العدد 3967 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

مرضى السكلر... صرخة استغاثة

يعد فقر الدم المنجلي من أشهر أمراض الدم الوراثية المعروفة، والبحرين على غرار غيرها من دول الخليج الشقيقة عانَت بشكل مُضاعَف من هذا المرض، فالعتمة الناتجة عن عدم الإحساس المجتمعي بمدى خطر تسلل مرض السكلر بأجساد أبت أن تستسلم ومازالت تناضل لهذه اللحظة هي قضية لها أبعاد خاصة بها، وحكايات مأساوية لا بداية لها ولن تكون لها نهاية، حصل هذا المرض على اهتمام مباشر من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، حيث إنه أصدر مرسوماً يحتوي على توجيهات من قبله لتطوير النظام الصحي لعلاج مرضى السكلر في مملكة البحرين، إلا أنه مع جميع هذه الإجراءات والاهتمام المباشر مازالت هذه المعاناة قائمة بسبب انعدام الضمير الإنساني والحسي لدى بعض الأطباء، هُنا ننقلُ كلماتٍ من أفواه مرضى يتجرعهم الألم يحكُون معاناتهم مع بعض الأطباء في مركز يوسف إنجنير الصحي، أحد المراكز الصحية التي تستقبل مرضى السكلر والكائن في مدينة عيسى.

في حديثٍ لنا مع المريض (ع.أ.ا) ننقل من حديثه: إلى من نشكو حالنا من تعامل الأطباء فمعاملة أكثر الأطباء العاملين في هذا المركز قاسية مع مرضى السكلر، وكل طبيب له قراراته الشخصية وهذه القرارات ليس لها أي صلة بالبروتوكول المتبع فهناك طبيب قراره أنه يجب أولاً عمل تحليل وهناك طبيب قراره أنه يجب تركيب المغذي الوريدي لمدة أربع ساعات وهناك بعض الأطباء ما إن يدخل عليه مريض السكلر يقول له: أنا لا أكتب مخدرات ولا أشترك بالجريمة وهناك أطباء بدون حتى معاينة المريض أو فحصه يقومون بتحويله مباشرة إلى مستشفى السلمانية.

وينقل لنا المريض (ن.ع) أحد المواقف التي حصلت له في المشفى نفسه: أصابتني نوبة سكلر مع ارتفاع درجة حرارتي التي بلغت 38.6 وكنت أتألم كثيراً فذهبت للمركز الصحي التابع لمنطقتنا، دخلت على الطبيب فقال لي إن درجة حرارتي مرتفعة وأعطاني مغذياً، انخفضت درجة حرارتي بعد عناء طويل للحصول على وريد إلى 38.2 وبعد ذلك عدتُ للطبيب ليكشف على حالتي بعد المغذي مع علم الأطباء أنه حينما تكون درجة حرارة مريض السكلر مرتفعة يكون في حالة خطيرة جداً، ثم تم تحويلي إلى مستشفى السلمانية دون أن أحصل على علاج للألم!

ألَم يحن الوقت الذي نكفّ فيه عن تجاهلنا لهذه الفئة التي مازالت تحفر بقوة غايةً في أن نسمعها، وأن نتجه بنظراتنا لقضيتهم التي تستحق كل التعاطف والاهتمام ألم تحن اللحظة التي فيها نكفّ عن كوننا مجرد «شياطين خرساء» صامتين عن الحق، وما إن يحن ذلك اليوم الذي يطلق عليه «اليوم العالمي لمرضى السكلر» حمل كل منا وردة أو هدية واتجه بها راكضاً ليظهر أمام العدسة أنه متعاطف مع هؤلاء المرضى، متجاهلاً أنه طوال الوقت لم يكن يراهم، فهم غير مرئيين بالنسبة إليه إلى متى! كم مريضاً يجب أن يكون ضحية لهذا المرض، لهذا القاتل المتسلسل، لكي نولي قضيتهم بعضاً من الاهتمام!

حسين منصور الأسود


ملف العاطلين بين مطرقة معارض التوظيف وسندان البطالة

كثيرةٌ هي المعارض، قليلهٌ هي نسبهُ المصداقية، هي بهرجه إعلامية بامتياز، أو واجهة دعائية مجانية مدعومة بأموال الشعب عن طريق طلب دعم تمكين.

«ضجيج بلا طحن» هو أقل ما يمكن أن يقال، شباب بحرينيون مهمشون قبال عَماله أجنبية يبدى لها الاهتمام الأكبر، واقعٌ مريرٌ ومستقبلٌ مُظلِم يبدو أكثر مرارة، حيث يتم الإعلان ظاهرياً عن آلاف الوظائف الشاغرة وباطناً ما هو إلا إعلان عن إهدار آلاف المبالغ لجانب دعائي بحت، حيث يتم وضع العاطلين في أولوية الهرم إعلامياً وواقع ما نحصل عليه هو انقلاب للصورة لنصبح في قاع الهرم.

يدخل الآلاف من العاطلين لمعارض التوظيف حاملين معهم الأمل ويخرجون بانعدام متصاعد لمصداقية هذه المعارض إذ أيقن الكثير من العاطلين أن ما هذه المعارض إلا ضَحِكٌ على الذقون وإهدار مستمر للمال العام، متسائلين عن المستفيد من وراء إقامة مثل هذه المعارض عقيمة المضمون، ناظرين بعين الاستغراب لغياب دور الرقابة!

إن التمظهر بإيجاد حل عن طريق هذه الفقاعات الإعلامية ما هو إلا وهم يعلمه القائمون عليه قبل الباحثين عن عمل، فالوظائف المعروضة ما هي إلا سراب، حيث لا يذهب العاطلون لمثل هذه المعارض إلا من باب إلقاء الحجة، لا أكثر ولا أقل.

نحن العاطلين عن العمل ندعو المسئولين للوقوف على حقيقة هذه المعارض ومدى جديتها، مستبشرين بمعاقبة واستبعاد الشركات التي تستغل ملف العاطلين لأمور شخصيه دعائية بحتة، فالتفاحة الفاسدة تفسد الصندوق.

محمد

عاطل عن العمل


بحرينية متزوجة من أجنبي تشكو حرمانها من علاوة الغلاء

أنا مواطنة بحرينية متزوجة من رجل أجنبي يعمل في البحرين منذ أكثر من عشر سنوات، وقد كونا عائلة ونحن نعمل جاهدين لتوفير الحياة الكريمة لهذه العائلة من خلال العمل بجد.

ونظراً لأن زوجي أجنبي، فلم نكن نستلم علاوة الغلاء في السابق، إلا أنني بعد أن وجهت نداء إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، أصدر أوامره بأن ندرج في جميع المكرمات.

وبعد تعديل شروط الاستحقاق لعلاوة الغلاء، قمنا بتحديث بياناتنا عبر مركز التسجيل الخاص بمنطقتنا، وتفاجأنا بأنه لا يمكن صرف هذه العلاوة لنا لأن الشروط تم تجديدها وهي لا تنطبق علينا. مع أن راتب زوجي ضعيف جداً ولا يتعدى الشرط أبداً، وبالتالي فإني أتقدم مرة أخرى بالتماسي هذا وحاجتي الماسة لها لأجل تقليل عبء الحياة والغلاء علينا وتوفير الحياة الكريمة لعائلتنا، وإذا كان زوجي يعتبر أجنبياً فإن أولادي ولدوا في البحرين ولم يعرفوا أرضاً غير البحرين ونحن على ثقة بأن المسئولين لن يألوا جهداً في رفع معاناة عائلتنا.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


عمرة رمضان

عَزَّمْتْ آزُورْ النَبي وَأطُوفْ حُولْ الْبِيْتْ

دَعاني رَب البَشَرْ وَاعْطاني ما تْمَنّيْتْ

الحمد والشُكْرْ لَكْ يـا رَبْ يـا الله

اِليُومْ ضيْفُكْ أَنا عاني وُلَكْ لَبّيْتْ

***

حاسِسْ بِقَلْبي فَـرَحْ وُالشُوْقْ ماخِذْني

مِشْتاقْ أَنا لِلْحَبِيْبْ يارَبْ ساعِدْنِي

وِدِّي أَشُوفْ الْحَرَمْ وآطوفْ حُولْ البَيْتْ

وازورْ قَبْرْ النِبي والشُـوقْ غالِبْنِي

***

يا سابِعْنِهْ وُرَبْ طهَ نَبِبْنهْ

تُوَصِّلْنِهْ إِبْسَلامِهْ لِلمَدِيْنِهْ

نِصَلِّي رَكْعِتيْنْ الشُكْرْ نَهْدِي

سَلاماتْ اِلمُحِبْ لِلي هَويْنهْ

***

أَنا وُغانِمْ مَعْ فَتْحِي وُبُوْحْسِيْنْ

وُعِيْسى وُمْبارَكْ وِالكِلْ طَيْبِينْ

تُوَجَّهْنا بِسيارَهْ لِعُمْرَهْ

وُسَلَمْنا عَلَى خِيْرْ اِلنَبِيِّينْ

***

أَنا وْفَتْحِي نِرِيْدْ نَظْرَهْ وُشفاعَهْ

وَأنا أحِبِّكْ وُحُبِّي لَكْ قَناعَهْ

رِجيْتْ الله يِجْمَعْنهْ مَعاكُمْ

وُنِسْعَدْ بِاللقاءْ وُيّا الجَماعَهْ

***

أَنا غانِمْ مْحَمَّدْ بِنْ حَمادِهْ

زِيارَتْكُمْ يا بالقاسِمْ عِبادَهْ

إِذا المَحْبُوْبْ لَهْ عاشِقْ يِحِبِّهْ

أَنا العاشِقْ وُحَقِقْ لَهْ مُرادِهْ

***

هَلا وُمَرْحَبْ بِعِيْسى وُهْوَ مِنِّى

سَلامى مِنْ قَبُلْ ما يَدْنُوْ مِنِّى

وُهَلْ يِنْسى حَبِيبْ الله مُحِبِّهْ

هَلا وُسَهْلا بِعِيْسى يُوْمْ وُصَلْنِى

***

أَنا مْبارَكْ وَأحِبْ سِيْدِي مُحَمَّدْ

ياخِذْنِي الشُوْقْ في مَدْحِكْ يا أَحْمَدْ

تِرَكْتْ الأهَـلْ وِالاحْبابْ وُجِيْتَكْ

آرِيْدْ أَنْظُرْ لأنْوارِكْ وأَسْعَـدْ

***

هَنِيّا لَكْ يافَتْحِى بِاْلْمَحَبِّهْ

وُلَكْ مِنِّى تَحِيِّةْ وُاَلْفْ حَبِّهْ

تَرانِى بِاْلْمنامْ وِاْنْتِهْ بِدارِكْ

وُراكْ اِلْيْوُمْ فى دارْ إِلأحِبّهْ

***

يا مَوْلانا وُسِيْدْ أَسْيادِي طهَ

يا بُوْ القاسِمْ وُيا راعِي الشَفاعَهْ

عبدالله جِدِيْعْ يَرْجُوْ لِقائِكْ

وُنَظْرَةْ مِنْ عِيُوْنِكْ لَهْ قَناعَهْ

***

يارَبْعْ اِلْخِيْرْ سَمْعُوْنى صَلاتِهْ

حَبِيْبْ الله مَعانا إِبْصُفاتِهْ

صَلاةْ الله عَلِيْكْ يا مُحَمَّدْ

يا حَيِّنْ فى حَياتِهْ وُفي مَمَاتِهْ

خليفة العيسى


صحة رمضانية

تجنب النوم بعد الإفطار، بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار وفى الحقيقة فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله ولا بأس من الاسترخاء قليلاً بعد تناول الطعام، وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هي ضرورة الاعتدال في تناول طعامهم.

العدد 3967 - الأربعاء 17 يوليو 2013م الموافق 08 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً