أكد عدد من أهالي النويدرات أن هناك وثائق رسمية تثبت موقع مسجد أبوذر في المنطقة، وأنه ضمن مخطط المشروع الإسكاني، ولم يكن حديقة قبل العام 2011، «بل كان بناءً قائماً وفيه قيّم مسجد يعتني به».
وأشار الأهالي لـ «الوسط» إلى أن المسجد هُدم خلال فترة السلامة الوطنية، ضمن مجموعة المساجد التي هدمت في البحرين، ولا توجد أية وثائق تثبت أنه أرض مخصصة لحديقة.
وأفادوا بأن اسم المسجد موثق في إدارة الأوقاف الجعفرية، وشهادة المسح والمخطط الإسكاني، يثبت أن المسجد يقع كبناء في وسط المشروع الإسكاني، مشيرين إلى أن الكثير من اللقاءات الرسمية التي عقدت خلال السنوات الماضية، كانت تؤكد على موقع المسجد، وهو الموقع الحالي.
وذكروا أنه «بعد توزيع المشروع الإسكاني بصورة غير عادلة، قامت الجهات الحكومية بتحويل الأرض المخصصة لحديقة ومحلات تجارية إلى مسجد، وحوّلوا أرض مسجد أبي ذر الغفاري إلى حديقة، وهذا أمر غير صحيح».
وأضافوا «بعد الأحداث التي شهدتها البحرين في العام 2011، وبعد هدم المسجد الذي كان قائماً، فوجئنا بأن هناك حديثاً عن أن هناك أمراً ملكيّاً صدر بتخصيص أرض المسجد لحديقة، في حين أنها في المخطط الإسكاني مخصصة لمسجد».
ولفتوا إلى أنهم سلموا إدارة الأوقاف الجعفرية ملفّاً يحوي وثائق رسمية تثبت موقعية المسجد، وأنه ليس حديقة.
ومنعت الجهات الأمنية يوم السبت الماضي (22 يونيو/ حزيران 2013) عدداً من المواطنين أرادوا تأدية صلاة العشاءين في موقع مسجد أبي ذر في منطقة هورة سند (البربورة)، ويأتي ذلك بعد أن قام عدد من المواطنين بعملية بناء وتشييد موقع المسجد المهدم خلال فترة السلامة الوطنية الأمر الذي قابلته دعوات من بعض الشخصيات بالتعرض للمصلين ما استدعى تدخل الجهات الأمنية التي فرضت بدورها شريطاً أمنيّاً للحيلولة دون وصول المواطنين إلى موقع المسجد.
وكان عدد كبير من المواطنين توافدوا إلى موقع مسجد أبي ذر ويتقدمهم بعض من رجال الدين، الذين دار بينهم وبين الضباط المسئولين عن الموقع جدالاً بشأن عدم قانونية منع الصلاة في أي موقع، وبعد ذلك قام المصلون بتحويل صلاتهم إلى موقع مسجد آخر.
وجاء التوجه إلى تأدية الصلاة في المسجد المذكور بعد أن دعا المجلس العلمائي عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إلى الصلاة في مسجد أبي ذر؛ وقد توجه المواطنون إلى موقع المسجد لأداء صلاة العشاءين إلا أنهم تفاجأوا بوجود قوات الأمن بكثرة تحاصر الموقع.
العدد 3946 - الأربعاء 26 يونيو 2013م الموافق 17 شعبان 1434هـ
stsfoonst
هناك في هذا العالم حقوق للحيوان وأما نحن ليس لدينا حقوق بين الخالق و المخلوق
فإلى الله المشتكى وهو الذي يأخذ بحقوقنا تجاهه من الظالم والى المظلوم بهذة الاحكام الدنيوية
عندما يحكم التكفيرين
على فرض ان هذا المسجد ليس له وثيقة .... على الحكمة المسلمة ان تشتري الارض وتجعلة للمسلمين وهذا الموقع ليس مبني على ارض مسروقة من مواطن ..... عيب على من يدعي الاسلام الخوض في الخوض في ان الارض مجلة او لم .... العيب والاجرام الهدم وسرقة بيوت وعباد الله
حديقة تقسيم
قامت الدنيا ولم تقعد في تركية بسبب تحويل حديقة الى مبني تجاري وخدمي ربما تطيح بحكومة اردوغان وفي البحرين يحول مسجد قديم قبل 100 عام او اكثر ويريدون من الناس الصمت والتفرج وأعتقد أن هذه الواقعة ستعيد اعمال العنف وتسبب القتال الطائفي اذا لم تحل بعقلانية
لا للتكفيريين و الإرهابيين في البحرين .
لعنة الله على التكفيريين الإرهابيين ألذين يريدون بأعمالهم الإرهابية حرق البلاد و العباد .
عجب !!!
* وشهادة المسح والمخطط الإسكاني، يثبت أن المسجد يقع كبناء في وسط المشروع الإسكاني !!! ممكن تقارنون هالجملة بصورة غوغل وين يقع مسجد الصندقة !! والمسجد في الصورة اسمة غير واللي يتكلمون عنه اسمة شي ثاني !! لازم تفرقون عن العرف اللي تعارفو علية الناس والقانون اللي لازم الكل يتبعة .. اكرر لا تصيرون من جماعة برو برو بيو بيو !!! شغلوا العقول
يا لله
أنا ما أدري شلون في ناس الله عامي بصيرتهم
يا أخي هذا مسجد .. بيت الله.. إفهم ولا أحسبك تفهم
v
انزين فلنفرض كان حديقة
شنو كان قبل الحديقة!!! يمكن كان مصنع نبيذ ايام الجاهلية !! رجعوا نفس اول
هذه الارض لا يمكن ان يبنى عليها اي شيء افضل من مسجد و لا شيء افضل من استغلالها لطاعة
و ما المشكلة اذا كانت وسط مشروع سكني !! هل السكان يهود !! ولا يصلون!
الي من يقف خلف التصريحات الرسمية هناك اراضي وجزر بحرينة لا يحق لك حتى رؤيتها
الي من يقف خلف التصريحات الرسمية هناك اراضي وجزر بحرينة لا يحق لك حتى رؤيتها فأن كانت لك ريال مثل ربع الريايل طالب او تكلم عن هذا الموضوع مو مفرغ حقدك الدفين على بيوت الله وتقول ارض مملوكة للدولة
وزير البلديات تحركه جهات
بقدرت قادر أصبحت ارض المسجد حديقة .. وطول سنتين لم يتم الحديث عن ذلك .
وثائق
اين الوثيقه فهذه صورة من قوقل
اذا كان يوجد دليل فاليذهب البلدي مع النيابي الي الوزارات المعنيه
وبلا فوضي واستغلال سياسي
تكلم
تكلم عدل شنو استغلال سياسي هذا مسجد ، والله لو يأخدون من بيتكم شبر، حتي يبنون شارع لرحت الي المسؤلين تتبجبج وحامل ستين ورقه وخارطه واحتمال ايجيك مرض الاعصاب والهلوسه
على العلماء عدم السكوت لان يقيس نبض الشارع
على الجميع برفض هذه الاعمال وعلى الجميع بعدم قبول الشي والخروج بمسيرات سلمية مرخصة للتضامن مع المسجد
الجهات تريد ان تقيس نبضكم
الاوقاف لما الصمت
هدمت المساجد سكتين
نهبت الاراضي (المساجد) و انتم ساكتين
اذا لم تكونون اهل لذلك استقيلوا
نائب رئيس الوزراء
حل الموضوع في يد ولي العهد رجل متزن مؤمن لا يرضئ بالخطا . اتمنى من اهالي المنطقة تقديم رسالة لسموه لحل الموضوع.
ايه صح
الاوقاف مقصرين جدأ في هدا الملف الخطير ومسئوليتهم كبيرة امام الناس وامام الله وان كانو مايستطيعو قول كلمه الحق والسعي المستمر للحفاظ على املاك الاوقاف فالاحسن يستقيلو بشرف وشحاعة ولايكونو شهود زور ولا معينين على الباطل
لاحول ولاقوة إلا بالله
ياإلاهي ماهذه المهازل هذا المسجد موجد قبل أن نُخلق في هذه الدنيا منذ أن كنّا صغار كنا نصلي في هذا المسجد والمخطط الموجود للإسكان بالعكس كان المسجد الذي بني بالحديد( الچينكو) لأخواننا السنة هو المخصص لحديقة ومحلات تجارية وقلبوا الامور وعكسوا الأمر لصالحهم وهدموا المسجد الذي يعتبر تراث من قدمه فالله المستعان وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير
خوووووش
وثيقه عند الاهالي لكون الاهالي صارت حكومه سند وحنه ماندري
المسلم يقول الحق حتى لو كان على نفسه
حجي ... الجماعة يطالبون باعادة بناء مسجد حتى لو لم يكن موجود قديما المفروض تكون في صف من يريد بناء بيت للعبادة الله فيه وليس مع من يريد منع بناء المسجد اين العقل فيكم حتى ما الحق ترفضون الوقوف ان كان مع عدوك او من يخالفك هو حق المسلم يقف مع الحق والافضل لخير المسلمين حتى وان كان ضده .
خوووووش
الا رجع حوار الوثائق القديمة عند الاهالي الا اثبتت حقنا فيها صح ولا غلط
للتوضيح
غي المنازعات القضائية على الاراضي زز يستند بالوثائق التي بحوزة الاهالي لإثبات ملكية شخص ما في الارض المتنازع عليها . وإذا لم يكن هنالك وثائق تثبت يلجئ الى الشهود من كبار السن من الثقاة والعدول .... فما بالك بموقع مسجد مسجل في السجلات التابعة للاةقاف الجعفرية .... بالاظافة الى ان الوثيقة لا تحتوي على معلومات معزولة ... اي بمعنى مجاورات الاعقار او الارض تكتب لتحديد موقع الاعقار ... اي ان موقع المسجد موضح في وثائق اصحاب الاراضي المجاوره لموقع المسجد الحقيقي ...
للتوضيح ايضا
والموضوع عنا حول تغير موقع المسجد من مكانه الحقيقي الى اخر وهو ما يخالف الشرع في المذهب الجعفري ..كما وانه ليس لاي جهة ما ان تغير في موقع مسجد .. حيث انه في المذهب الجعفري تبقى المسجدية الى الابد ولا يمكن ان يغير موقعها ... يمكن ان تعدل الوضعية من حيث المساحة ولا يمكن ان يغير موقعها ... وهذا بخلاف المذاهب الاربعه الباقية ( الشافعية والحنبلية والمالكية والحنفية ) ...
الي من يقف خلف التصريحات الرسمية هناك اراضي وجزر بحرينة لا يحق لك حتى رؤيتها
الي من يقف خلف التصريحات الرسمية هناك اراضي وجزر بحرينة لا يحق لك حتى رؤيتها فأن كانت لك ريال مثل ربع الريايل طالب او تكلم عن هذا الموضوع مو مفرغ حقدك الدفين على بيوت الله وتقول ارض مملوكة للدولة