العدد 3939 - الأربعاء 19 يونيو 2013م الموافق 10 شعبان 1434هـ

«بلدي الجنوبية» يرفض التجديد لشركة النظافة... و«البلدية» تخصم 85 ألفاً من مستحقاتها

بسبب عدم إنجازها خطوات فعلية متفق عليها ضمن الاتفاقية ولافتقارها التجهيزات

«الجنوبي» في آخر جلسة له في هذا الدور
«الجنوبي» في آخر جلسة له في هذا الدور

قرر مجلس بلدي المنطقة الجنوبية في جلسته الاعتيادية الأخيرة لدور الانعقاد الثالث من الدورة البلدية الثالثة أمس الأربعاء (19 يونيو/ حزيران 2013)، «عدم تجديد البلدية عقد شركة النظافة الموكلة إليها الأعمال لمناطق المحافظة الجنوبية الآن، والذي من المقرر أن ينتهي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014».

وطلب المجلس من الجهاز التنفيذي ببلدي المنطقة الجنوبية أن «يطرح مناقصة جديدة لشركة نظافة خلال العام الجاري حتى لا يتم التجديد مع الشركة الحالية، وذلك بموجب نص العقد الحالي».

وأفاد الجهاز التنفيذي للبلدي في هذا الشأن بأن «مجموع المخالفات التي سجلت على الشركة طوال الفترة الماضية بلغ 85 ألف دينار كخصومات من مستحقاتها، حيث يعد الجهاز التنفيذي تقرير شهري حول أعمال الشركة ويرسل للمجلس البلدي يشمل الرقابة على سيارات النظافة وبعض الصور للمخالفات المرصودة، حيث تخطر الشركة بالمخالفة وفي حال عدم معالجتها خلال فترة محددة يتم تسجيل المخالفة بحقها».

وفي المقابل، أكد ممثلو شركة النظافة للمجلس أن «الشركة بحاجة للدعم من قبل البلدي والتعاون، على أن يتم بث الوعي لدى بعض الناس بأهمية النظافة، وتجنب السلوكيات المخالفة لأبسط قواعد النظافة، معتبرةً إيجاد وتحقيق ذلك يؤدي إلى مستوى راق من النظافة، وأن الشركة مقبلة على تنظيم أفضل من ذي قبل للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة».

وشركة النظافة المعنية هي «سفينكس» للنظافة، والعقد معها سينتهي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، حيث أبرم في يونيو/ حزيران من العام 2009، وتم بمقتضاه تحمل شركة النظافة مسئولية الخدمات في محافظة بلدية المنطقة الجنوبية، والتي تشمل أي توسع عمراني أو استصلاح الطرق الداخلية، والأخرى المطلة على البحر وغيرها من الطرق التي تربط المناطق، وكذلك الجزر التي تغطيها منطقة العقد.

ومدة العقد تبلغ 5 أعوام وبقيمة 7 ملايين و430 ألفاً و365 ديناراً، ولا تقبل هذه المدة التمديد أو التجديد التلقائي، كما لا يرد عليها وقف أو انقطاع، وتتسلمها الشركة من بلدية المنطقة الجنوبية على دفعات شهرية، على أن تكون جميع المواد والمعدات والآليات والمركبات التي توفرها الشركة بموجب أحكام العقد خالية من الرهون والعيوب.

هذا، وأرجع المجلس قراره إلى ما جاء في تقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة برئاسة العضو علي المهندي، حيث تضمن تقرير اللجنة أن الشركة «لم تنجز خطوات فعلية كان متفق عليها عند إبرام العقد، وهي تفتقر للكثير من التجهيزات وتوجد مواطن قصور كثيرة ينبغي العمل على تجنبها، حيث إن عمالة الشركة هم من عمالة التأشيرة الحرة (فري فيزا)، ومركبات جمع النفايات مؤجرة من قبل بعض المقاولين، فضلاً عن أن هذه المركبات كانت مكشوفة مما يتسبب في تطاير الأوساخ وخروج بعض الروائح المزعجة ما ينتج عنه مظهر غير حضاري، ناهيك عن عدم توفير سيارات بشكل كافٍ لاستيعاب جمع المخلفات، والآليات والحاويات لم توفر إلا بقدر بسيط، حيث تم فرض غرامات وتم الخصم من الشركة إلى حين توفير جميع النواقص».

ورأى لجنة الخدمات والمرافق أيضاً أن «ضرورة أن تقوم شركة النظافة بتقديم عطاءاتها للبلدية قبل انتهاء العقد بعام، وأن توفير صهاريج للطوارئ لسحب مياه الأمطار المتجمعة في فصل الشتاء، والالتزام بغسل الحاويات أسبوعياً للحفاظ على مستوى نظافتها، وزيادة سيارات كبس النفايات نظراً لما تشهده المنطقة الجنوبية من توسع عمراني، إلى جانب توفير عدد من السيارات لحالات الطوارئ. على أن يقوم الجهاز التنفيذي بعمل خطة لتقليم الأشجار في مناطق الجنوبية، والاتفاق مع شركة النظافة بهذا الشأن وتزويد المجلس بها يتم بمقتضاها تقليم الأشجار في كل المناطق في المحافظة الجنوبية بصورة شهرية، بالإضافة إلى قيام شركة النظافة بالاهتمام وتنظيف دورات المياه التابعة للحدائق العامة وعمل الصيانة للأعطال البسيطة عموماً وللأدوات الصحية خصوصاً، مع تزويد دورات المياه بمواد التنظيف كالصابون السائل ومعطرات الجو، إلى جانب إشراك المواطنين في الرقابة والتفتيش والتبليغ عن المخالفات التي ترتكبها سيارات النظافة، وضرورة قيام الجهاز التنفيذي بتزويد المجلس البلدي بتقرير شهري حول أعمال الشركة يشتمل على الخصومات والمدفوعات».

وبالنسبة للجهاز التنفيذي ببلدية الجنوبية، وبناءً على رفض تجديد العقد مع شركة النظافة الحالية «سفينكس»، وجّه المجلس البلدية عبر لجنة الخدمات والمرافق إلى أن «تطرح البلدية مناقصة جديدة لشركة نظافة خلال هذا العام حتى لا يتم التجديد مع الحالية، وذلك بموجب نص العقد، وضرورة أن تضع بلدية المنطقة الجنوبية في حسبانها التوسع العمراني في المنطقة وما يؤدي إليه من الزيادة السكانية عند صياغة الاتفاقية الجديدة مع أية شركة للنظافة ترسى عليها المناقصة، وأن يتضمن عقد الاتفاقية قيام شركة النظافة بتوفير صهاريج للطوارئ لسحب مياه الأمطار المتجمعة في فصل الشتاء، مع تضمن عقد الاتفاقية زيادة في عدد العمالة المخصصة للتنظيف، وكذلك زيادة عدد وكمية المعدات والآليات والسيارات، وتضمين العقد الجديد ضرورة تزويد البلدية بتقارير شهرية من قبل شركة النظافة ترصد سير العمل كما يشتمل على الخصومات والمدفوعات».

وجاء في توصيات المجلس للبلدية أيضاً: «تخصص وظائف في شركة النظافة لأهل المنطقة الجنوبية شريطة أن تكون ضمن الكادر الإداري والإشرافي والرقابي، وأن تكون سيارات شركة النظافة ذات لون موحد وبمعدات خاصة بها تحمل شعار البلدية، مع الأخذ بعين الاعتبار توحيد زي عمال الشركة، وتخصيص موقع لمكاتب الشركة وورشة لصيانة المركبات والمعدات والآلات».

وأقر المجلس تخصيص موازنة من وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني لتسوير حظائر المنطقة الجنوبية، والتي تحتاج إلى 70 ألف دينار.

العدد 3939 - الأربعاء 19 يونيو 2013م الموافق 10 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:26 م

      نوم فى العسل

      ينامون نوما عميقا. عندما يفيقون، كلما يعرفونه هو الخصم من المبالغ المستحقة للمقاولين. يدفعون المقاولين الى السرقة و اتباع الخطوات الغير قانونية للحصول على مستحقاتهم. النتيجة موظفون أدوا واجباتهم و مقاولون بسمعة سيئة. عندها لا يجب أن نتكلم عن العدالة. هذا التصرف من قبل الموظفين شائع فى كل الإدارات دون إستثناء.

اقرأ ايضاً