العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ

محكمة بريطانية تستجوب الأمير الوليد بن طلال

ناقشت محكمة بالعاصمة البريطانية لندن أمس (الإثنين) الأمير السعودي الوليد بن طلال بخصوص بيع طائرة خاصة فارهة للزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي.

ومثل الأمير الوليد أمام المحكمة في قضية أقامتها سيدة الأعمال الأردنية دعد شراب التي تقول إنه وعدها بعمولة قيمتها عشرة ملايين دولار للتوسط في بيع الطائرة للقذافي. وتمت عملية البيع في العام 2006 مقابل 120 مليون دولار بعد تأجيلها سنوات.

وحين سئل الأمير الوليد في المحكمة عن عمولة قيمتها 500 ألف دولار دفعها لسيدة الأعمال الأردنية عن صفقة ليبية سابقة قيل له إنه مبلغ ضئيل مقارنة بثروته. وأجاب الأمير قائلاً «كل دولار له قيمة عندي». وأبلغ المحكمة أنه طلب من شراب «تسهيل» الأمر للقذافي من أجل إتمام عملية بيع الطائرة لكنهما لم يتفقا على مبلغ معين لعمولتها. وقال إنه لم يدفع لها شيئاً في النهاية لأنها «انتقلت إلى المعسكر الليبي» أثناء عملية البيع.

وكانت الطائرة محل النزاع - وهي من طراز إيه 340 التي تنتجها شركة

إيرباص - قد استخدمها القذافي في العام 2009 لنقل عبد الباسط المقراحي منفذ تفجير طائرة لوكربي عندما أطلق سراحه من سجن اسكتلندي. وفي العام 2011 صارت الطائرة غنيمة للمعارضين الذين أطاحوا بالقذافي والتقطت لهم صور على مقاعدها الجلدية الوثيرة ذات اللون الفضي.

العدد 3951 - الإثنين 01 يوليو 2013م الموافق 22 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً