العدد 3950 - الأحد 30 يونيو 2013م الموافق 21 شعبان 1434هـ

خبيرة برامج التعليم باليونسكو: البحرين الدولة الأولى التي تقيّم أداءها في تحقيق أهداف التعليم للجميع

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

قالت خبيرة برامج التعليم في مكتب منظمة اليونسكو الإقليمي بالدوحة فريال خان أن عقد البحرين لورشة عمل إطلاق التقييم الوطني للتعليم للجميع تمثل لحظة تاريخية في مسيرة إعداد تقرير التقييم الوطني للتعليم للجميع، إذ تعتبر البحرين الدولة الأولى التي تعقد مثل هذه الورشة لتقييم أداءها نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع وتأتي قبل أقل من ألف يوم تفصلنا عن عام 2015م وهو عام تحقيق الأهداف وفقاً لما جاء في منتدى داكار عام 2000م والذي شهد التزام الدول الأعضاء باليونسكو في تحقيق أهداف التعليم للجميع. كما أشادت بالمستوى المتقدم الذي حققته البحرين والتزامها بتحقيق أهداف التعليم للجميع قبل الزمن المحدد لتحقيقها في عام 2015م، منوهة بتصنيف البحرين ضمن الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع وفقاً لتقييم اليونسكو.

وأضافت أن البحرين استطاعت أن تستوعب وتضمن مجانية التعليم لجميع الأطفال، ووفرت الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، وعملت على دمج القادرين منهم في المدارس الحكومية، بما يعكس التزامها بتوفير التعليم للجميع، مشيدة في ذات الوقت بجهود توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التعليم وبتوفير خدمات التعليم العالي.

وحول تعرض عدد من المدارس في البحرين لحالات اعتداء قالت الدكتورة فريال خان انه أمر غير مقبول ويمثل اعتداء على حقوق الطفل في التعليم داعية لوقف مثل هذه الاعتداءات مؤكدة دعمها الجهود الساعية لتوفير بيئة تعليمية آمنة تسهم في التنمية والتطوير.

جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها خلال افتتاح أعمال ورشة عمل إطلاق التقييم الوطني للتعليم للجميع التي تنظمها لجنة البحرين الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي بالدوحة خلال الفترة من الأول حتى الثاني من يوليو الجاري وذلك في المركز الإقليمي لتكنولوجيا المعلومات والاتصال التابع لليونسكو ومقره المنامة.

ومن جانبه قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي إن التقدم الذي استطاعت البحرين تحقيقه وتصنيفها ضمن الدول ذات الأداء العالي في تحقيق أهداف التعليم للجميع بفضل الدعم الذي توليه قيادة مملكة البحرين الحكيمة لقطاع التعليم، منوهاً بأن ورشة العمل هذه تأتي في إطار تعاون وزارة التربية والتعليم مع منظمة اليونسكو من أجل بناء قدرات وطنية قادرة على التعامل بكل حرفية ومهنية مع التقارير الدولية المعنية بالتعليم وبما يضمن استمرارية عملية تطوير التعليم وفقاً لأهداف هذه المنظمة الدولية المرموقة.

من جانبه ألقى مدير إدارة شئون المنظمات واللجان والمنسق الوطني للتعليم للجميع عبدالغني صالح الشويخ كلمة استعرض فيها جهود وزارة التربية والتعليم في تحقيق أهداف التعليم للجميع المتمثلة في توسيع وتحسين الرعاية والتربية في مرحلة الطفولة المبكرة، تمكين جميع الأطفال من الحصول على تعليم ابتدائي جيد مجاني وإلزامي، تلبية الاحتياجات التعليمية للشباب والكبار، تحسين مستوى القرائية لدى الكبار، تحقيق التكافؤ والمساواة بين الجنسين، تحسين كافة الجوانب النوعية للتعليم. كما أكد على الشراكة بين وزارة التربية والتعليم والوزارات والهيئات الحكومية وكذلك مؤسسات المجتمع المدني في إعداد التقرير الوطني للتعليم للجميع.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً