العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ

دبلوماسي أوروبي: الاجتماع الأوروبي - الخليجي بالمنامة سيبحث قضايا إقليمية ودولية

قال دبلوماسي أوروبي هنا أمس الجمعة (28 يونيو/ حزيران 2013) إن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية سيبحثان سبل تعزيز العلاقات المشتركة، وأهم القضاية الدولية والإقليمية في اجتماع المنامة يوم الأحد المقبل.

وأضاف الدبلوماسي، الذي رفض ذكر اسمه، في حديث إلى وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الدورة الـ 23 للاجتماع الوزاري الخليجي - الأوروبي حدث سنوي لتقييم تطور العلاقات بين الطرفين ومناقشة القضايا الإقليمية والعالمية.

وأردف أن المنسقة العليا للسياسة الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون سترأس الجانب الأوروبي فيما يرأس وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد آل خليفة الجانب الخليجي.

وذكر «نحن نتطلع إلى مناقشة صريحة ومثيرة للاهتمام بالقضايا الإقليمية مثل سورية وإيران والعراق واليمن والقرن الافريقي»، مبيناً أن الاجتماع سيناقش أيضاً معالجة القضايا العالمية مثل مكافحة الإرهاب والقرصنة.

وأشار إلى أن الجانبين سيستفيدان من مجالات مختلفة في برنامج العمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي الذي أقر في العام 2010 في لوكسمبورغ وينتهي هذا العام.

يذكر أن مسئولين من الجانبين يجتمعون اليوم (السبت) للتحضير لأعمال الدورة الـ 23 للاجتماع الوزاري الأوروبي الخليجي.

وكانت العلاقات بين الجانبين بدأت في يونيو/ حزيران العام 1988 عندما احتضنت المنامة اجتماع المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في قمته التاسعة حيث جرى التوقيع على الاتفاقية الإطارية بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي (الجماعة الأوروبية آنذاك).

العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً