العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ

الاتحاد الأوروبي نقلاً عن «بنا»: ملتزمون بالتوصل لاتفاق التجارة الحرة مع الخليج

مايكل مان
مايكل مان

أكد الاتحاد الأوروبي أن برنامج العمل المشترك بين دول الاتحاد ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «ناجح ومفيد وخاصة أنه أتاح إطاراً عملياً للنشاطات المشتركة أدى لتعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات»، مشيراً في سياق آخر إلى أن الاتحاد ينتظر توافق دوله على إدراج ما يسمى بحزب الله على لائحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، مايكل مان إن برنامج العمل المشترك بين دول الاتحاد ومجلس التعاون «أدى لتعزيز العلاقات بين الجانبين بطريقة أكثر عمقاً»، موضحاً أن «البرنامج مفيد لتنشيط التعاون على مختلف الأصعدة: الأكاديمية والتجارية ومؤسسات البحثية والفكرية».

وأكد مان في رده على أسئلة لوكالة أنباء البحرين عشية الاجتماع الوزاري الخليجي الأوروبي المشترك الذي تستضيفه مملكة البحرين في 30 يونيو/ حزيران 2013 أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية «منطقة مهمة من الناحية التجارية، وأن هناك الكثير من فرص العمل التجاري للشركات من الجانبين».

وفي شأن ذي صلة، أكد المتحدث باسم آشتون أن الاتحاد الأوروبي ملتزم بالتوصل لاتفاقية التجارة حرة التي طال انتظارها بين الجانبين، وقال: «المسألة الوحيدة العالقة هي كيفية التعامل مع الضرائب المفروضة على الصادرات»، وأعرب عن اعتقاده أنه من «الممكن التوصل لاتفاق إذا توافرت الإرادة السياسية لدى الجانبين»، ومشيراً في الوقت ذاته إلى أن «عدم الإسراع في توقيع الاتفاقية سيضيع الكثير من الفرص التجارية».

وفي الشأن السياسي، أكد مان أن الاقتراح بإدراج ما يسمى بحزب الله اللبناني على لائحة المنظمات الإرهابية «مطروح على طاولة النقاش في مجلس فرق العمل المعنية بالموضوع في الاتحاد الأوروبي»، لافتاً إلى أن الاتحاد ينتظر توافق دوله على هذا الأمر حتى يتم اتخاذ قرار يقضي بتعديل اللائحة.

وشدد المتحدث باسم آشتون على التطابق في وجهات النظر بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون وفقاً لبيان اللجنة الوزارية الأوروبية - الخليجية المشتركة في أواخر العام 2010 إزاء القضايا السياسية المختلفة ومنها الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران.

العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:13 ص

      عجيبة

      عادة تخلون المصدر بس .. ليش هالمرة مخليين "نقلا عن بنا" وفي العنوان بعد !!!!؟
      السالفة فيها إن :)

اقرأ ايضاً