العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ

البحرين تشارك في المؤتمر البرلماني العربي الإفريقي بالرباط

تشارك الشعبة البرلمانية لمملكة البحرين في المؤتمر البرلماني العربي الإفريقي الثالث عشر الذي سيعقد في المملكة المغربية بالعاصمة الرباط الأسبوع المقبل، برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب عبدالله بن خلف الدوسري.

ويضم الوفد البرلماني: العضو أحمد بهزاد، والعضو علي العصفور والعضو إبراهيم بشمي، والنائب الشيخ جاسم السعيدي، والنائب عبدالحكيم الشمري، والنائب عدنان المالكي، ومن المقرر أن يعقد الوفد البحريني اجتماعاً تنسيقياً للتحضير للمشاركة في المؤتمر يوم الأحد المقبل بمجلس النواب برئاسة عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي النائب عبدالله الدوسري.

وسيبحث المؤتمر المزمع عقده في الرباط تطوير التعاون الإفريقي العربي من أجل دعم المشاريع الاقتصادية المشتركة، كما سيتدارس المشاركون دور البرلمانات الإفريقية والعربية في ضمان احترام الديانات والأماكن المقدسة في المنطقتين وحماية الثقافات الوطنية للسكان الأفارقة والعرب في مواجهة انعكاسات العولمة.

كما سيتم خلال المؤتمر انتخاب أعضاء مكتب المؤتمر وتشكيل لجنة متابعة، وإصدار بيان ختامي، وتحديد تاريخ ومكان انعقاد المؤتمر البرلماني الإفريقي العربي الرابع عشر.

يذكر أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي التي عقدت اجتماعها في العاصمة المغربية (الرباط) مؤخراً أشارت إلى أن برامج المؤتمر البرلماني الإفريقي – العربي الثالث عشر والاجتماعات الملحقة به، هي اجتماع لجنة المتابعة المنبثقة عن المؤتمر 12، وتنظيم الندوة المشتركة حول موضوع: «تحديات العولمة وآثارها على الثقافات الوطنية في إفريقيا والعالم العربي».

وكان الاتحاد البرلماني العربي قد أكد في وقت سابق أن الحوار مع إفريقيا يجب أن يكون أحد الميادين الرئيسة لنشاط الاتحاد في ميدان الحوار. فإفريقيا تمثل ثقلاً سياسياً مهماً في الساحة الدولية، وتجمع بين دولها والبلدان العربية روابط متعددة الجوانب: جغرافية وتاريخية وسياسية واقتصادية ونضالية. وقد حرص الاتحاد البرلماني العربي على إقامة علاقات جيدة مع البرلمانات الإفريقية من خلال اتحاد البرلمانات الإفريقية، وخاصة بعد المؤتمر الثاني للاتحاد الذي أكد ضرورة إعطاء الأولوية لعلاقات الحوار العربي – الإفريقي، ونتيجة الاتصالات التي تواصلت بين الاتحادين عقد اللقاء الأول للحوار البرلماني العربي - الإفريقي في تونس، وشارك فيه ممثلو سبعة وعشرين برلماناً عربياً وإفريقياً، واتخذ الاجتماع قرارات سياسية واقتصادية وثقافية تدعو إلى تعزيز التعاون العربي - الإفريقي في سائر الميادين، كما أصدر الاجتماع قرارات وتوصيات مهمة أبرزها: إقرار دورية اجتماعات الحوار مرة كل سنتين، وضرورة وضع إطار تنظيمي، وتشكيل لجنة متابعة لتنفيذ مقرراته.

العدد 3941 - الجمعة 21 يونيو 2013م الموافق 12 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً