العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ

الصحف المصرية تشيد بعزل مرسي «الشرعي والثوري»

الصحف المصرية تشيد بإطاحة الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي
الصحف المصرية تشيد بإطاحة الجيش بالرئيس المصري محمد مرسي

أشادت الصحف المصرية الحكومية والمستقلة صباح أمس (الخميس) بالإجماع بإطاحة الجيش بالرئيس المصري الإسلامي محمد مرسي، معتبرة أن عملية إقصائه نابعة من «الشرعية الثورية» للشعب.

وعنونت صحيفة «الأهرام» الرسمية المملوكة للدولة صفحتها الأولى بخط أحمر بارز «عزل الرئيس بالشرعية الثورية»، موردة في صفحتها الأولى تفاصيل الساعات الأخيرة من حكم أول رئيس إسلامي في تاريخ البلاد.

وعلى خلفية لآلاف المتظاهرين في التحرير، عنونت صحيفة «الجمهورية» صفحتها الأولى «وانتصرت شرعية الشعب». وأبرزت الصحيفة الحكومية تصريحات وزير الدفاع والقائد العام للجيش المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن «القوات المسلحة ستظل بعيدة عن العمل السياسي».

أما صحيفة «الأخبار» الحكومية، فقالت «وانتصرت ثورة الشعب». وكتبت بخط أحمر بارز «سقوط مرسي والإخوان وإعلان خريطة المستقبل».

«الشعب ينتصر»، هكذا عنونت صحيفة «التحرير» صفحتها الأولى التي حملت صورة لألعاب نارية تغطي سماء ميدان التحرير احتفالاً بعزل مرسي. وشددت الصحيفة في صدر صفحتها بالإنجليزية «إنها ثورة وليست انقلاباً يا مستر أوباما»، في رسالة واضحة للرئيس الأميركي.

الصحف المستقلة كانت أكثر صخباً في الاحتفال والإشادة بعزل مرسي، مبرزة ما اعتبرته «عودة مصر» إلى المصريين بعد سقوط حكم مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين التي انخفضت شعبيتها في الشارع المصري بشكل درامي في الشهور القليلة الماضية.

وقالت صحيفة «المصري اليوم» المستقلة بخط أحمر على خلفية الألعاب النارية «حمد الله على السلامة يا مصر»، وفي عنوان فرعي قالت «عزل مرسي... بأمر الشعب».

وأبرزت «المصري اليوم» تصريحات السيسي الذي قال «الشعب لم يدعنا للحكم وإنما لنصرته وحماية مطالب ثورته».

وهو ما توافق مع صحيفة «الوطن» المستقلة المعروفة بمواقفها المتشددة تجاه الإسلاميين «مصر رجعت تاني لينا».

وفي افتتاحية لرئيس تحريرها مجدي الجلاد قالت «الوطن»: «صوت المرأة... ثورة»، مشيداً بالدور الواسع والبارز للمرأة المصرية التي «رفضت الظلم والظلام»، على حد قوله.

وبالعكس وبعيداً عن متغيرات المشهد شعبياً على الأرض وسياسياً، تجاهلت صحيفة «الحرية والعدالة»، التابعة لحزب الحرية و العدالة الذراع السياسي لجامعة الإخوان المسلمين خروج مئات الآلاف من المصريين للشوارع للمطالبة بعزل مرسي.

وقالت الصحيفة في صحفتها الأولى «الشعب يخرج تأييداً للشرعية».

العدد 3954 - الخميس 04 يوليو 2013م الموافق 25 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:42 ص

      راس الفتنه مرسي

      ان شاءالله ينعم الشعب المصري بالامان والديمقراطيه التي ينشدها الشعب المصري يستاهل كل خير بعد هذه التضحيات شكرا مصر العروبه.

اقرأ ايضاً