العدد 3940 - الخميس 20 يونيو 2013م الموافق 11 شعبان 1434هـ

وزيرة الثقافة تؤكد ضرورة بناء حوار حقيقي للتعامل مع الاختلافات

انعقد مساء أمس الأول الأربعاء (19 يونيو/ حزيران 2013) في البرلمان الأوروبي مؤتمر «الحوار البنّاء في مرحلة الصراع» في العاصمة البلجيكيّة بروكسل، بمشاركة العديد من صنّاع القرار، الشخصيّات السياسيّة، الأكاديميّين والخبراء من جميع أنحاء العالم، لبحث الهويّات الثقافيّة المحليّة، الوطنيّة، الإقليميّة والعالميّة، ودور تلك المثاقفات والمبادلات في تشكيل خطاب حواريّ ملهم، يتّخذ من الدبلوماسيّة الثقافيّة مسارًا لتحقيق تنمية إنسانيّة مستدامة وسلام حقيقيّ.

وفي هذا اللقاء، أشارت وزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى أهميّة المثاقفة وإمكانيّة تحويرها لتكون حوارية بديلاً لقالبٍ موروث، لافتة إلى أن ذلك يحدّد مدى حيويّتها وتطوّرها بالقول إنها «لا تنبني ولا تحيا، ولا تتجدّد إلا في علاقتها بثقافات أخرى».

وأوضحت أن التاريخ صار يستلهم هذا النمط الفكري ضمن ظروف وآليّات متنوعة، منها الإرادي ومنها المفروض، منها المقبول ومنها المرفوض، منها المعلن ومنها المُستبطَن كما يُلاحظ ذلك على مستوى الأفراد والمجموعات والشعوب أيضًا. أما عن صِدَام الحضارات، فقد أشارت إلى أن الثقافات في تجاورها وتنافسها تطرح العديد من الاستفهامات حول مواقع ممثلي الثقافات والتوالد المكثّف للصدامات الحضاريّة وخصوصًا في الثقافات الفرعية في سياق ما يسمّى بـ «الهويّات القاتلة» المروّج لها كشعارات وأسماء لامعة. كما طرحت المفارقات والالتباسات المحيطة بالحوار الثقافيّ، مبيّنةً أن العولمة ساهمت في إعلاء حدّة التعامل مع الثقافات والهويّة الخصوصيّة لمجتمعات كثيرة.

العدد 3940 - الخميس 20 يونيو 2013م الموافق 11 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً