العدد 3943 - الأحد 23 يونيو 2013م الموافق 14 شعبان 1434هـ

جوائز "موركس دور" تتوج الجزائري الشاب خالد والعراقي ماجد المهندس والكويتية نوال

العراقي ماجد المهندس
العراقي ماجد المهندس

توج الشاب خالد كافضل مغن عربي عالمي وفاز العراقي ماجد المهندس والكويتية نوال بجائزتي نجمي الغناء العربيين فيما اختير السوري ماكسيم خليل والمصرية غادة عبد الرازق أفضل ممثل وممثلة عربيين، في الدورة الثالثة عشرة من جوائز "موركس دور" التي وزعت مساء الأحد في كازينو لبنان (شمال بيروت).

واستهل الاحتفال الذي تخلله لوحات راقصة ووصلات غنائية من الفنانين الفائزين بتحية الى المطربة اللبنانية فيروز حيث انشد كل من نقولا الاسطا وباسكال صقر وسعد رمضان مجموعة من اغنياتها.
ووقف الحاضرون دقيقة صمت عن روح ضحايا الجيش الذين سقطوا في صيدا (جنوب لبنان) خلال المواجهات مع مجموعة من المسلحين الإسلاميين الأحد، واهدى معظم الفنانين فوزهم للجيش.
وكرمت ككل سنة شخصيات طبعت الحياة الثقافية والفنية في لبنان والعالم العربي ومن بينها جائزة تكريمية للممثل والشاعر وليم حسواني ( 80 عاما ) عن مجمل مسيرته الفنية . وبدا حسواني متأثرا حاملا المجسم الذهب قائلا :" من خلال هذه الجائزة ارى لبنان الحضارة ".
وكذلك نالت جائزة تكريمية فخرية عن مجمل اعمالها في المسرح والسينما والتلفزيون الفنانة مارسيل مارينا التي شكرت القيمين على الجائزة لتكريمهم الفنان وهو حي. وذهبت جائزة تكريمية اخرى للاعلامية نجمة الشاشة اللبنانية الصغيرة سعاد قاروط العشي.
وشكر الملحن نور الملاح الذي نال جائزة فخرية عن مجمل مسيرته الفنية كل من احب الحانه التي ادتها اصوات كبيرة.
واعتبرت المغنية الاماراتية احلام بعد تسلمها جائزة فخرية عن مجمل مسيرتها الفنية انها تنتمي الى تراب لبنان، و"مهما قالوا عني ساظل اعشق لبنان وترابه ".
وتسلمت درعا تكريمية الممثلة اللبنانية كارمن لبس عن تميزها باداء دور ميسم عبود في "العائدة" وقالت ان ادارة الحياة تتفوق على الحرب والدمار.
وتسلمت الاعلامية بولا يعقوبيان التي نالت جائزة تقدير المكافأة من وزير الاعلام وليد الداعوق .
اما افضل اغنية عالمية فكانت "سيه لا في" للفنان الفرنسي من اصل جزائري الشاب خالد الذي نال جائزة افضل فنان عالمي ايضا.
اما موركس" نجم الغناء العربي" فكانت من نصيب المطرب العراقي ماجد المهندس.
ومنحت لجنة التحكيم لقب "نجمة الغناء العربية" للمغنية الكويتية نوال عن عملها الجديد "ابيك بجنبي الليلة".
في المقابل ذهبت جائزة "افضل ممثل عربي" للمرة الثانية على التوالي الى لممثل السوري ماكسيم خليل عن دوره في "روبي" وقد اهدى جائزته الى سوريا.
وتسلمت الممثلة المصرية غادة عبدالرازق دامعة "موركس افضل ممثلة عربية "عن دورها في مسلسل "مع سابق الاصرار" " وقالت :" انا مسرورة جدا بالجائزة واشعر مع زميلتي الهام شاهين وليلى علوي بالازمة في لبنان، اذ نحن بلد واحد".
لبنانيا ، حصلت المغنية نانسي عجرم على "موركس" النجمة الاكثر انتشارا وقالت:" حين يختارك الناس نجمهم المفضل تطير وتصبح في كوكب اخر، وكيف اذا تكرر الامر. شخصيا، اردت ان اظل على الارض بينكم لاني احبكم وتحبونني".
وكانت جائزتان من نصيب المغنية اليسا. فحصدت موركس "نجمة الغناء اللبناني" وتربعت اغنيتها "اسعد وحدة " على عرش "افضل اغنية عربية ". ورأت ان الموسيقى منفذ للناس الذين يعانون واهدت جائزتيها للبنان والجيش اللبناني.
اما "موركس" افضل اغنية لبنانية فذهبت الى اغنية "يا ضلي يا روحي " من كلمات منير ابوعساف والحان بلال الزين وغناء وائل كفوري الذي حصد جائزة اخرى كنجم الغناء اللبناني. وقال كفوري بعد تسلم جائزتيه "كان لي الشرف ان ارتدي بدلة الجيش واغني له".
و"موركس" فئة "نجمة المسرح الغنائي" فنالته الين لحود عن دورها في مسرحية "ارض الغجر".
وقطفت "موركس" افضل فيديو كليب اغنية "شكلك ما بتعرفني" من اخراج سعيد الماروق وغناء مايا دياب.
ونالت اغنية "ما تغييرت" اعلى نسبة من التصويت وحصدت جوائز لمنشدها نقولا الاسطا وكاتبها احمد ماضي وملحنها بلال الزين.
ونال ميشال فاضل"موركس" تقديري عن فئة افضل عمل موسيقي "عاللبناني".
ونال جوزف عطيه جائزة افضل مغن شاب نتيجة لتميزه في البوم "شوبتعمل بالناس".
اما جائزة افضل موهبة غنائية لبنانية واعدة حملها بحماسة نادر الاتات .
وحلت نادين صعب "نجمة الغناء اللبنانية الجديدة " . وحل سعد رمضان "نجم الغناء اللبناني الجديد" .
وشكرت نجمة الغناء العربية الجديدة المصرية لارا اسكندر كل الذين صوتوا لها واهدى "نجم الغناء العربي الجديد" السوري ناصيف زيتون الجائزة لبلده سوريا "الشامخة بالفن والفنانين".
ونالت "موركس " افضل ممثلة لبنانية سيرين عبد النور عن دورها في مسلسل "روبي" وهي الرابعة لها.
"موركس" افضل ممثل لبناني حمله يورغو شلهوب عن دوره في "الارملة والشيطان".
جائزة "افضل سيناريو" نالها الكاتب شكري انيس فاخوري عن مسلسل "العائدة " الذي فاز ايضا بموركس "افضل مسلسل لبناني".
جائزة "افضل مخرج درامي" عن الجزء الثاني من "اجيال" و"اول مرة" كانت من نصيب المخرج الشاب فيليب اسمر.
اما موركس "افضل مخرج تلفزيوني" فذهب الى باسم كريستو بعد 25 عاما من عمله في التلفزيون. ورد على كل منتقدي اقامة حفل موركس قائلا:" يريدون لبنان فارغا ومظلما نريد لبنان الذي يحب الحياة ونادوا معي بحبك يا لبنان".
"موركس افضل ممثلة" في دور مساند حصلت عليه باميلا الكك وافضل ممثل في دور مساند ذهب لنيكولا معوض.
ونال فيلم " تنورة ماكسي" للمخرج جو بوعيد موركس افضل فيلم سينمائي لبناني وقال بوعيد الذي ينال موركسه الثاني:" ان سلاحنا من خلال فننا وبفضله ندافع عن لبنان وعلينا ان نؤمن باحلامنا" .
وحلت سارة ابي كنعان "افضل ممثلة لبنانية واعدة" ونيكولا مزهر"افضل ممثل واعد".
وارتأت ادارة المهرجان ان تمنح مجموعة من الفنانين المصريين دروعا تقديرية ومن خلالهم الى كل شعب مصر من بينهم : الهام شاهين وليلى علوي وسفير النوايا الحسنة محمود قبيل وغادة عبد الرازق والاعلامية بوسي شلبي ولارا اسكندر .
والفنانون الفائزون والأعمال الرابحة هي التي حصلت على أعلى نسبة من تصويت الجمهور عبر إذاعة "صوت لبنان" ومحطة "أم تي في" التلفزيونية، وموقع الجائزة الإلكتروني، في حين أن 60 % من النتيجة احتسبت من أصوات لجنتي تحكيم، الأولى تخصصت في الأعمال الدرامية والثانية في الأعمال الموسيقية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً