العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ

«CAP» تجدّد اعتماد «سعد التخصصي»

أول مستشفى خاص بالسعودية يُجدَّد اعتماده لـ 5 دورات

نجح مستشفى سعد التخصصي في تجديد اعتماد الكلية الأميركية لعلم الأمراض (CAP) ليكون أول مستشفى خاص على مستوى المملكة العربية السعودية يحصل على هذا الاعتماد لمدة 5 دورات متتالية.

وقال بيان صادر عن مستشفى سعد التخصصي إن «مختبر المستشفى نجح فى الحصول على 99.7 % في التقييم الممنوح له من قبل الكلية الأميركية».

من جانبه، لفت استشاري علم الأمراض والطب المخبري ورئيس مختبر مستشفى سعد التخصصي الدكتور نضال المصري إلى أن «الكلية الأميركية لعلم الأمراض هي أعلى الجهات العلمية وأشدها صرامةً المخولة بمنح الاعتمادات للمختبرات داخل الولايات المتحدة الأميركية وحول العالم؛ وهو ما يجعل مجموعة محدودة من المستشفيات هي التي تستطيع الحصول على هذا الاعتماد، ومن بينها مستشفى سعد التخصصي لتطبيقه أعلى المعايير وأكثرها تميزًا».

وأضاف المصري أن «الاعتماد الذي يتم منحه لمختبرات علم الأمراض يكون كل عامين من خلال متابعة المختبر وبناءً على عدد من المعايير والاشتراطات الدقيقة»، موضحاً أن «فريق التقييم من الكلية الأميركية ضم 13 عضوًا قاموا برصد 2500 معيار تغطي جميع الممارسات والفحوصات المخبرية في كل أقسام المختبر؛ للتأكد من توافر المعايير المعتمدة للجودة وكذلك معايير سياسات الأمان؛ إذ نجح المختبر في الحصول على 99.7 %».

وتقوم الكلية الأميركية طوال مدة اعتماد المختبر بإرسال عينات من أميركا ليقوم مختبر سعد التخصصي بإجراء الفحوصات المتبعة عليها وإرسالها مرة أخرى؛ ليتم تقييم نتائج اختبارات العينة هناك والتأكد من تطابق سياسات الكلية مع المختبر.

ويضم مختبر علم الأمراض بمستشفى سعد التخصصي 14 قسمًا في جميع التخصصات المخبرية وينفرد المختبر في المنطقة الشرقية بوجود فحص الكروموزومات، كما يُعتبَر مختبراً تحويلياً يستقبل عدداً كبيراً من العينات من المستشفيات الأخرى، كان آخرها 3 آلاف عينة لعنق الرحم من إحدى مستشفيات المنطقة الشرقية بجانب فحوصات السرطان والأورام.

العدد 3949 - السبت 29 يونيو 2013م الموافق 20 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً