العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ

الكعبي: التعاون مع المجالس البلدية ساهم في تلبية احتياجات المواطنين

خلال مجلسه الرمضاني الأسبوعي

المنامة - وزارة شئون البلديات 

13 يوليو 2013

قال وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي إن العملية التطويرية التي تشرع الوزارة في تنفيذها تشمل كل القطاعات التابعة لها، وأن التعاون الوثيق مع المجالس البلدية ساهم بشكل واضح في تلبية العديد من احتياجات المواطنين. مؤكداً أن الوزارة ماضية قدماً في تنفيذ مشاريعها البلدية في جميع محافظات مملكة البحرين وذلك ضمن برنامج عمل الحكومة برئاس ة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وضمن استراتيجية الوزارة «إنماء وتطوير 2014»، بالتعاون مع المجالس البلدية.

جاء ذلك على هامش المجلس الرمضاني للوزير في منطقة عسكر، بحضور عدد من المسئولين وكبار الشخصيات.

وأشار الكعبي إلى أن عملية التنمية مستمرة في ظل العهد الزاهر والإصلاحي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وأن الوزارة تسخر كل الإمكانيات والموارد من أجل هذا الأمر، مشيراً إلى أن جميع المشاريع التي تنفذها الوزارة تهدف في الأساس لأمرين ضروريين هما تحقيق التنمية المستدامة وتحسين معيشة المواطن البحريني.

وأكد الكعبي أن الوزارة تعمل جاهدة في إنشاء المشاريع البلدية بما فيها إنشاء السواحل العامة ومضامير المشي والحدائق في مختلف مناطق مملكة البحرين، وأن هذا الأمر يأتي من ضمن الاستراتيجية والخطة الخاصة في زيادة الرقعة الخضراء في البلاد.

كما أشاد بتوجيهات القيادة بأن تكون الاستراتيجيات والخطط تضع نصب أعينها خدمة المواطن أولاً، وأن تحقق الطموحات المستقبلية التي تسعى لها الحكومة في الرقي بالخدمات المقدمة للجميع.

أما على الجانب الاستثماري فقد أشار وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى أن الوزارة ماضية وبتوجيهات مستمرة من سمو رئيس الوزراء في خلق جو استثماري يلاءم الطبيعة الاقتصادية للبحرين، فقد خطت الوزارة في بحث أفضل التدابير اللازمة لإصدار تراخيص البناء للمشاريع الاستثمارية من خلال المركز البلدي الشامل الذي يجمع الجهات الحكومية المعنية بهذا الأمر في سقف واحد، كما أن الوزارة تعمل في استثمار أملاكها بالشكل الأمثل وجذب رؤوس الأموال.

كذلك تم التطرق لموضوع الأرضي الاستثمارية التي منحتها السودان لحكومة مملكة البحرين والخاصة بالاستثمار الزراعي والحيواني، مشيداً بالتعاون الزراعي بين البلدين الشقيقين، وتخصيص أراض في السودان للمشاريع الزراعية البحرينية. مؤكداً أن البحرين عملت على الاهتمام بتطوير القطاع الزراعي لمواكبة القطاعات الأخرى في دعم مسيرة التنمية المتكاملة لمملكة البحرين، وأن القطاع الزراعي يحظى كذلك باهتمام ودعم قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وأن هذا المشروع يصب في تحقيق هذه الجهود.

وأوضح أن العمل ماضٍ - ضمن مجموعة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية - لتحقيق الأمن الغذائي وذلك من خلال التزام مملكة البحرين بتطبيق القوانين الموحدة والتي تعكس تحقيق الأمن الغذائي، بالإضافة إلى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين مملكة البحرين وبعض الدول العربية والدول الصديقة في المجال الزراعي ومنها ما تم توقيعه مع جمهورية السودان.

وأشار الوزير إلى افتتاح فروع لمراجعي إدارة الثروة السمكية في مناطق مختلفة في مملكة البحرين وذلك لتسهيل معاملات الصيادين في الإدارة.

وقال الكعبي: «إن وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني مستمرة في تطبيق استراتيجيتها في تطوير قطاع الثروة السمكية حيث عملت الوزارة على زيادة الثروة البحرية والمحافظة عليها من خلال إطلاق مشروع الأرياف الصناعية، وتقنين رخص الصيد والعمل على إنشاء صندوق لدعم الصيادين حيث تم الانتهاء من إعداد المسودة النهائية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الصيادين ورفعها للجهات المعنية، بالإضافة إلى مشروع الاستزراع السمكي والذي أكدنا أن يكون للصياد البحريني دور ونسبة في المشاركة فيه، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون لوضع آلية مع «تمكين» لدعم الصيادين وتوفير المستلزمات والبرامج والمشاريع الهادفة لتعزيز الثروة السمكية، بالإضافة إلى وضع مجموعة من النظم للمحافظة على الثروة البحرية».

العدد 3963 - السبت 13 يوليو 2013م الموافق 04 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً