العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ

«شيخان الفارسي» يحتفي بتخريج 60 طالباً من المراكز التأهيلية

أقام مركز شيخان الفارسي للتخاطب الشامل حفل تخريج دفعة جديدة من خريجي المراكز التأهيلية والأكاديمية والمهنية للعام الدراسي 2012 - 2013 في مقر المركز بحضور وكيل وزارة التنمية الاجتماعية حنان كمال وعدد من المسئولين بالوزارة والمهتمين في مجال الاعاقة، وذلك برعاية وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة محمد البلوشي.

فقد كرم المركز 60 طالباً وطالبة من مراكز التأهيل الأكاديمي والمهني ممن تم تدريبهم على برامج تأهيلية خاصة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم وتراعي الفروق الفردية بينهم. وتشمل البرامج والمهارات الأكاديمية الأساسية، مثل: مهارات القراءة والكتابة والرياضيات والاكتفاء الذاتي والمهارات الاجتماعية والفنية والتربية الرياضية بالإضافة الى المهارات الاستقلالية، وتشمل الاقتصاد المنزلي والأشغال اليدوية.

من جانبها، أعربت وزيرة التنمية الاجتماعية عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي تم تحقيقه وتخريج هذا العدد من ذوي الإعاقة ضمن برنامج التهيئة المهنية، حيث هنأتهم ووجهتهم إلى المواصلة في التصميم ومحاولة العطاء والابداع وخدمة الوطن الذي يعد بحاجة إلى كل مواطن وفي أي موقع، مشددة على دعمهم ومساندتهم، وتيسير أمورهم للانخراط في سوق العمل.

وأكدت تحويل الخريجين إلى وحدة التأهيل المهني التي تهدف الى تحقيق الكفاية الاقتصادية لذوي الإعاقة من خلال العمل والاشتغال بمهنة، حيث يتم إعداد برامج مهنية متدرجة مناسبة لجميع فئات الاعاقة المندمجة بالمركز، ويتم التدريب على المهن من خلال الورش المهنية التدريبية مثل: ورشة النجارة والألمنيوم والميكانيكا وورشة الخياطة والاشغال اليدوية والأعمال الخزفية والتجميلية وأيضاً ورشة الحاسب الآلي والحرف اليدوية والتنجيد وورشة الزراعة والتدبير والخدمات الفندقية.

كما نوهت إلى منح الطلبة الخريجين شهادة التأهيل المهني ومن ثم تحويلهم إلى مركز خدمات المعاقين «لست وحدك» التابع إلى الوزارة لتوظيفهم في سوق العمل»، لافتة إلى أنه سيتم استحداث ورشة الادارة المكتبية لذوي الاعاقة الجسدية خلال العام الدراسي الجاري بالتعاون مع بنك باريبا حيث يتم تزويدهم بالمهارات التي تتناسب مع متطلبات سوق العمل فيما يتعلق بمجال الادارة والخدمات المكتبية.

وأضافت الوزيرة «كما يوفر البرنامج المفاهيم الأساسية المرتبطة ببيئة العمل الادارية والمكتبية وينمي ويصقل مهاراتهم الأولية بما يمكنهم من ادارة مختلف الأنشطة والمهمات والمسئوليات الموجودة في السلك المكتبي والتنظيمي، حيث تعتبر هذه المهارات والمعارف والمفاهيم النواة الحقيقية التي يحتاج إليها المتدرب من أجل التحصيل العلمي ورسم طريق المستقبل في هذا المجال ليكون فعالاً في المجتمع وقادراً على العطاء».

وذكرت أن «الخطة التدريبية لورشة الادارة المكتبية تشمل تدريس عدد من مواد اخلاقيات العمل ومهارات التواصل الادارية وتطوير علاقات الزبائن ومهارات الحاسوب واللغة الانجليزية ومهارات السكرتارية وادارة الوقت والمهارات الحسابية حيث تمنح للمتدربين شهادة الدبلوما في الادارة المكتبية بعد اجتياز البرنامج بنجاح».

العدد 3936 - الأحد 16 يونيو 2013م الموافق 07 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً