العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ

قيمة التسامح في مناهج التعليم... التسامح في المواد الدينية (5)

عبدالله جناحي comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الهدف الأول من إبراز مضامين الكتب الدراسية الخاصة بمادة التربية الإسلامية أو دراسات في العقيدة الإسلامية والثقافة الإسلامية، هو المقارنة بين الأهداف الموضوعة في مادة التربية للمواطنة من تعزيز قيم التسامح وحق الاختلاف ومبادئ حقوق الإنسان والحرية والمساواة والتعددية الفكرية والثقافية، ومدى انسجام هذه الأهداف في مواد التربية الإسلامية، وهل هي تدفع في الاتجاه التسامحي أم أن كتب التربية الإسلامية تبتعد عن تعزيز قيمة التسامح. وبالتالي الوصول إلى نتائج بضرورة انسجام أهداف جميع المواد الدراسية وعدم تعارضها، ما يخلق تشوهاً في الوعي وإرباكاً في التربية الهادفة إلى خلق جيل متوازن غير متناقض، وبناء جيل لا يحمل ازدواجيات في الشخصية، بمعنى أن يكون متسامحاً عندما يتكلم في مجال حقوق الإنسان ومتشدّداً عندما يتكلم في مجال العقائد.

لذا تحاول هذه الورقة أن تسرد وبالتفصيل مضامين نماذج من الكتب التي أصدرتها وزارة التربية والتعليم في البحرين والخاصة بمادة التربية الإسلامية.

أولاً: كتب التفاسير: أصدرت وزارة التربية والتعليم ثلاثة كتب للمرحلة الثانوية وهي:

1- كتاب «دراسات في العقيدة الإسلامية» دين (101) – إدارة المناهج – الطبعة الثالثة 2001م.

المؤلفون: أحمد يوسف جبر، أحمد عطا الله، أحمد محمود عبداللطيف، صلاح الخاجة، فلاح مقدادي. مراجعة عبداللطيف المحمود. وهي مادة أساسية لجميع طلاب المرحلة الثانوية على اختلاف مساراتهم (الأدبية – العلمية – الصناعية – التجارية – التطبيقية)، وذلك حسبما ورد في مقدمة الكتاب. وواضح من المؤلفين بأن جميعهم ينتمون للمذهب السني ومن الذكور.

ويشتمل هذا الكتاب على تعريف العقيدة ومفهومها ووحدتها في الأديان السماوية وأقسامها ومصادرها وخصائصها، إضافةً إلى أركان العقيدة الإسلامية، وأنواع الشرك والإيمان وأثره في العمل والمسئولية والجهاد والتربية للفرد والمجتمع. وكل هذه المحاور يتطرق إليها الكتاب بعمومية وإيجابية.

2- كتاب «التربية الإسلامية» للصف الثاني ثانوي، الطبعة السادسة 1991م – صادر من دولة الكويت: تم تعديله في طبعة البحرين من قبل الأساتذة: هالة السواح وعزيز الدين الفقهي ومراجعة أبو الحسن حسن، والمؤلفون ثلاثة من الاختصاصيين الذكور، في حين الطبعة المعدلة توجد اختصاصية واحدة. والكتاب يتضمن مواضيع متعددة حول القرآن الكريم والأحاديث والتفاسير وبعمومية وإيجابية.

3- كتاب «التربية الإسلامية» للصف الثالث الثانوي – الطبعة العاشرة 1992. والمؤلفون لجنة وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت، وقام بتعديل الطبعة في البحرين كل من هالة محمد السواح الأخصائية الأولى لمناهج التعليم الابتدائي بإدارة المناهج (أنثى)، وعز الدين الفقهي، أخصائي مناهج اللغة العربية والتربية الدينية بإدارة المناهج (سابقاً) ومراجعة أبو الحسن حسن، الموجّه الأول للغة العربية والتربية الدينية بإدارة المناهج (سابقاً).

وهذا الكتاب أيضاً يشتمل على تفاسير وشروحات لآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وجميع مراجعه من المذهب السني كتفسير النسفي وتفسير الكشاف للزمخشري وتفسير ابن كثير وتفسير المراغي وغيرها، إضافة إلى مراجع من شيوخ الأزهر الشريف ومحمد عبده وعباس محمود العقاد.

هذه الكتب الثلاثة تحاول شرح وتفسير الآيات والأحاديث من خلال منهج العموميات والبحث عن المشتركات والابتعاد عن الاختلافات المذهبية. (يتبع)

إقرأ أيضا لـ "عبدالله جناحي"

العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:46 ص

      رمز من رموز المعارضة الوطنية

      شكرا استاذ عبدالله جناحي ع هذه الايضاحات والمعلومات ويعطيك الف عافية وبإنتظار الحلقة السادسة

اقرأ ايضاً