العدد 3940 - الخميس 20 يونيو 2013م الموافق 11 شعبان 1434هـ

ورشة عمل خليجية تستعرض أهم التجارب الناجحة في الحكومة الإلكترونية

تنظم هيئات الحكومات الإلكترونية الخليجية ورشة عمل بعنوان: «مبادرات مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو حكومة إلكترونية وخدمات عامة مستدامة».

يأتي ذلك ضمن فعاليات منتدى الأمم المتحدة للخدمة العامة 2013 الذي تستضيفه مملكة البحرين في الفترة من 24 إلى 27 يونيو/ حزيران 2013 تحت رعاية عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. وستستعرض أوراق ورشة العمل أهم التجارب الناجحة في مجال الحكومة الإلكترونية تقدمها إلى المشاركين من مختلف دول العالم، وسيتخللها نقاش مفتوح لرؤساء برامج الحكومة الإلكترونية في دول مجلس التعاون عن موضوع الاستراتيجية الاسترشادية لمشاريع الحكومة الإلكترونية المشتركة والمنبثقة عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية للحكومة الإلكترونية بدول مجلس التعاون والذي انعقد في 31 مارس/ آذار الماضي بمملكة البحرين بحضور الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني والوزراء المعنيين.

كما ستتطرق الورشة إلى نماذج من المشاريع المشتركة بين دول المجلس في مجالات تقنية المعلومات والخدمات الإلكترونية، وستعرض خلالها مجموعة من العروض التقديمية والأوراق والمشروعات الاستراتيجية والتجارب والمبادرات المميزة لدول المجموعة.

ومن أبرز المشروعات الخليجية المرتقب عرضها من المملكة العربية السعودية نظام نور الموحد للإدارة التربوية، وسيتم التطرق إلى أثر التحديات المرتبطة ببرنامج الحكومة الالكترونية (يسر)، إضافةً إلى عرض انجازات برنامج (سفير). كما تسلط الورشة الضوء على مشاريع دولة الإمارات العربية مثل «دور اسم النطاق الوطني (.ae) في خدمة مجتمع الانترنت في الدولة والمشاريع المستقبلية التي تخدم المنطقة، وكذلك مشروع الحكومة الذكية – Smart Government ومشاريع الانترنت الاستراتيجية التي تنفذها دولة الإمارات.

ومن تجارب سلطنة عمان سيتم التركيز على ثلاث تجارب، هي دور شبكات التواصل الاجتماعي في التخطيط الاستراتيجي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتجربة «النافذة الالكترونية لحماية المستهلك» ومركز اتصالات بلدية مسقط.

أما مملكة البحرين ممثلة بالجهاز المركزي للمعلومات فستستعرض مشروع بطاقة الهوية الالكترونية (البطاقة الذكية) الذي يعد من مشاريع الحكومة الالكترونية الرائدة التي تسهم بفعالية في الربط الإلكتروني الإقليمي.

العدد 3940 - الخميس 20 يونيو 2013م الموافق 11 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً