العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ

مورينهو ينصح لاعبيه بنبذ الأنانية أو مواجهة «مشكلة كبيرة»

نصح المدرب البرتغالي جوزيه مورينهو لاعبيه بنبذ الأنانية في ثاني فتراته مع تشلسي أو مواجهة «مشكلة كبيرة» في ستامفورد بريدج.

وظهر الانقسام بين اللاعبين خلال الأشهر الأخيرة من ولاية مورينهو في ناديه السابق ريال مدريد ويرغب المدرب البرتغالي في تجنب تكرار هذا الأمر.

وابلغ مورينهو الصحافيين: «من صفات المحترفين الكبار نبذ الأنانية. إذا وضعت مصلحة النادي قبل مصلحتك وإذا قدمت مئة بالمئة من مجهودك معي ومن اجل زملائك ومن اجل ناديك فإننا سنستمتع بعلاقة رائعة».

وتابع: «أما إذا كنت أنانيا ولا تهتم بمصلحة الفريق ولا الجماهير وصورة النادي... فإننا سنكون في مشكلة كبيرة»، وأضاف «أحيانا يكون لديك مجموعات تتكيف مع هذا الأمر بسهولة جدا وفي بعض الأحيان يتعامل لاعبون آخرون مع الأمر مثل العقيدة ويصبح الأمر سهلا». واستطرد: «في بعض الأحيان لا يتقبل لاعبون مثل هذه القواعد ومن هنا تنشأ المشاكل».

ومورينهو واحد من 8 مدربين تعاقبوا على تدريب تشلسي منذ شراء الملياردير رومان ابراموفيتش للنادي في 2003. وقال أسطورة التدريب اليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد السابق وهو صديق مقرب من مورينهو أن كثرة تغيير المدربين تمنح اللاعبين المزيد من القوة والنفوذ.

وكان فيرغسون ترك مانشستر يونايتد بعدما أمضى معه 26 عاما رائعة. وقال مورينهو: «ما يقوله السير اليكس فيما له علاقة بكرة القدم الانجليزية يرقى لمرتبة العقيدة. انه امر مقدس»، وتابع «ما يقوله بعد كل هذه السنوات الطويلة من الخبرة يجعلني اعتقد انه امر صحيح. هل لهذا النادي علاقة بهذا الأمر؟ لا ادري».

ووقع مورينهو عقدا لأربع سنوات مع تشلسي ويعتقد أن الاستقرار امر مهم بالنسبة لبطل كاس الأندية الأوروبية خاصة وان النادي بدأ الاستثمار في قطاع الشباب خلال العامين الماضيين.

وقال المدرب البرتغالي: «في الموسم الماضي فاز هذا النادي بلقب لم أكن ارغب في الفوز به. فزت به مع بورتو قبل أن أفوز بدوري أبطال أوروبا 2004 وهذه هي الطريقة التي يتعين اتباعها أن تفوز بكاس الأندية الأوروبية أولا وبعدها تفوز بدوري أبطال أوروبا».

وتابع: «ارغب في العودة للمنافسة في دوري أبطال أوروبا دون تحمل المخاطر»، واستطرد: «قبل عامين كان تشلسي يواجه المخاطر. لو لم يفز بدوري أبطال أوروبا 2012 ما كان ليلعب في البطولة في الموسم التالي نظرا لأنه أنهى الدوري الممتاز في المركز السادس».

وأضاف «واجهنا المخاطر أيضا هذا الموسم حتى المباراة الأخيرة... ولذلك نرغب في العودة الى أجواء الاستقرار. الاستقرار مهم لتطور اللاعبين الشبان ومن اجل النادي وقاعدة المشجعين ومن اجل الوضع الاقتصادي وهو هو الأمر الأكثر أهمية فيما يتعلق بقاعدة اللعب المالي النظيف». وتابع: «اعتقد أن المالك ومجلس الإدارة يرغبون كثيرا جدا في هذا الاستقرار».

العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً