العدد 3957 - الأحد 07 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ

المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي تشترك في قاعدة بيانات عالمية

أعلن مدير المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي منصور سرحان اشتراك المكتبة الوطنية في قاعدة بيانات (أكاديمك ون فايل) بمؤسسة غيل الأميركية وذلك من أجل تفعيل خدمات المكتبة الإلكترونية بالمكتبة الوطنية.

وذكر أن الاشتراك في هذه القاعدة يعد مكسباً للباحثين والدارسين والقراء الذين يترددون على المكتبة لكونها تحتوي على أكثر من 14 ألف دورية ومجلة تغطي العديد من حقول المعرفة المختلفة ومنها العلوم النظرية، والعلوم التطبيقية، والطب، وعلوم الاجتماع، والفنون، والأدب إلى غير ذلك من دوريات مختلفة.

وأشار إلى أن قاعدة البيانات هذه تضم حتى بداية شهر يوليو/ تموز 2013 زهاء 52 مليوناً و700 ألف مادة، الأمر الذي يجعل أمام الباحث مصادر معرفية لا حصر لها في جميع المعارف الإنسانية وخاصة إنها في ازدياد يومي.

وأفاد بأن قاعدة البيانات هذه تضم نصوصاً كاملة يمكن تصفحها إلكترونيّاً من أعداد «نيويورك تايمز» اعتباراً من العام 1995 حتى اليوم، كما تعرض للقراء نصوص صحيفتي «لندن تايمز» و»الفايننشل تايمز»، مشيراً إلى أنه بإمكان الباحث والقارئ الاستفادة من هذه المصادر الإلكترونية المختلفة بزيارته المكتبة الإلكترونية بالمكتبة الوطنية حيث يتوافر بها 24 حاسوباً معدة لاستخدامها من قبل المستفيدين دون رسوم.

وقال سرحان: «جاء الاشتراك في قاعدة (أكاديمك ون فايل) بعد دراسة العديد من قواعد البيانات العالمية، حيث وجدت إدارة المكتبة الوطنية أن هذه القاعدة الأميركية هي الأكثر استخداماً وانتشاراً على المستوى العالمي».

العدد 3957 - الأحد 07 يوليو 2013م الموافق 30 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:40 ص

      ساعات دوا م المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي

      ما هي ساعات دوام المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي؟؟

اقرأ ايضاً