العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ

«الأشغال» تستبدل أضواء الإشارات الضوئية بأخرى متطورة

أضواء اإلشارات الجديدة تستهلك طاقة أقل من الربع  مما تستهلكه األضواء الحالية
أضواء اإلشارات الجديدة تستهلك طاقة أقل من الربع مما تستهلكه األضواء الحالية

صرح مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق في وزارة الأشغال كاظم علي عبداللطيف بأن الوزارة تعكف حالياً على تركيب نوع حديث من أضواء الإشارات الضوئية والتي تسمى بـ LED (Light Emitting Diode) وذلك مواكبة لآخر المستجدات والتطورات التكنولوجية في مجال الهندسة المرورية، حيث إن هذه الأضواء الحديثة تستهلك طاقة كهربائية أقل من الربع مما تستهلكه الأضواء الحالية، وتأتي هذه المبادرة متزامنة مع جهود الحكومة في ترشيد الطاقة.

وأضاف عبداللطيف أن «وزارة الأشغال تقوم بإنجاز هذا المشروع على مرحلتين حيث ستشمل المرحلة الأولى استبدال الأضواء في 130 إشارة ضوئية، وتم تنفيذ 45 في المئة من هذه المرحلة باستبدال أضواء 86 إشارة ضوئية، ومن المتوقع الانتهاء منها في الربع الثالث من العام الجاري. وبلغت كلفة هذه المرحلة 479.820 ديناراً، فيما تتضمن المرحلة الثانية من المشروع استبدال أضواء 94 إشارة ضوئية أخرى وسيتم البدء فيها حال الانتهاء من المرحلة الأولى».

وقامت وزارة الأشغال بتجربة وتقييم هذا النوع الجديد والمتطور من أضواء الإشارات لمعرفة مدى ملاءمته للظروف المناخية في مملكة البحرين من حرارة ورطوبة وغبار، ومقارنة العمر الافتراضي ومتطلبات الصيانة بالأضواء المستخدمة حالياً ولمعرفة كفاءتها للاستخدام في الإشارات الضوئية وذلك ضمن متابعتها لآخر المستجدات والتطورات التكنولوجية في مجال هندسة المرور واهتماماتها بما يستحدث من أساليب ومعدات تساهم في رفع مستوى السلامة المرورية على شبكة الطرق في مملكة البحرين، نظراً لأهمية الإشارات ودورها في تنظيم حركة المرور على التقاطعات وتسهيل حركة المرور، ومساعدة السواق على رؤية الإشارات الضوئية بصورة واضحة من مسافة أكبر واتخاذ القرار المناسب للتوقف أو التقدم.

وأوضح كاظم أن هذه النوعية من الأضواء أثبتت نجاحاً كبيراً في الدول المتقدمة التي استخدمتها مسبقاً، حيث إنها تتميز بوضوح الرؤية وهي عالية الجودة ذات شدة إضاءة مناسبة لأجواء مملكة البحرين التي تكون مغبرة أو ضبابية في بعض الأوقات سواء في المناطق السكنية أو الخارجية المفتوحة.

كما توفر هذه الأضواء الوقت والجهد والكلفة في الصيانة حيث يمكنها العمل لفترة طويلة تقاس بأضعاف الفترة التي تعمل فيها الأضواء التقليدية المستعملة حالياً، كما أنها متوافرة بكثرة نظراً لاتساع استخدامها عالمياً بينما الأضواء التقليدية بدأت في الانحسار من الأسواق تدريجياً. أضف إلى ذلك فإن خاصية استهلاك الطاقة المتدني لهذه الأضواء يساهم في تمديد فترة تشغيل البطاريات الكهربائية المساندة للإشارات الضوئية والتي تم تركيبها على بعض الإشارات الضوئية، حيث تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي الرئيسي وتزود الإشارات الضوئية بالطاقة الكهربائية بصورة مؤقتة حتى رجوع التيار الكهربائي.

وشدد مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق على ضرورة التزام السواق بقواعد المرور وعدم تخطي الإشارات الضوئية الحمراء، تفادياً لوقوع حوادث مرورية وحفاظاً على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:38 ص

      صدقنا كلامكم

      شكله احد الهوامير جايب ليتات وطايحين في جبده .الحكومات الثانية تفكر بمصلحة شعبها وهؤلاء يفكرون توفير الفلوس عشان يدخل مخابيهم اكبر عدد من الدنانير . في اشارات متطورة تبدء بالعد التنازلي افضل لكم وللمواطن . ليش ما تستخدمونها .

    • زائر 4 | 5:30 ص

      صباح الخير

      رقدو بعد چم سنه ... هذي واحد في الثانوي صناعي يعرف ان L E D يستهلك اقل ، دول فقيره من زمان تحولة واحنا توكم ... ليش هالتخلف ليش چم خسرتو الدوله يعني ؟؟ طول هالسنين

    • زائر 7 زائر 4 | 11:31 ص

      وشششششششششش

      وش رايك بالفلوراسنت مو اقل صرفه ؟؟؟

    • زائر 8 زائر 4 | 11:32 ص

      اعتقد

      لمبات فلوراسنت صرفها اقل بوايد والله وشرايك

    • زائر 3 | 5:27 ص

      المشكله تكمن في أعداد السيارات

      أرقام السيارات في البحرين وصل قرابه النصف ميلون سياره بالاضافيه الى السيارات الخليجيه التي تأتي الى البحرين
      أضافه الى ضعف خدمه المواصلات التي قلما تستخدم من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء.
      فمهما فعلتم لن تنحل المشكله فالعدد في تزايد مستمر
      Planning Engineer يجب أن يكون مهندس خبره وليس أرخص مهندس أجنبي يصبح هو المسؤول.
      زياده عدد باصات النقل العام وكثره توافرها وتقليل وقت الانتظار بين الباص والاخر هو من الحلول الرئيسيه للمشكله.
      وباصات من والى العمل لجميع الموظفين في القطاع العام والخاص

    • زائر 1 | 12:33 ص

      -

      هناك اشارات ضوئية تبداء بالعد التنازلى مثلا 5 ..4 ..3 .. وهاكذا ثم يتبدل لون الاشارة فهى جيدة لكى لا يضطر السائق للتوقف فجأة او الطواف والاشارة حمراء، فهى تعطى سائق السيارة فرصة لتخفيف من سرعته .

    • زائر 2 زائر 1 | 5:27 ص

      تأييد لزائر "1"

      هذا النظام مطبق في المملكة العربية السعودية و هو نظام جيد ، و للأسف لم يطبق في البحرين .

    • زائر 5 زائر 1 | 5:34 ص

      زائر 1

      حبيبي شكلك على نياتيت
      وشلون يصيدونك بالكاميره الخفيه صادوا صادوه تراهم صاده
      ويغرمونك بسبب تجاوز الاشاره
      وفي المره الثانيه تضرب بريك وتخلي الي وراك يدعمك ويكسر سيارتك عشان ما تنصاد بالكاميره مره ثانيه
      هذه التكنلوجيا ماوصلت ويمكن مع رؤيه البحرين 2030 بسوون هذه الفكره
      حبيبي أداره المرور لا تسمع لنا واللي بلاعيمهم طلعت بره في صباح الخير يا بحرين عارفين هذا الشيء لاحياة لمن تنادي
      وشكرا

اقرأ ايضاً