العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

رماد السجائر أكثر وجبات الوحم شيوعاً!

حينما تتحول الطباشير والصابون لغذاء شهي للحامل يكون الأمر مضحكاً وغريباً بالوقت ذاته، فالرغبة الملحة التي تعرض الحامل لتناول أمر ما تأتي استجابةً طوعية لتأثير «الوحم»، الذي يُسمَّى باللغة اللاتينية (بَايْكَا).

وحسب دراسة أميركية فإن الوحم يصيب 25 إلى 30 % من النساء الحوامل، وبعض النساء يشتهين غذائيات والبعض الآخر يشتهين مواد غريبة غير صالحة للأكل وإليكِ أكثر 7 رغبات غرابة...

رماد السجائر

قامت رابطة الحمل الأميركية بإجراء مسح على الحوامل تبين من خلاله أن رماد السجائر من أكثر المواد الغذائية مشتهى في كل العصور، فلا تقتصر الحامل على شمه فقط بل تبعد لأبعد من ذلك بتناوله، وهذه الحالات تصيب الحوامل سواء كن مدخنات قبل الحمل أو لا.

الفحم

على رغم استخدام الفحم طبياً لامتصاص السموم من أجسام المرضى، إلا أنه ضار للحامل؛ لأنه يقوم بسلب الأم والطفل جميع العناصر الغذائية المهمة لهما، ولكن لا يمكننا أن نمنع الحامل من التهامه لكبح رغبة ما!

التربة

على رغم عدم وجود أدلة علمية تفسر شهوة الحامل لتناول التربة إلا أن العلماء تنبأوا بحاجة اللاوعي للحصول على الفيتامينات المهمة للجسم كالنحاس والحديد قبل الولادة؛ إذ تتوافر هذه الفيتامينات في التربة بشكل سخي. وبعض النساء يجدن التربة علاجاً ناجعاً لتخفيف غثيان الصباح الذي يصيبهن عادةً.

البصل الخام

هو عنصر شائع جداً للحامل، ولا توجد أدلة تؤكد أنه غير آمن للأكل طالما استُهلِك بشكل معتدل وضمن نظام غذائي صحي ومتوازن.

الدهانات

على رغم أن الدهان يحتوي على كمية وفيرة من المواد الكيميائية السامة إلا أنه عادةً ما تلجأ الحامل للعق الجدران واستنشاق رائحة غرف مطلية حديثاً، ويمكنها التغلب على تلك الشهوة الغريبة بمضغ علكة خالية من السكر؛ وذلك لمحاولة نسيان شغف الطلاء.

البيض المقلي مع صلصة النعناع

بيّنت دراسة حديثة أن البيض وصلصة النعناع من الوجبات التي تقبل عليها الحامل، إضافة إلى العديد من الوجبات المعقدة كالتونة مع الموز أو كعكة الإسفنج ممزوجة بصلصة طماطم. ويمكن أن نفسر ذلك بحنين الحامل لطفولتها وتناول الأطعمة التي تذكرها بتلك المرحلة العمرية، ويمكن لعناق طويل دافئ من قبل الزوج أن ينسي الحامل رغبتها الغريبة تلك قليلاً.

الثلج

تناول الثلج لا يؤذيكِ ولا يؤذي طفلك، ولكنه من الأمور التي تفتقر لطعم جذاب.

ويشير الخبراء إلى أنه يمكنكِ التغلب على الوحم بنسبة 50 % من خلال تناول وجبة فطور مغذية صحية، كما ينصح الأطباء بأخذ مشورتهم عند رغبة الحامل في تناول مواد غير غذائية؛ حتى يقوم الأطباء بإجراء فحومات تبين حصول الأم والطفل على جميع الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية.

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً