العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

ماذا... الحوار أكثر تعقيداً؟

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

بسبب أجواء رمضان وجدتُ صعوبة في الكتابة عن قضية عامة، ولكني أشكر أحمد جمعة المتحدّث الرسمي عن ائتلاف جمعيات الفاتح ورئيس جمعية ميثاق العمل الوطني (التي لا تشكّل أي رصيد في مجلس النوّاب)، على تصريحاته الأخيرة التي حفزتني على الكتابة بشوق.

وأقولها له: ماذا... الحوار القادم سيكون أكثر تعقيداً؟ أرجوك! أرجوك لماذا التصريحات ونحن في شهر رمضان المبارك، وزيارات والمسئولين والنواب والأعيان الشيعة والسنة والبهائيين والبوذيين ورجال الأعمال، كلّها من أجل التلاحم والوحدة الوطنية، فتأتي أنتَ وتنسفها نسفاً مرّةً واحدة!

المضحك في الأمر ما شدّد عليه المتحدّث الرسمي لائتلاف الفاتح عندما قال بأن «الحديث عن وجود تفاهمات بين بعض الأطراف في الحوار لا يعنينا ولا يلزمنا، نحن طرحنا مطالبنا في الحوار، بل أن هذه التفاهمات إن وجدت بدون مشاركتنا فيها، فهي دليلٌ آخر على أن ائتلاف الفاتح طرفٌ مستقلٌ ولا علاقة له بالسلطة، ولا يتلقى التوجيهات والأوامر منها»! لماذا يُبرّر المتحدّث الرسمي لائتلاف الفاتح بأنّهم لا يتبعون السلطة، مع انه هو نفسه من صرّح بأنّه يشرّفه أن يكون «ريموت كنترول» بيدها؟ إذ ليس من المستغرب بأنّ ائتلاف الفاتح يتبع السلطة، فأعضاؤه يفتخرون بهذا الموضوع، وهذا دليل على أنّهم تبع!

ولم يتوقّف المتحدّث الرسمي عند هذا الحد بل تبعه بكلامٍ لم أضحك الجميع فترة طويلة، إذ قال: «نحن نرفض أي تفاهمات تتم خارج الحوار، على أساس أن هذا الأمر غير متوافق عليه بين الأطراف المشاركة»! فكيف يحكم على أنّ هذه التفاهمات غير متوافق عليها؟ وما هي هذه التفاهمات أساساً التي استبقها في حديثه وإن كانت من الخيال؟ لابد له أن يوضّح للناس ما هو هذا الخيال الذي يرفضه! فقد يكون للجن يدٌ فيه، ويكون في مصلحة الجميع، فلماذا الرفض مُسبقاً؟

والآن نحن نريد الأطروحات التي بادر بها ائتلاف تجمّع الفاتح لحل المشكلة في البحرين، «أرجوكم أرجوكم أرجوكم»! اطرحوها على الناس حتى يفهموا ولا يضيعوا في «الطوشة»! فهل طالبتم بمجلس منتخب كامل الصلاحيات كالمجلس الوطني في العام 1973؟ أم هل طالبتم بأن تكون القوانين مطبّقة على الجميع أم أنّها على ناس وناس كما في «اليوتيوب»؟

الغريب عندما تتكلّم الحكومة ومن تبعها من المستقلّين وائتلاف الفاتح بأنّ من يضع العراقيل هم المعارضة، وسؤالي موجّه لوزير العدل: فليكن عدد المعارضين ضعف عدد الحكومة والمستقلّين وائتلاف الفاتح، فما الضرر إذا كان الأساس هو التوافق؟

أتمنّى أن يتفرّغ المتحدّث الرسمي لائتلاف الفاتح بزيادة التصريحات النارية باثنين أو ثلاثة في الأسبوع، كما أتمنى منه التصريح عن غلق القاعدة الأميركية وإغلاق السفارة وطرد سفيرها، ضمن محاور الجلسات القادمة!

تذكير لوزارة الداخلية: هل قمتم باستجواب سعادة النائب عبدالحكيم الشمّري حول المعلومات التي صرّح بها لدى الرأي العام حول تورط ضباط الأمن أم لا؟

تذكير لشريف بسيوني: متى ومن سيُحاسب الوزراء على لجان التحقيق؟!

تذكير لجمعيات ائتلاف الفاتح: متى تطالبون بقطع العلاقات الأميركية وغلق القاعدة الأميركية العدوة وطرد السفير الأميركي؟ وما هي الـ 80 % من المطالب التي اتّفقتم عليها مع المعارضة؟

تذكير لسعادة النوّاب: هل تمّ تحويل ملفات الفساد الى النيابة العامة كما طالبتم بذلك؟ أم الى الآن لم تجتمع اللجنة لتحويل الملفات!

تذكير للمحامين الشرفاء: أين ذهبت الأموال «أموال النفط» (على قولة المعاودة) ونحبّه على «خشمه» إذا حل اللغز؟

وأخيراً... تذكير لوزير الاسكان: هل نحتاج لتذكيرك حول تطبيق المعايير الجديدة «قريباً» بعد سنة من اليوم أم ماذا؟

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:50 ص

      لاحياة لمن تنادي

      بحت الاصوات

    • زائر 5 | 3:26 ص

      هو كومبارس

      ارجو ان تسألي احمد جمعة من اين يتلقى تعليماته؟؟؟أليس من المجلس الذي لا يفارقه يوماً واحد اً.لا نقول ذلك عبثاً ارجعوا لما ينشر من صور في جرائدكم ستجدونه في الصفوف الأمامية الآن وعندما ينتهي دوره ربما سيكون مصيرة ومصير من سبقوه "مكتشف نفق الدوار"مثالاً حيث منع من دخول المجلس.جمعة لا ينطق إلابما يطلب منه هذه حدوده فقط وغيرها خط أحمر.واذا طرح النظام حل سيكون جمعة أول من يطبل له حتى لو يخالف ما يدعيه

    • زائر 4 | 2:52 ص

      نداء عاجل لأسود وفهود ونمور و سباع الفاتح !!!!!!

      لقد جف حبر الكاتبة الشروقي منذو بداية حوار التوافق الوطني وهي لم تتوقف ومازالت تعيد وتكرر الأسئله نفسها ولكن لاوجود لأي جواب فكأنما على رؤسهم الطير فأينكم ياأ سود وفهود ونمور و سباع الفاتح ياأيها المارد الأخضر شكلك مطبق في البرنووص (تجمع قوامه 450,000 ألف) ولا وجود لشحص واحد يستطيع الرد ؟؟؟؟ علما أن الرد والمشاركة في جريدة الوسط لايحتاج الى الأسم أو البريد الالكتروني والرقم الشخصي وعنوان السكن كما هو حاصل لدى الصحف الصفراء ففي الوسط عبر بكل حرية وأدب ولن يطالك سجن وتعذيب أو ملاحقة .

    • زائر 2 | 11:42 م

      وماذا يملك من استقلالية

      اموت بس اعرف ماهي مشتراكاتهم مع المعارضة في موضوع الحل وأقصد نسبة 80% التي سبق وصرح بها أحمد جمعة وأقول استاذتي الفاضلة هم عصي في الدواليب فلايرتجى منهم خيرا ابدا

    • زائر 1 | 9:50 م

      في الصميم

      في الصميم خاصة: "بأن تكون القوانين مطبّقة على الجميع أم أنّها على ناس وناس كما في «اليوتيوب»؟"

اقرأ ايضاً