العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

مصر منذ تنحي حسني مبارك

في ما يأتي تسلسل الأحداث في مصر منذ الانتفاضة الشعبية في يناير/ كانون الثاني 2011 التي أدت إلى سقوط الرئيس السابق حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط بعد 30 عاماً من الحكم المطلق:

2011

- يناير

- 25: بدء تظاهرات معادية للحكومة بمشاركة آلاف الأشخاص.

- فبراير

-1: أكثر من مليون متظاهر في البلاد وحشد هائل في ميدان التحرير بالقاهرة. مبارك يعلن أنه لن يترشح للانتخابات الرئاسية في سبتمبر/ أيلول 2011 والمتظاهرون يطالبون برحيله على الفور.

- 11: مبارك يستقيل ويسلم سلطاته إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة بقيادة المشير حسين طنطاوي. أوقعت أعمال العنف خلال 18 يوماً حوالى 850 قتيلاً. الجيش يعد «بانتقال سلمي» إلى «سلطة مدنية منتخبة» ثم يعلق الدستور ويحل البرلمان.

- مارس/ آذار:

- 19: استفتاء على مراجعة الدستور الذي نال موافقة 77,2 في المئة من الناخبين.

- أبريل/ نيسان:

- 13: مبارك يوضع في الحبس الاحتياطي في مستشفى في شرم الشيخ في سيناء (شرق).

- 16: حل الحزب الوطني الديمقراطي (الحاكم في عهد مبارك).

- مايو/ أيار:

- 7 : مواجهات بين مسلمين وأقباط توقع 15 قتيلاً وأكثر من مئتي جريح.

- يونيو/ حزيران:

- 6: تأسيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين.

- 28-29: مواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في القاهرة توقع حوالى ألف جريح.

-- يوليو/ تموز:

- 8: بداية اعتصام استمر ثلاثة أسابيع في ميدان التحرير بالقاهرة للدفاع عن الإصلاحات.

- 23: أكثر من 200 جريح في القاهرة في اشتباكات بين متظاهرين وأنصار الجيش.

- 29: تظاهرة كبرى في القاهرة بدعوة من إسلاميين أساساً.

- أغسطس/ آب:

- 3: بدء محاكمة حسني مبارك بتهم الفساد وقتل المتظاهرين إلى جانب نجليه علاء وجمال ووزير داخليته السابق حبيب العادلي وستة من كبار معاوني الأخير. النيابة تطلب عقوبة الإعدام لمبارك في مطلع يناير.

- أكتوبر/ تشرين الأول:

- 9: 25 قتيلاً وأكثر من 300 جريح في اشتباكات بين أقباط وقوات الأمن في القاهرة.

- نوفمبر/ تشرين الثاني:

- 19-23: بدء صدامات بين رجال شرطة وآلاف المتظاهرين المطالبين بإنهاء سلطة المجلس العسكري. سقوط 42 قتيلاً على الأقل خلال خمسة أيام. استقالة الحكومة.

- 28: المرحلة الأولى من انتخابات تشريعية. الإسلاميون فازوا بحوالى ثلثي مقاعد النواب، حوالى نصفها للإخوان المسلمين فقط.

2012

- يناير/ كانون الثاني:

- 11: لقاء لا سابق له بين جماعة الإخوان المسلمين ومساعد وزيرة الخارجية الأميركية وليام بيرنز في القاهرة.

- فبراير:

- 1: سقوط 74 قتيلاً في أعمال عنف تلت مباراة كرة قدم في بور سعيد (شمال)، ما أدى إلى تسيير تظاهرات في البلاد (15 قتيلاً).

- 22: تحديد الثاني من يونيو موعداً لصدور الحكم في محاكمة مبارك.

- 29: إعلان الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 23 و24 مايو والثانية في 16 و17 يونيو.

- أبريل/ نيسان:

- 10: القضاء يوقف عمل اللجنة المكلفة صياغة الدستور الجديد، موجهاً بذلك صفعة إلى الإسلاميين الذين كانوا يهيمنون على هذه الهيئة التي قاطعها الليبراليون.

- 17: اللجنة الانتخابية تستبعد عشرة مرشحين من أصل 23 إلى الانتخابات الرئاسية، منهم عمر سليمان الرئيس السابق للاستخبارات المصرية وخيرت الشاطر الرجل الثاني في جماعة الإخوان المسلمين والسلفي حازم ابو إسماعيل.

وانسحب لاحقاً أحد المرشحين ليبقى 12 مرشحاً في السباق.

- مايو:

- 2: عشرون قتيلاً في القاهرة خلال مواجهات بين متظاهرين معارضين للمجلس العسكري ومسلحين، كما ذكرت مصادر طبية. وأوقف عدد من المرشحين حملاتهم احتجاجاً.

- 23/24: الدورة الأولى من أول انتخابات رئاسية حرة تشهدها مصر، تنافس فيها 12 مرشحاً وانتقل فيها مرشح الإخوان المسلمين محمد مرسي وآخر رئيس حكومة في عهد مبارك أحمد شفيق إلى الدورة الثانية في 16 و17 يونيو.

- 2 يونيو: محكمة جنايات القاهرة تحكم بالسجن المؤبد على مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي لاتهامها بقتل المتظاهرين أبان الانتفاضة التي أطاحت الرئيس المصري السابق في فبراير 2011.

- 14 يونيو: المحكمة الدستورية العليا تقرر حل مجلس الشعب ليستعيد المجلس العسكري بلك عملياً السلطة التشريعية.

- 16/17 يونيو: دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية، أعلن حزب الحرية والعدالة الإسلامي مرشحه محمد مرسي فيه بينما أكد منافسه أحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك أنه يتقدم على مرسي بناءً على النتائج التي بحوزته.

- 18 يونيو: المجلس الأعلى للقوات المسلحة في مصر يصدر إعلاناً دستورياً مكملاً يعزز فيه سلطاته ليتولى بموجبه السلطة التشريعية والميزانية إضافة إلى تمتعه بحق تعطيل مواد الدستور الجديد وصلاحيات أخرى، ويؤكد أنه سيسلم السلطة للرئيس الجديد المنتخب في الدور الثاني للانتخابات الرئاسية بحلول 30 يونيو.

- 20 يونيو: إعلان وفاة الرئيس المصري السابق حسني مبارك (84 عاماً) سريرياً.

- 30 يونيو: إعلان محمد مرسي فائزاً في الانتخابات الرئاسية ويقسم اليمين. هو أول رئيس ينتخب بالاقتراع الحر وأول رئيس إسلامي وأول رئيس مدني يترأس البلاد.

- 12 أغسطس: مرسي بعد المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع الذي كان رئيساً بحكم الأمر الواقع بعد سقوط مبارك، ويلغي الصلاحيات السياسية الواسعة التي كان يتمتع بها العسكريون.

- 15 و22 ديسمبر: إقرار الدستور الذي دافع عنه الإسلاميون في استفتاء شابته حسب المعارضات تجاوزات. جرت عملية التصويت في جو متشنج بعد أسابيع من التظاهرات المتنافسة وأدت أحياناً إلى مواجهات بين المؤيدين والمعارضين لمرسي.

2013

24- يناير: بدء موجة جديدة من العنف بين المتظاهرين والشرطة عشية الذكرى الثانية للثورة التي أطاحت مبارك. سقط حوالى ستين قتيلاً خلال أسبوع أكثر من 40 منهم في بور سعيد (شمال شرق) بعد صدور حكم بالإعدام بحق 21 مناصراً لناد محلي لكرة القدم بتهمة ضلوعهم في أعمال عنف بعد مباراة رياضية ضد فريق من القاهرة (74 قتيلاً في فبراير 2012).

- 19 أبريل: سقوط أكثر من مئة جريح خلال مواجهات في القاهرة بين مؤيدين ومعارضين لمرسي.

- 2 يونيو: القضاء يصدر قراراً يلغي بموجبه مجلس الشورى الذي يتولى السلطة التشريعية بغياب مجلس الشعب وكذلك إلغاء اللجنة التي صاغت الدستور. وأكدت الرئاسة أن مجلس الشورى الذي قام بدور تشريعي بعد قرار القضاء بحل مجلس الشعب، سيستمر في ممارسة عمله حتى إجراء انتخابات تشريعية جديدة وأن القانون الأساسي لا يمس.

- 30 يونيو: تظاهرات حاشدة ضد الرئيس. جرت المظاهرات في القاهرة وفي عدة مدن أخرى تحت هتافات «الشعب يريد إسقاط النظام» وهو الشعار الذي أطلق ضد حكم مبارك.

- 3 يوليو: الجيش يطيح مرسي ويستبدله برئيس المحكمة الدستورية حتى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. ويقرر تعليق العمل بالدستور كما أعلن رئس أركان الجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي. وندد مرسي بـ «انقلاب عسكري كامل».

- 4 يوليو: أدى المستشار عدلي منصور اليمين الدستورية كرئيس انتقالي لمصر إلى حين تنظيم انتخابات رئاسية، في مبنى المحكمة الدستورية العليا في ضاحية المعادي، جنوب القاهرة.

العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً