العدد 3967 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ

فريق المراجعة الطبية في "الصحة" يستعرض دراسة تدقيقية حول الدليل الإرشادي لعلاج مرضى السكلر

الجفير – وزارة الصحة 

تحديث: 12 مايو 2017

قام فريق المراجعة الطبية في وزارة الصحة بعمل دراسة تدقيقية خاصة بالدليل الإرشادي لعلاج مرضى السكلر في مجمع السلمانية الطبي ومركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي خلال الفترة من يناير / كانون الثاني 2013 حتى أبريل / نيسان 2013 وذلك بإشراف الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط هالة ابراهيم المهزع.

وقد قام فريق المراجعة الطبية باستعراض الدراسة التي اجراها في اجتماع اللجنة العليا لوزارة الصحة برئاسة وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي، حيث أوضح الفريق بأنه تم دراسة عينات عشوائية من مرضى فقر الدم المنجلي "السكلر" المترددين على قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي والمرضى الذين تم إدخالهم إلى مجمع السلمانية الطبي ومركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي، وتبيّن من الدراسة أن هناك تفاوت في درجة اتباع الدليل الإرشادي بين العاملين الصحيين في الرعاية الثانوية من حيث تقييم حدة الألم والتدرج في إعطاء الأدوية العلاجية المسكنة للألم، والتقييم المستمر وأثناء إدخال المرضى لمجمع السلمانية الطبي ومركز إبراهيم خليل كانو الصحي والاجتماعي.

كما أشارت الدراسة إلى أن غالبية المرضى الذين ترددوا على طوارئ مجمع السلمانية الطبي غادروا الطوارئ ضد المشورة الطبية، وذلك بعد أخذهم الأدوية المسكنة مباشرة.

هذا، وسيتم مناقشة نتائج هذه الدراسة مع الأشخاص المعنيين في مجمع السلمانية الطبي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الخدمات الطبية المقدمة لمرضى السكلر. كما تم بعد استعراض الدراسة وضع العديد من التوصيات من قِبل اللجنة العليا في الوزارة، وأصدر سعادة وزير الصحة توجيهاته للإسراع في تطبيق توصيات هذه الدراسة والتوصيات الصادرة من اللجنة العليا وذلك سعياً نحو تقديم أفضل الخدمات الصحية التشخيصية والعلاجية والتأهيلية لمرضى السكلر بحسب بروتكول علاجي موحد ومتفق عليه بين جميع العاملين في وزارة الصحة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً