مرة أخرى يعود علينا شهر رمضان المبارك ونحن على هذه الأرض الطيبة، مرة أخرى ونحن مازلنا أحياء في حين فارقنا العديد من الأحبة والأهل والأصدقاء.
مرة أخرى ونحن نعيش ولا نحيا، إذ إن هناك فرقاً كبيراً، بين أن يحيا الإنسان حياته وأن يفرح بكل يوم يمارس فيه عمله وهواياته ويستمتع مع أهله وأصدقائه ويحس أن الحياة هبة من الله يجب أن يكون لها هدف، وأن يفرح الإنسان في كل يوم يحياه.
لن أتحدث عن الأجواء الروحانية لهذا الشهر المبارك، فهناك من شيوخ الدين من هم أقدر، وأكثر اهتماماً بهذا الموضوع، وإنما سأتحدث عن واقعنا الاجتماعي ولحمتنا الوطنية، التي تاجر بها البعض واتخذها البعض الآخر هدفاً سهلاً للوصول إلى ما ظل يحلم به من سنوات. سأتحدث عن طيبة وأخلاق أهل البحرين ومدى العلاقات التي تربط بينهم.
نعم لقد فقدنا الشيء الكثير من عفويتنا وحبنا للآخر، نتيجة ما يثيره البعض من تشويه للآخر ويغذيه بشكل يومي.
لقد ظل الوالد لسنين طويلة يتردد على مجالس رمضانية بعينها في جميع أرجاء البحرين ولمختلف الفئات والطوائف وكان يحرص دائماً على أن نكون أنا وإخواني معه خلال طوافه المسائي على هذه المجالس، في حين كنا نعتذر منه لعدم معرفتنا بأصحاب هذه المجالس، وخوفنا من ألا يرحب بنا في بعض المجالس.
في إحدى ليالي شهر رمضان المبارك أصر الوالد على اصطحابنا في جولته الرمضانية، ولم يكن لنا بد من فعل ذلك، ومع قلقنا من ألا يُرحب بنا في بعض المجالس إلا أن ما لقيناه من ترحيب حقيقي ومودة وطيبة يجعلنا نتأكد أن أهل البحرين لايزالون ينظرون لبعضهم البعض كأهل وأصدقاء وأن ما يثيره البعض في وسائله الإعلامية لا يعدو أن يكون مجرد تظليل رخيص، وذلك بعكس ما يريد أن البعض أن يزرعه بيننا من شقاق وخلاف، فإنني أدعو جميع أبناء البحرين إلى التواصل فيما بينهم وخصوصاً في هذا الشهر الكريم، إنني أدعو كل من لديه صديق قديم من الطائفة الأخرى أن يزوره، إنها دعوة للتواصل الاجتماعي في شهر رمضان هذا العام ليعلم الجميع أن شعب البحرين شعب واحد، وإننا إخوان سنة وشيعة.
إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"العدد 3961 - الخميس 11 يوليو 2013م الموافق 02 رمضان 1434هـ
ههههه
شعارات فقط وما نراه من أفعال عكس ما يقال من شعارات لقد انكشفت الأقنعة ولن ننخدع بهذه العبارات
للحيم مصدق شي اسمه الفاتح الحبيبب
اسد من اسود الفاتح خخخخ من زمان تبخر واحترق انت اسد من اسود حف.... برادات جواد
الله كريم
الله يبراك يا نملة الفاتح هاهاي
عندما يصبح الأنسان يعيش على آلام اخوته فإنه لن يقبل اخوتهم
لن يقبل هؤلاء ان يكونوا اخوانا لنا لأنهم يعيشون على الفصل والتمييز العنصري الذي يحتكر مصالح البلد في ايديهم لوحدهم فقط فكيف يقبلون بمناصفة عادلة متساوية ؟
اكيد ما يعجبهم وراح يطلعون الف تبرير وتبرير
المتسلقون
الطائفيون والمتسلقون يكرهون هذا العنوان لأنهم يرون انفسهم فوق القانون.. بينما تلك الطائفة .....
فرق كبير بيننا وبينهم
انظر لصحفنا واعلامنا وكتابنا ورموزنا وبالمقابل انظر للطرف الاخر وقل
كل اناء بالذي فيه ينضح
ليش مو هم
لماذا لا يزورونا هم ، هم أفضل منا في ويش يالغالي ، لماذا عقدة النقص فينا دائما ، هل انهم مخلوقون من مادة افضل منا. عجبي.
بسطاء دائما
ستعيشون هكذا دائما بسطاء في تفكيركم بسطاء في،طرحكم ، متى تستيقظون من سباتكم
اسد يموت بحب الوفاق
في ناس الله خلقهم عبث في الحياة همهم الوحيد البلع والخ... والن... وهولاء لابد ان ندعوا لهم بالشفاء العاجل فيهم من يدعي اسد وفيهم من يدعي نمر وفيهم من يدعي فيل وكلهم اخرطي في اخرطي الاسد من يقف ليقول ... انت ظالم فهذا هو الاسد الحقيقي فهل عندكم اسود في شارعكم مثل شارعنا فاسودنا كثيرة وسجونكم تشهد
كلام الأسد صحيح
هناك فئه ستفنى و تنتهي إذا تساوت فرص العيش و تساوت الحقوق لأن وجودهم مبني على وجود العنصرية
رد و لا احسن
والله ان ردك عجيب و في الصميم هذلين ناس طارئين و ان شاء الله سيأتي اليوم الذي تنتهي به أحلامهم و مكائدهم
مشاخيل
أستاذنا العزيز علينا أن نفرق بين البحريني الاصيل صاحب المبادىء والقيم والاخلاق الرفيعة وبين المستوطن الدخيل على الوطن وعلى عاداته وتقاليده الاصيلة هؤلاء يجب أن لانعيرهم اهتمام ومردهم أوطانهم التي تربوا فيها اما نحن البحرينيون فما زالت صلة الرحم والمحبة والمودة سائدة و في العمل والنادي والمقاهي وحياك ويانا على غبكة فريج البنعلى في المحرق .
رد على اسد من اسود الفاتح
من الذي دعى لقتلك؟ وش هالخرابيط هده؟ جيب دليل او اثبات واحد فيه دعوه لقتلك؟! وبخصوص المطالب هل حكومه منتخبه مطلب طاءفي؟ هل قضاء عادل ومستقل مطلب طاءفي؟ هل امن للجميع مطلب طاءفي وووو جاوبني يا شاطر.
خلها على الله
لم اقرا الموضوع ولكن العنوان ما عجبنى لان الخو والعضيد يفزع لاخوه واحنا باح حسنا ولا من مجيب ما في اخوه والسلام . وبس
يفتخر الآنسان بآدميته وليس بنسبه الى أبو جهل والى أي طوفه يستند
ليس بسر أن أخا لك من أباك ولا من أمك يعني توجد علاقة ولا توجد صله وهذه منشؤها الأخوه وليست المصاهرة أو التزاوج. فآخا وألف بين الأوس والخزرج تعني ساوى بينهم فهم أسوياء ولا فرق بينهم لا بالمال ولا بالحسب أو النسب. كلنا لآدم وآدم من تراب ونعم النسب، أليس كذلك؟ في أحد عنده نسب غير آدم؟ بينما من غرتهم الحياة الدنيا قد لا ينظرون للحياة وللناس من شمولية المنظر وإنما من جهة يحبونها. فيحبون أن يحمدوا كأن يقول نحن من العرق السامي أو من العائلة الفلانية أو الطائيفه العلانيه. يعني تفاخربينهم. خوش طوفه مسند
اسد من اسود الفاتح
لم نكن نعرف هالشعار من قبل لانه محفور في جسودنا لكن بعد حراككم الطائفي البغيض والدعوه الي قتلنا .. لا والله سنقف شوكه في حلوقكم ماحييتم الي ان تعودوا لرشدكم وعقلكم والأيام بيننا
ضبع الفاتح
اذهب للجحيم انت واخوتك فنحن لا نتشرف بأمثالكم يا عديمي الضمير والإحساس والانسانية يا ضبع الفاتح
لم يحفر في جسمك الا شيء واحد وهو الانتهازية
لم تكن بحرينيا اصيلا والا فكل الاصلاء يعرفون لماذا خرجنا وبماذا نطالب ولم يقفوا ضد مطالبنا فهي بالاساس مطالب لأي شعب ولاي انسان. انسانيته تحتم عليه ان لا يقبل بالعيش مهمشا من الدرجة الثالثة او الرابعة واذا كنت انت حب العبودية لغير الله فهذا شأنك اما نحن فكما قلت ستبقون عظما في حلوقنا وسبقى العظم على الدوام كما هو عظم في الحلق لأن امثالكم هكذا لا يمثلون في الحياة الا ان يكونوا عظاما لاي تطور او تقدم او نيل حقوق والعبرة بالآخرة مو بالدنيا يالفهلوي
يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو= يا اسد الفاتح
لم يخرج الشعب ضد سنة او ضد شيعة خرج مطالبا بحقوقه لم يكن في وارد احد ان يتكلم عن المذهبية ولكن كما يقول المثل اللي على راسه بطحة يتحسسها ولو لم تكن انت من اصحاب النفع والانتفاع من الفساد والظلم والعنصرية والتمييز لما وقفت هذا الموقف المخزي من حراك شعبي مطلبي انضوى تحته السنة والشيعة
انتظر ردودك
إذا مو موجود معناه انه العمام وقفوا عنك المساعدات ، الله يعينك على ما ابتلاك
مقال توافقي جميل،ولكنني في غصة حينما يذكر أحدهم بسني أو شيعي كأنهما مخلوقان مختلفان من كوكبين متباعدين.
كل مسلم....إذا كان مسلما حقاً هو شيعي وسني في آن واحد،شاء من شاء وأبى من أبى،فمن منا لا يحب آل البيت ومن منا لا يحب عمر والصحابة؟ معاني الاسلام السمحة تحولت إلى كره وتشويه كل ما له علاقة بالدين....أن كنتم مسلمين ارجعوا إلى مبادئ الاسلام لتعلموا كم انتم حمقى......الصهيونية العالمية تعبث بكم لتشويه دينكم وانتم تصبون الزيت على النار لتزداد اشتعالا.
شتان بينكما يا سالما
هذا مثل يضرب وهو انسب مثل للمقارنة بين فئتين في هذا البلد فئة تتجرع المرّ والأذى والعذاب والتنكيل ولا تؤذي الطائفة الاخرى مها حاول البعض اشعال الفتنة\nفإنهم يصبون الماء ويطفونها بينما هناك فئة همها فقط السب والشتم والقذف والكلمات النابية التي تدل على مستوى هابط من الثقافة والوعي ولا ندري الى اين تسير البلد بمثل هؤلاء الذين يمتلكون مناصب التحكم وهم ليسوا اهلا
اليبون للطيبات والطيبات للطيبون = هذا طرحكم وذلك طرحهم وفرق بين الثريا والثرى
طرحكم عن الاخوّة والتلاحم والتعايش واللحمة الوطنية وطرح الآخرين سبّ وشتم وقذف وكل كلمات اللغة البذيئة.
اخوان سنه وشيعه هذا الوطن منبيعه
حتى لو حاول البعض يشوه سمعت البحرينين او يظللها فلن يستطيع لان البحرينين الاصليين طيبين وفي الاخير يرجعون الى اصلهم وطيبتهم حتى لو حصلت بعض الامور الصغيره هذا لا يعني انهم غير اخوان بل بالعكس وسوف نظل نقول اخوان سنه وشيعه.
قرأت المقال خفت أأقرأ نهابته
ما يؤلم قلبي مما يحدث عاى ااساحة لكن أهل البحرين أكبر من أن يقطعوا حبل اامودة بينهم شكرا لك أثلجت قلوبنا من واقع جربته بنفسك
محاري نحن نقوم بذلك فنحن اصحاب قرار
لن نبيع الوطن ولن نقطع روابطنا مع شركائنا في الوطن
الأخوة مو غصب
اللي يبي أهلاً و سهلاً و اللي ما يبي يفتح الله لن ندخل في معركة لتثبيت الأخوة و لكننا مستعدين لمواصلة الحرب من اجل تثبيت المواطنة و الحقوق
رد بليغ
تعجبني أخي العزيز رد بليغ يغنيك عن ألف صفحة
نريد ان نكون مواطنين فقط
لست مع كلمات إخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه لان الحل هو المواطنة والتساوي في الحقوق والواجبات و وقف التمييز فلا اسمع في دولة كأمريكا او غيرها إخوان بيض وسود او إخوان أفارقة واسيويين او إخوان هندوس ومسيحين حتى يحصلون على حياة كريمة وبعيدة عن الطائفية .. كل ما يتمتعون به هو المواطنة