العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ

«بحرين فوتوغرافيا»: نسعى لأن نكون مفتاح وصول المصور البحريني للاحترافية

شكت غياب الدعم للنادي وعدم توافر مقر دائم له

يعتبر «بحرين فوتوغرافيا» من أبرز الأندية المهتمة بالتصوير الضوئي في مملكة البحرين والمنحدرة من جمعية البحرين للفن المعاصر. قام على إنشاء هذا النادي مجموعة من محبي التصوير من أجل إحياء هذا الفن الضوئي من جديد والارتقاء به عبر احتضان محبيه وتوجيههم نحو أفضل السبل لاستغلال طاقاتهم ومهاراتهم في هذا المجال. ويهدف «فوتوغرافيا» إلى تنظيم الندوات واللقاءات مع أبرز وأشهر المصورين، وذلك لإتاحة الفرص أمام الهواة وعشاق التصوير للاطلاع والتعلم على كل ما هو جديد في فن التصوير الضوئي، «الوسط» أجرت لقاء قصيراً مع القائمين على «بحرين فوتوغرافيا» عباس سلمان وهو المدير العام والشابة أمل عبدالله مديرة العلاقات العامة، وفيما يلي نص اللقاء:

كيف كانت البداية؟

- عباس سلمان: أساساً أنا وزميلتي أمل عبدالله من عشاق التصوير والصور الجميلة، ونظراً لافتقار المصورين عن من يحتويهم ويتبنى مشروعهم فهنا كانت البداية لنا.

وكيف كانت الانطلاقة؟

- أمل عبدالله: كنا بحاجة لمقر لإقامة وعقد الدورات والورش، بالإضافة لجميع الفعاليات المتعلقة بالتصوير، وهنا كانت بداية التعاون مع جمعية البحرين للفن المعاصر والذين وجدنا لديهم الترحيب والرغبة في احتضان النادي وفعالياته.

ما هي أهداف النادي بشكل عام؟

- عباس: احتضان الطاقات الشابة، مساعدة الفوتوغرافيين للوصول للاحترافية، الرفع من مستوى ممارسة الفن الضوئي بالإضافة إلى السعي نحو التخصص في مجالات التصوير.

هل توجد أهداف أخرى؟

- أمل: نعم، فمنها استقطاب أصحاب الخبرة من المصورين للاستفادة منهم ومن خبراتهم، بالإضافة إلى إبراز جمال مملكة البحرين عن طريق الفن الضوئي، ومساعدة المصورين في الوصول للاحترافية وتخطي الصعاب التي تواجههم، وتوجيه وتقديم النصح لهم.

هل توجد لديكم آلية واضحة لتحقيق تلك الأهداف؟

- عباس: نعم، عبر عدة محاور ومنها الترويج للمصور البحريني على المستوى الخارجي والعالمي عبر تسهيل مهمته في جميع المحافل، والترويج لفن التصوير عن طريق إقامة الندوات والورش المتخصصة.

ما هي الصعوبات التي كانت ومازالت تواجه بحرين فوتوغرافيا؟

- أمل: كثيرة هي الصعوبات ومن أبرزها عدم وجود الدعم والتمويل المحلي لإقامة الفعاليات والأنشطة، بالإضافة إلى عدم توافر المقر الدائم للنادي ولولا جهود واحتضان جمعية الفن المعاصر لنا لما تمكن النادي من النهوض.

ما هي الدورات والفعاليات التي يعكف النادي علي تقديمها بالفترة المقبلة؟

- أمل: توجد لدينا العديد من الدورات في الفترة الحالية، منها دورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي ودورة صناعة الأفلام الوثائقية ودورة معالجة الصور، وجميع هذه الدورات تعد هي باكورة انطلاقة بحرين فوتوغرافيا للجمهور ولقد قمنا بالحرص على أن تكون هذه الدورات بأسعار رمزية وذلك مراعاة منا للشباب البحريني.

ماذا يميز بحرين فوتوغرافيا عن باقي الجمعيات أو الفرق المختصة بالتصوير؟

- عباس: العمل والإخلاص والسعي نحو التميز هو ما يميز بحرين فوتوغرافيا، كما أننا نسعى لتقديم ما يميزنا عن غيرنا، فمثلاً يوجد لدينا برنامج أطلقنا عليه اسم «لايت زون» وهو برنامج يُنظم مرتين بالشهر ويتم استضافة فنانين بالتصوير للتحدث عن تجربتهم مع التصوير والفن الضوئي وبإمكان الحضور بالبرنامج التحاور معهم حول تلك التجربة للاستفادة منهم.

ماذا عن الأهداف المستقبلية للنادي؟

- أمل: الأهداف كثيرة والطموحات أكبر ولكننا نحاول جاهدين لتحقيق بعضها والعمل على تحقيق البعض الآخر منها، واضعين مصلحة المصور البحريني المبدع وهذا الوطن الغالي أمامنا ونتمنى أن نتمكن من رفع اسم البحرين عالياً على جميع الأصعدة المحلية والدولية.

ما هي رسالتكم؟

- عباس: أن تكون بحرين فوتوغرافيا مفتاح وصول المصور البحريني إلى الاحترافية عبر تسهيل مهمتهم في جميع المحافل.

ما هي طرق التواصل معكم ومتابعة فعالياتكم؟

- أمل: يستقبل بحرين فوتوغرافيا جميع الاستفسارات وطلبات التسجيل والاقتراحات على الرقم 0097333970074، أو على البريد الإلكتروني (bf.institute1@gmail.com)، كما أن بإمكان مستخدمي تطبيق الانستغرام في الهواتف الذكية التواصل معنا على @bh_fotografia، وقريباً على موقعنا الإلكتروني.

كلمة أخيرة؟

- عباس: نسأل الله التوفيق في خدمة المجتمع البحريني الفوتوغرافي، وتحقيق أحلام المصورين البحرينيين بالمستوى الذي يطمحون إليه.

أمل عبدالله -عباس سلمان
أمل عبدالله -عباس سلمان

العدد 3948 - الجمعة 28 يونيو 2013م الموافق 19 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:07 ص

      بس يا خوفي من التكريم

      المشكلة ان المصورين المحترفين كلا يعتقلونهم !!!

    • زائر 1 | 7:03 ص

      اتمنى

      اتمنى من المصورين جميعهم تصوير الطفره العمرانيه والابراج في العاصمه المنامه , لتوضيح النهضة العمرانية في البحرين وجمال المنامه .

اقرأ ايضاً