العدد 3938 - الثلثاء 18 يونيو 2013م الموافق 09 شعبان 1434هـ

برنامج أندرويد بجامعة البحرين لجمع البيانات الإحصائية إلكترونياً

صمَّمت طالبتان في كلية تقنية المعلومات بجامعة البحرين تطبيقاً عبر نظام (أندرويد) للهواتف المحمولة، يساعد الجهاز المركزي للمعلومات، على جمع البيانات الأسرية والفردية، وذلك عبر استمارة يتم تطبيقها في الهاتف لدى الباحث.

وقالت الطالبة نورة عبدالله الحدِّي، التي أنجزت مع زميلتها الطالبة عزيزة حسن جناحي، مشروع التخرج في قسم علوم الحاسوب إنَّ هذا التطبيق "جاء بناء على رغبة قدمها لنا الجهاز المركزي للمعلومات بأن نصمم برنامجاً يسهم في تقليص خطوات تجميع المعلومات من الأُسر التي يقوم بها الباحث للجهاز المركزي للمعلومات، وذلك بتوفير استمارة لدى الباحث تكون في هاتفه الذكي، ويمكن أن يستخدمها أينما كان".

وأوضحت الحدي أنَّ "الباحث المكلَّف بجمع المعلومات يقوم بملء الاستمارة المؤلَّفة من حقول تفاعلية، وتتألف من استمارات فرعية تُسهل تدوين إجابات رب الأسرة أثناء الزيارة. ويتم حفظ هذه البيانات تلقائياً في ذاكرة الهاتف، وتتم مزامنة البيانات في خادم خاص يتناسب مع قاعدة بيانات الجهاز المركزي للمعلومات".

وأضافت "يستطيع الباحث أن يستخرج قاعدة البيانات، ثم ينقلها إلى جهاز الحاسب الآلي في حال عدم توافر الإنترنت، ويمكن للباحث أن يحفظ مواقع الأسر التي قام بزيارتها في خارطة مدعومة من خرائط شركة "غوغل". ويمكن للباحث أن ينشئ تقريراً يحسب عدد الاستمارات التي قام بإدخالها في فترة زمنية معينة هو يحددها".

ولفتت إلى أنَّ الجهاز المركزي للمعلومات يقوم بعمل استمارات لتجميع معلومات تخدم أغراضاً إحصائية عدَّة، منها استمارة "خصائص السكان، والأفراد، ومصادر الدخل.

وأشارت الحدي إلى الآلية المستخدمة في الجهاز المركزي حالياً "تقوم على تدوين كميات هائلة من البيانات بطريقة يدوية، في كتاب الاستمارة عند زيارة الباحث الأسرة، و تستغرق عملية ملء الاستمارة أكثر من زيارة لما فيها من معلومات دقيقة ومُفصلة، وبعد ذلك يعود الباحث لمراجعة الاستمارة مع مسؤول الباحثين الخاص بفريقه، ثمَّ يتم تحويل الاستمارات التي تمت مراجعتها لفنيي تدخيل البيانات في الخادم الخاص بالجهاز المركزي للمعلومات". موضحة أنَّ "هذه الآلية بطيئة وشاقَّة على الباحثين، حيث يتم استنزاف طاقة الباحث أثناء ملء الاستمارات، بالإضافة إلى الوقت المُهدر أثناء مراجعة البيانات". لافتة إلى أن التقنية الجديدة توفر كل هذا الجهد وتجنب الأخطاء البشرية أثناء النقل والتفريغ. ويساعد على سرعة الإنجاز وتعدد المعلومات التي يمكن أن يحصل عليها الباحث في الزيارة الواحدة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً