العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ

فوضى وشتائم لأعضاء بجلسة «بلدي المحرق» إثر قرار إزالة كبائن الصيادين

المحميد: وزير «البلديات» وضع المجلس بموقف حرج بسبب المماطلة وتعطيل المشروعات

الصيادون يدخلون قاعة مجلس بلدي المحرق حاملين لافتات تدعم مطالبهم ثم اعتصموا داخل مبنى البلدية
الصيادون يدخلون قاعة مجلس بلدي المحرق حاملين لافتات تدعم مطالبهم ثم اعتصموا داخل مبنى البلدية

شابَ جلسة مجلس بلدي المحرق الاعتيادية السابعة عشرة من دور الانعقاد الثالث للدورة البلدية الثالثة أمس الأربعاء (12 يونيو/ حزيران 2013)، حالة «فوضى عارمة» وشتائم وجهها صيادون وهواة من أصحاب الكبائن الواقعة على سواحل محافظة المحرق إلى أعضاء بلديين، وذلك على خلفية قرار سابق بإزالة الكبائن المخالفة وغير المرخصة من جميع السواحل.

وفقد رئيس وأعضاء المجلس القدرة على ضبط الجلسة والتحكم فيها بعد دقائق من استئنافها، حين توافد عدد كبير من الصيادين والهواة أصحاب الكبائن إلى القاعة وطالبوا بطرح موضوع إزالة الكبائن من السواحل للمناقشة، ومطالبتهم بتقديم مداخلات وتوجيه بعض الأسئلة إلى المجلس على رغم عدم سماح القانون ولائحته الداخلية للحضور من الجمهور خلال الجلسة بالتداخل عوضاً عن الاستماع فقط.

وتفاقمت الأمور خلال الجلسة إلى انفعال عدد من أصحاب الكبائن بعد رفض المجلس السماح لهم بالمداخلة، وشابت المجلس حالة من العشوائية في المداخلات وتوجيه الانتقادات لأعضاء بلديين وللجهاز التنفيذي في بلدية المحرق ومسئولين فيه.

وفشل بعض الأعضاء في تهدئة الصيادين، والذين كان من بينهم العضو فاطمة سلمان، وغازي المرباطي ورمزي الجلاليف. وبلغ الأمر بعد ذلك الى حدوث مشادات بين العضو فاطمة سلمان وبعض الصيادين حيث طالبتهم بالالتزام بالقانون واحترام المجلس وعدم رفع الصوت وإهانة الأعضاء. في حين لم يتمكن رئيس المجلس عبدالناصر المحميد، ولا بقية الأعضاء من التحدث وضبط الجلسة بسبب ارتفاع الأصوات والمشادات.

ورفض المحميد رفع الجلسة بعد استمرار حالة الفوضى – بحسب ما وصفها أعضاء بلديون - وفضل استمرار انعقادها والتوصل إلى قرار متفق عليه يرضي الجميع، معللاً ذلك بأنه «في حال قمت برفع الجلسة ستتفاقم الأمور وسيخرج الأمر عن السيطرة وقد يحدث ما لا تحمد عقباه، ولاسيما أن أغلبية الصيادين وأصحاب الكبائن في حالة انفعال واندفاع للتصادم مع أعضاء في المجلس، وليس من الحكمة أن ترفع الجلسة لأن ذلك فيه نوع من زيادة التوتر».

وباشر الصيادون والهواة أصحاب الكبائن المعنية بقرار الإزالة بإطلاق الانتقادات الحادة لبعض الأعضاء الذي قالوا إنهم وافقوا وأصروا على قرار إزالة الكبائن، وتطور الأمر بعد ذلك إلى توجيه بعض الشتائم والإهانات من قبل آخرين. الأمر الذي زاد من وتيرة الانفعال في الجلسة مع تحدث أعداد من الصيادين خلال نفس الوقت وإطلاق عبارات وأوصاف اعتبرها المجلس مهينة.

ومن بين العبارات والشتائم التي وجهها بعض الصيادين والهواة أصحاب الكبائن لأعضاء في المجلس هي: «نطالب بتنحي الأعضاء فاطمة سلمان ومحمد المطوع وخالد بوعنق، يسقط الأعضاء المضادون لحقوق الصيادين، يوجد من لا يستحق شرف مقعد المجلس البلدي، أعضاء بعض الدوائر ليسوا برجال، طلعوا مراجلكم وحاولوا إزالة كابينة واحدة، لا تعضون اليد التي مدت إليكم، أنتم عار على المحرق، أنتم جاثوم على صدور الصيادين».

كما وجه الصيادون والهواة أصحاب الكبائن أيضاً جملة من الألفاظ والشتائم لأعضاء بلديين هم: فاطمة سلمان، محمد المطوع، خالد بوعنق متهمينهم بأنهم يدفعون نحو إزالة الكبائن من دون مراعاة لظروف الصيادين والهواة القائمين عليها. وتتحفظ «الوسط» عن نشر ما أطلقه البعض خلال الجلسة إلى مسئولين وأعضاء بلديين.

ووجه بعض الأعضاء الاتهام إلى العضو عن الدائرة الخامسة ورئيس اللجنة المالية والقانونية غازي المرباطي بأنه من تسبب في حدوث الإشكالية والفوضى خلال الجلسة من خلال تحريضه الصيادين وأصحاب الكبائن على الحضور للجلسة والاحتجاج بدافع الضغط نحو صدور قرار بإيقاف إزالة الكبائن لحين توفير البديل. في الوقت الذي أبدى فيه المرباطي دعمه لمطالب الصيادين بمقابل تأكيده عدم تبني أي تحريض أو دعوة وجهها للصيادين والهواة لحضور الجلسة الاعتيادية.

وإبان الفوضى التي شهدها المجلس، تواجهت العضو فاطمة سلمان مع أحد أصحاب الكبائن، وقالت له: «هذا ليس نقاشا، هذا تذابح وإهانات»، ورد عليها أحد الصيادين: «هذه الديمقراطية، ويجب أن يتحدث الجميع ويقدم مطالبه، ولن نخرج إلا ونحن قد نلنا مطلبنا»، واستدركت فاطمة سلمان: «عيب عليكم، هذا مو رجولة»، ثم تدخل بعض الأعضاء والموظفين لتهدئة سلمان ومطالبتها بالجلوس على مقعدها بعد ظهور علامات بتعبها صحياً بسبب المشادة.

وتمكن رئيس المجلس المحميد من توجيه كلمة للحضور جاء فيها: «الوزارة غير جادة في معالجة هذا الموضوع، فقد وعدت مراراً بإيجاد البديل عن الكبائن للصيادين، لكن حتى الآن لا يوجد أي بديل أو أفق بحل. فوزير البلديات وضع المجلس في حرج وسط وعود متكررة بتنفيذ المشروعات والمماطلة على هذا الصعيد»، مضيفاً أنه «توجد مشروعات بإنشاء مرافئ وتطوير أخرى وتوسعتها تم إدراجها للتنفيذ ضمن موازنة مبالغ الدعم الخليجي (المارشال) للدفعة الثانية، في حين كان على الوزارة أن تدرجها من موازنتها لا أن تنتظر الدعم».

وقال المحميد: «نحن نستنكر الموضوع، ونتمنى الجدية في توفير البديل، فللأسف لا توجد جدية وتحرك لدى الوزير، وهناك مجموعة مشروعات بلدية لم تنفذ بعد».

وزاد على ما تقدم العضو خالد بوعنق قائلاً: «يجب الإبقاء على كبائن الصيادين المحترفين لحين توفير البديل، بمقابل إزالة كل الكبائن الأخرى بما فيها تلك التابعة للهواة». ولقي تصريحه اعتراضا شديد اللهجة تبعته ألفاظ وعبارات نالت منه مثل: «إذا أنت رجل قرب وحاول إزالة إحدى الكبائن، وانتم لم تفعلوا شيئاً ولن تفعلوا أيضاً، فالمجلس الحالي مثل الذي سبق والمقبل عاجز إلا عن القرارات المكتوبة فقط».

ومن جانبه، قال العضو غازي المرباطي إن «الحكومة لم تدعم هذه الشريحة من المجتمع، وهناك التزامات يجب أن توفر لصالحهم ولاسيما أن بعضهم يمثل الصيد مصدر دخلهم الوحيد، وآخرين متقاعدون يسعون للتكسب من أجل تحسين وضعهم المادي».

وطرح المرباطي وجهة نظره بناءً على الجدل الذي شهده المجلس، وذكر أنه «في البداية نحن نرفض العشوائيات وسنتصدى للمخالفات والتجاوزات التي يزعمها البعض ويعممها على كل الكبائن التابعة للصيادين، ونطالب باسم البحارة ضرورة دعم هذا القطاع بشكل قوي عوضاً عن الوعود والتصريحات المخدرة فقط، فهناك مقترح من الحكومة بإنشاء مرافئ وتطوير أخرى»، مشدداً على ضرورة «الوقف الفوري لإزالة الكبائن كلها بما فيها التابعة للهواة، حتى وإن بقي الأمر على ما هو عليه لـ10 أو 15 عاماً، لأن هذا الوضع مسئولة عنه وزارة شئون البلديات بتوفير البديل».

وختم المرباطي بأن «أمل الصيادين في سمو رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة للتدخل وحل الموضوع وبناء الفرض». ولقي تصريح المرباطي ترحيبا وتصفيقا كبيرا من الصيادين.

وبناءً على ما تقدم، قرر المجلس نقض قرار الوزير بإزالة الكبائن، ورفض الإزالة، وذلك لحين توفير البديل. في حين قام الصيادون بالاعتصام داخل مبنى البلدية وحملوا يافطات مطالبة بالمحافظة على السواحل وحماية حقوق الصيادين ودعمهم.

وجاءت تفاصيل جلسة أمس بناءً على خطاب سابق ورد للمجلس من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، بشأن إزالة كبائن الصيادين من سواحل المحرق، وقد أحدث توتراً بين الأعضاء البلديين الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض في جلسة سابقة. وانتهى حينها إلى إقرار خطاب الوزير بالموافق على إزالة الكبائن عدا التابعة للصيادين المحترفين. فيما اعترض العضو غازي المرباطي مرجعاً السبب في ذلك إلى أن «الصورة غير واضحة ضمن خطاب الوزير الوارد للمجلس البلدي في تعليقه على توصية سابقة، كما لا أعلم دور وقرارات اللجنة التي شكلها المجلس على هذا الصعيد في وقت سابق».

وتضمن خطاب وزير شئون البلديات بشأن الموضوع أعلاه مضمونه في تعليقه على توصية سابقة للمجلس بشأن الوقف الفوري لإجراءات إزالة الكبائن على سواحل محافظة المحرق وتكليف اللجنة المختصة بإعادة تقييم الوضع وتصور شامل للبدائل المتاحة، جاء فيه أن «الوزارة تعترض على هذه التوصية لمخالفتها لأحكام القوانين والقرارات المنظمة لذلك، حيث يتوجب إزالة الكبائن غير المرخصة باستثناء الكبائن المستخدمة حالياً من قبل الصيادين لحين تحديد الأماكن المخصصة لذلك».

العدد 3932 - الأربعاء 12 يونيو 2013م الموافق 03 شعبان 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 39 | 3:51 م

      الكبائن والمساجد

      لله دركم يامساجد المسلمين بالبحرين، تقوض ابنيتكم ويراد محو مكانها وقطع الصلة بالخالق فيها .. وكبائن على البحر لم يجرؤ مسئول على مساسها فضلا على مناقشة ازالتها الا وقامت وثارت ثائرتهم عليها وذاك حق للبحارة.. ياغوثاه والمساجد ولو كانت كابينة تبقى صفة المسجدية متلازمة لها، فتهدم وتقوض وتترك اثرا بعد عين فياللعجب ياللعجب في موطني .. في قلبي خاطرة وهي .. لن تمحى ذكريات الم صور المساجد المهدومة من ذاكرتي ماحييت.

    • زائر 38 | 3:51 م

      كبائن الي خبري خبركم

      انا من الناس التي تويد ازاله الكبائن لانها مشبوهه وفيها سوالف من الي خبري خبركم اقول شنو يصير. لازم يطبق القانون بازالتها البنر مو حق مجالس هز ياوز وسوالف اخر الليل والكل يدري عنها. شيلوهم احسن والله ما تقدرون الا علئ المساجد والمائتم.

    • زائر 37 | 2:28 م

      ناس فاضيه

      أؤيد ازالة هذه الاوكار .. كل واحد لصق لوح وقال صندقتي وخرابيط . فهي أحتلت الشواطئ كلها .. فهل كل بحار محتاج مجلس وشاليه على البحر !!! اعتقد ان المرافئ تكفي ولابد ان تزال ويفرض القانون

    • زائر 35 | 10:08 ص

      خخخ معروفه السالفه

      يبون يذلونكم عشان تنادووون الرجل السحري___ وبيساعدكم
      واهو الي مسوي الفلم معروفه السالفه

    • زائر 33 | 7:09 ص

      .

      المهم والغاية والواجب ، تجنّب الاخطاء الفعلية والخيالية والقولية والاعتقادية ، وأن اتمنى انا الكاتب دائما أن لا يكون اي شيء على اي شخص وخاصة ثم وخاصة ثم الكل ، من غير اي تعد على اي شخص . والمهم تجنّب آخر ليس فيه اي خطأ وليس فيه اي غلط هو الآخر . موضوع آخر : القدرات والكرامات والجمالات اشياء ، تجنّب الاخطاء شيء آخر وهو المهم والواجب والغاية ، والمهم ايضا تجنّب آخر ليس فيه اي خطأ وليس فيه اي غلط هو الآخر

    • زائر 32 | 6:38 ص

      دخول المجلس والاعتصام غير حضاري تهور وتخلف

      منظرهم في المجلس مضحك مع الاسف . حتى ان احد الاعضاء يضحك على وضعهم وعلى ضعفهم وانا اشك بانهم على قناعة بان لهم حق والدليل لافتاتهم اعتقد ( كنهم يقولون انا هنا لان فلان هنا وليس انا هنا لان هذا حقي ان اكون هنا ) اعتقد بان احد دفعهم لكي يسببو مشاكل وازعاج المفروض يعتقلوهم ويجبرو على الاعتراف من حرضهم على هذا العمل المشين البدائي الذي يشوه صورة البلد الحضارية .

    • زائر 36 زائر 32 | 10:49 ص

      مب ارهابيون

      بس هم مب ارهابيون على شان يعتقلونهم انا ما اشوف فى يدهم مولوتوف او متفجرات ولا هم سادين الشوارع

    • زائر 29 | 6:11 ص

      مساكين كسرو خاطري

      ان شاء الله يشيلون اوكاركم وعلى نفقتكم واذا موب عاجبكم روحو الفاتح يمكن يسوون لكم شي او روحو استشهدو في سوريا يمكن تكسبون اجر احسن من قعدتكم اذا ضليتون بدون شغلة .

    • زائر 28 | 3:07 ص

      مجلس بلدي مملوء بالمشاكل

      بلدي المحرق كله مشاكل و بندون انجازات وواجد اكشن.. وظفوني عندهم باضبطهم

    • زائر 25 | 2:29 ص

      المحميد : وزير البلديات وضع المجلس في وضع حرج

      الكبائن على السيف (الساحل) وليست في وسط ميدان المدينة أو على أرصفة الشوارع الرئيسية حتى تزال . أهل البلدية خلوهم يهتمون بتنظيف البلد والشوارع وتزيينها وتنظيف الفرجان بدل قطع أرزاق الناس . والله خرطي نواب البلدية في أغلب مناطق البحرين وما يبردون القلب .

    • زائر 24 | 2:23 ص

      يستاهلون

      خله النفاق يفيدكم

    • زائر 31 زائر 24 | 6:29 ص

      نعم نعم

      الحكومة بتشيل خمتهم ولا بيتكلمون حرف. لانهم تعودو على الامر والطاعة و لانهم عشقو ان يكونوا الطبقة الدنيا في المجتمع ومن رضي ان يكون مداس فلا يلم الاحدية بل يلم نفسه لانه وضع نفسه تحتها (حتى الان هم غير راشيدين ) .

    • زائر 22 | 2:02 ص

      .....

      خلوني أبطط البرمة لوكانت الكبائن تخص البحرينين البسطاء من زماااان شالوهة
      بس لآنة الكبائن معضمهة تخص أشخاص من.......ولي يخالفني باودية المحرق
      بين الجسرين اوباراوية الكبائن التي صرف عليها أكثر من خمس آلااااف دينار يعني
      أحسن من بيتنة ولشقلة الثانية سالفة الكبائن صارة مثل سالفة تكتل الشاحنات
      على الجسر صار لكم اكثر من ثلاث سنوات ونتو مو عارفين اتحلون المشكلة عيل
      انتو اشلون امشين الديرة!!!

    • زائر 21 | 1:42 ص

      مع وضد

      انا مع ابقاء هذه الكبائن ولكن بالقانون يجب اصدار تصريح ويجب ان يكون هذه الكبائن مزودة بالانظمة السلامة ويجب مراقبة هذه الكبائن لكي لاتستخدم بغير اطار القانون

    • زائر 17 | 12:57 ص

      البلديون

      هئ اعضاكم اللي عطيتمهم اصواتكم يسهامون في قطع ارزقاكم هل واللة فيهم

    • زائر 16 | 12:44 ص

      منظر غير حضاري

      ما نشهده على ساحل البسيتين منظر غير حضاري وظاهره غير قانونية ولا تبرز تراثنا البحري الذي كان له قيم بناه الاجداد.
      نتصور ان الحل ينبغي ان يكون مؤسسا ويرتكز على بعدا حضاريا وقانونيا ينصف الصيادين وهواة ركوب البحر الحقيقيين ويبرز المظهر الحضاري لشعبنا ومملكتنا الحبيبة وينبغي ان يكون الحل شامل يطال كل المناطق الساحلية وينتفع منه مجتمعنا البحريني.
      ونود الاشارة الى انه ليس بهذه الاسلوب تعالح الامور والتراشق بالكلمات والفوضى ليس منهجا ديمقراطيا ولا يمت بالديمقراطية بصلة.
      بلدنا في حاجة الى العاقلية.

    • زائر 14 | 12:44 ص

      ببن بعضهم جذي

      ببن بعضهم جذي شلون مع اخوانهم في الوطن

    • زائر 9 | 12:27 ص

      شيلو الصناديق والاكواخ ونظفوا سواحلنا .

      الحكومة بتعطيكم بيوت ( وجزاة الاحسان الاساءة ) ترفضون ازالة صنادق تشوه الساحل المفروض البلديات تزيل الصنادق والاكواخ وعلى نفقة اصحابها لكن في الاول يعطون مدة عشان ما تصير عندهم حجة لهؤلاء المتمردين قال شنو قال ( كبائننا حصن امن لسواحلنا لردع العابثين في امن الوطن ) بكبركم انتم عابثين في سلامة ونظافة ومنظر الوطن ليكون ما في خفر السواحل . يا بلدية شيلوا صنادقهم سوو مطاعم وعدلو الساحل انا اول شخص بتاجر مطعم وقهوة وتعالو قعدو شربو شاي وقهوة وطاعو منظر البحر الرائع والجو النظيف .

    • زائر 7 | 12:17 ص

      بحريني من اصل سوري

      البعض يحمل لافته ترمز لحبه للبلك وحمايه البلد ... اذا صج هذا كلامك وافق على ازالة الكبائن الوسخة ذات الرائحة التي تشوه منظر السواحل المحرق صراحة حنا نتظايق من منظر ورائحة تلك الكبائن .

    • زائر 18 زائر 7 | 1:01 ص

      عجيب

      اذا مو عاجبك رد ديرتك احسن لك ما دري سورية شنو فقر وزبالة وحالتها حالة نسيت اصلك وفصلك

    • زائر 6 | 12:10 ص

      نطالب بتطبيق القانون

      نحن اهالي المحرق مع تطبيق القانون و إزالة هذه الأوكار المخالفة للقانون و المتعدية على الأملاك العامة و الخاصة , و بإمكانهم تأسيس جمعية و دفع إشتراكات و إنشاء كبائن و خيم خاصة و و ألخ في اماكن مرخصة و على حسابهم كونهم هواة , و نطالب الدولة بمعاقبة من حرض على التجمع و المتضاهرين و الا على ناس و ناس ’’ و شكراً

    • زائر 4 | 11:54 م

      زين سووا فيكم يااعضاء البلدي

      صدق انتوا جاثوم على صدور الناس بالذات انتوا يااعضاء بلدي المحرق. كل يوم طلعتوا لنا بشي يوم بتشيلون السوق المركزي ويوم ميلشيات واليوم كبائن البحارة وماتنتهي قراراتكم

    • زائر 3 | 11:42 م

      هذا هو ديدنكم السب والشتم وليس غريب عليكم

      هذا هو ديدنكم السب والشتم وليس غريب عليكم
      مجلس كل اعضائة دخلو بالصدفة ويمارسون الكذب والدجل والنفاق مع الحكومة

    • زائر 1 | 9:47 م

      الصراحة راحة

      انا معا ازالة الكبائن اصراحة امشوها منظر البحر

    • زائر 34 زائر 1 | 7:29 ص

      اي بحر يا عميي!!

      انت مصدق ان بيشيلون الكبائن علشان يخلون البحر نظيف!!
      من زمان نزل تخطيط له علشان ينردم ويوصل بالجزء الشرقي من المنامة اللي توه مخلصين ردام!!
      اي والله بحر .. ان راحت الكباين راح البحر معاه .. وقول زائر رقم ### قال!

اقرأ ايضاً