علي سلمان

قال الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ على سلمان: إن الأزمة الحالية ليست مرهونة بالسقف السياسي للمعارضة، ولذا فإن تخفيضه أو عدم تخفيضه عن المتسوى المطروح في أدبيات جمعيات المعارضة لايغير كثيرا في مسار الوضع الحالي. وأفاد في لقاء مفتوح عقد في الدراز مساء الخميس (18 يوليو/ تموز 2013)، أن «المعارضة لعبت دوراً في حفظ السلم الأهلي أكثر من غيرها، ويجب أن تستمر في ذلك بناءً على رؤيتها الدينية والأخلاقية».

وذكر أنه «تخفيض سقوف مطالبها المشروعة. المطروح في الحوار وفي غيره هو سقف (وثيقة المنامة)، لابد أن نطرح جوهر دولة المواطنة».

ولفت إلى أن «من يريد أن يتقدم لموضوع الحكومة عليه أن يتقبل آراء الآخرين، ويتقبل المسيرات السلمية. والمجاملات لا تقوم عليها مصلحة الوطن».

وتابع «إذا حاول أحد إيقاف الإصلاح فلن يستطيع... وما نطالب به سجلناه في (وثيقة المنامة)، نحن نريد دولة نكون فيها مواطنين على قدرالمساواة مع الآخرين، ونريد نقل البلاد من حالة التمييز إلى العدل، لا يمكن أن نقول هذا المواطن يصبح مسئولاً في الدولة وهذا لا، هذا يدخل المؤسسات الأمنية وهذا لا يدخل».

وواصل «(ألف باء) تكوين الدولة الحديثة هو المواطنة، ولا نقبل أن نعامل كمواطنين من الدرجة الثانية، التمييز مرفوض. ولا بد أن يحكم هذه الدولة التي نريد دستور متوافق عليه من الأغلبية».

وأشار إلى أن «الحوار يعبر عنه بفكرتين، الفكرة الأولى هو للخروج من الواقع السلبي للإيجابي، حيث يوجد طرفان لابد أن يتوافقا، والفكرة الثانية أن الحوار يدخل فيه بلا حسابات، مع الفائدة أو من دونها نبقى، لذلك فهناك تدارس لما تم من جلسات حوار. المعارضة تتدارس هل أنها تستمر أو لا».

وفيما يتعلق بزيارات المعارضة للخارج، أفاد بأنها «للاطلاع على نماذج الدول الأخرى... وانه من دون إرادة سياسية لا يمكن أن يحدث تغيير».

وبيّن أن جمعيات المعارضة تؤكد رفضها للعنف، وتدينه، وان «كل الأدوات السلمية مطروحة، ومدى نجاحها أو فشلها مرهون بالدراسة، وكل الأساليب التي ستوصلنا للحل سنستخدمها».

وذكر سلمان أن «ما قدمه شعب البحرين يستحق عليه الانحناء، وما قدمه أكثر من الشعوب الأخرى في تونس ومصر، وفي مقابل ذلك هذا تحدينا، التحدي لدينا أكثر من تونس ومصر، وطبيعة حراكنا أنه ذو زمن طويل، وهي ليست معركة أيام ولا أشهر، نحن نأمل أن نصل لحل في أسبوع، ولكن هذا ليس الواقع».

وأردف «ستخرج مشاكل في حال كان هناك حل إذا ما استجبنا لطبيعة السؤال، لابد من الاستفادة من تجارب الدول الأخرى، في ايرلندا شكلوا لجنة لإنهاء التمييز مثلاً، وجدولوها خلال عشر سنوات.»

وأكمل «في جنوب إفريقيا هناك فلسفة أخرى، ولكن بنمو الديمقراطية أصبح كل شيء طبيعياً، الأهم أن ينشأ اتفاق رئيسي، نحن لدينا تصورات ولكن نحن مشغولون بالمرحلة الحالية، لدينا تصورات حول إصلاح الشرطة، بعض الوزارات، ولدينا قدر من المسئولية في تحمل أعباء كل مرحلة».

وأضاف «حال بعض الجهات وتفكيرها الذي يرفض الإصلاح، هو جزء من مشكلتنا، وهي مشكلة كل الناس التي تعاني من مثل هذا التفكير، مثلما هؤلاء يفكرون كانت بعض الأنظمة في أوروبا تفكر، فهي إما تطورت أو تغيرت».

وشدد على أن «وعينا تطور، وعجلة التاريخ تدور، والوضع لابد أن يتغير، والانتصار الذي نسعى إليه هو الانتصار الذي يحقق مطالب الأسوياء، الإنسان السوي يمكن أن توجد معه حلول، وما يعبر عنه أن الجميع ينتصر من خلال توافق الجميع».

وواصل «الشعب أكثر تطوراً ووعياً، والمعارضة لعبت دوراً في حفظ السلم الأهلي أكثر من غيرها، ويجب أن تستمر في ذلك بناءً على رؤيتها الدينية والأخلاقية».

وتابع «لابد أن نعيش سوية، وألا تؤثر فينا الهزات من الخارج. المطالب التي نطالب بها هي مطالب إنسانية وتمشي في الطريق الصحيح».

العدد 3969 - الجمعة 19 يوليو 2013م الموافق 10 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 7:07 ص

      ولد الرفاع

      المعارضة هدمت السلم الاهلي واذأ طان الكلام الي تقوله صحيح الرفاع متروسه مجالس حياك اي مجلس واقنعنه بالكلام الي تقوله

    • زائر 17 | 5:44 ص

      الشيخ علي سلمان في سترة

      الليلة سوف يستقبل الشيخ علي سلمان في سترة استقبال الأبطال.

    • زائر 15 | 4:55 ص

      شيخ المواطنه النائب الأول في البلد

      شخص يحمل الهم الوطني يستحق كل التقدير والأحترام ويجب أحترامة وحصانتة من قبل المسئولين الكبار في البلد والأخد بتوصياتة بمحمل الجدية ولانرضي ولن نرضي بالغلط عن شيخ المواطنة الذي يحمل الحس والهم الوطني للوطن مع الشكر الجزيل

    • زائر 12 | 4:04 ص

      الرجل منصف

      هذا الرجل يحمل هم وطن وكلمته كلمة حق .
      والحق احق ان يتبع

    • زائر 9 | 3:45 ص

      بس هذا همكم !!!

      "حزب الله وإيران".... ما تتكلمون عن حقوق المواطنين في العداله والمساواة.

    • زائر 2 | 12:56 ص

      احسنت

      اكثر انسان يحث على السلميه هو انت يا شيخ على سلمان والحكومه تعلم جيدا ولكن!! بارك الله فيك مولانا.

    • زائر 16 زائر 2 | 5:00 ص

      زائر2

      سلميه سلندراتنا تنباق وتتفجروتقولي سلميه بوق وقواة وعيون نفسكم ماشفت حطيناقفول عليهم ومافي فايدةيبغي لينامال قارون عشان نشترى كل فترة سلندرمن رخاصتهم
      لاوتبطون الجبدماتبغون احديتحجى ولازم اناصركم على ويه على بلاويكم لي كل يوم تزيدويوم قفلناالبيبان كتبتواعلى بيتنا ياموالي تقفل بابك في وجه الثوار لاادخلكم عشان ابلش روحي ابكم وبالشرطه واقتل جهالي على احسابكم وشبيفيدنى صراخ ....خله يطلع اولادة يجاهدون دام احنااولى بالشهادة خل ايصيراول واحدهوموناس تدرس بلؤلؤة الخليح وناس امتحاناتهابالحبوس

    • زائر 1 | 11:49 م

      سؤال يا علي سلمان

      سؤال يا علي سلمان
      نفرض تعدل الوضع ومثل ماقلت لا للتمييز في الاشغال
      والشباب الي تبونهم يتوظفون في الشرطة والجيش توظفوا
      بكره صارت حرب مع حزب الله بتروح تحارب انت ومعارضتك ؟

    • زائر 3 زائر 1 | 1:30 ص

      سؤال غبي

      وحزب الله فاضين لك يجون يحاربونك
      اصلاً انت تقدر عليهم؟؟ لو انت اسرائيل مثلاً

    • زائر 10 زائر 1 | 3:49 ص

      ما هذا الغباء

      الحديث عن وطن ومحنة وطن فمالنا وحزب الله حزب الله له فلسفته ومنهجيته ومشغول بحماية وطنه من الكيان الغاصب الذي تسانده مجموعات التكفيريين ولماذ لا نقول العكس ماذا انتم فاعلون اذا قامت حرب بين السلفيين التابعين للقاعده والموجودين اصلا بين ظهرانينا ومنهم النواب الذين تدعمونهم انتم هل ستقفون في صفهم ام ستحاربونهم فانتم مع كل ناعق .فكلما تحثنا عن البحرين ادخلتم ايران وحزب الله وقل موتو بغيظكم

    • زائر 18 زائر 1 | 6:15 ص

      الغباء هو الذي يطرح اسألة المحال

      انت تعرف الحق وحسب ما ذكرت فأنت مدرك لظلم هذا الشعب ولكنكم تضع افتراضات محال حصولها ولكن كونك من المؤزمين الذين يضعون العصي امام العربة.
      أقول لك شيء هل وعيت قضية احتلال الكويت من قبل نظام صدام؟ اين وقف شيعة الكويت في مقابل جيش عراقي غالبيته من الشيعة؟
      اجبني

    • زائر 23 زائر 1 | 8:06 ص

      انا بجاوبك

      سؤال وايد خطير وغبي ولكني بجاوب اقسم اني بحارب حزب الله بس سوا اللي قلت عنه فرضيات ،واتحداك لانكم موب... الحمد لله انك اعترفت بان هناك تمييز بين الطائفتين

اقرأ ايضاً