العدد 3929 - الأحد 09 يونيو 2013م الموافق 30 رجب 1434هـ

إنجاز 50 % من إعادة تأهيل شارع المزارع بـ «الشمالية»

الوكيل المساعد للطرق أثناء تفقدها مشروعي إعادة تأهيل شارع المزارع
الوكيل المساعد للطرق أثناء تفقدها مشروعي إعادة تأهيل شارع المزارع

قامت الوكيل المساعد للطرق هدى عبدالله فخرو، بزيارة تفقدية لمشروعي إعادة تأهيل شارع المزارع مع عضو المجلس البلدي للدائرة الرابعة بالمحافظة الشمالية جاسم جابر الدوسري، وعضو الدائرة التاسعة بالمحافظة الشمالية جاسم محمد مهدي، وعدد من المهندسين في الوزارة وذلك للاطلاع عن كثب على آخر التطورات فيما يتعلق بمراحل التنفيذ والإنجاز فيه.

وخلال الزيارة، أشارت فخرو إلى أن مشروع تأهيل شارعي المزارع يأتي ضمن الخطط الساعية التي تقوم بها الوزارة والرامية لتطوير وتأهيل شبكة الطرق الرئيسية في البحرين.

وفي بداية اللقاء قدم مهندس المشروع شرحاً موجزاً عن دور التأهيل في زيادة العمر الافتراضي لشبكة الطرق، وقال: «تقوم وزارة الأشغال بدراسات لتحديد الأضرار على الشوارع قبل أن تظهر على السطح وتقوم إدارة مشاريع وصيانة الطرق باستخدام أجهزة دقيقة وحساسة تقيس مدى قوة الشارع والأضرار الحاصلة فيه، وعليه نقوم وبالتنسيق مع المجالس البلدية بتحديد أولويات الطرق التي تحتاج إلى إعادة تأهيل حسب معطيات هذه الأجهزة، وما تقدمه لنا المجالس البلدية من أولويات».

وذكر أن وزارة الأشغال قامت بإعادة تطوير وتأهيل تقاطع شارع المزارع بالجسرة بتكلفة إجمالية قدرها 698,812 ديناراً، حيث تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة المحركات البحرينية وبلغت نسبة الإنجاز في تأهيل هذا الشارع نحو 50 في المئة، وتضمنت أعمال المشروع تأهيل شارع المزارع من تقاطعه مع شارع 2 بمجمع 1002 شمالاً إلى تقاطعه مع شارع زيد بن عميرة جنوباً وبطول 5.7 كيلومترات.

وأشار إلى أن مجمع 1002 يضم نحو 204 وحدات سكنية، وسيشمل المشروع إعادة رصف الشارع وتسويته لمنع تجمع مياه الأمطار، ومعالجة الأجزاء المتضررة من الطريق وإعادة إنشاء أجزاء أخرى، وكذلك إعادة رصف الطريق بطبقة إسفلتية جديدة بعد أن يتم تعديل استوائية مستوى سطح الطريق، كما سيتم تثبيت علامات مرورية أرضية جديدة تبين اتجاه ومسار المرور.

وأضاف أن «أعمال تأهيل شارع المزارع قسمت إلى مرحلتين الأولى إعادة إنشاء 40 في المئة من الشارع، والثانية صيانة وإعادة تأهيل الـ 60 في المئة الأخرى».

وأوضح أن من أهم الصعوبات التي واجهت المقاول هي في إجراء التحويلات على الشارع، حيث من الصعب إغلاق الطريق الذي يسير بمسارين مفردين وهو ما أدى لبطء وتيرة العمل فيه.

من جهته، تقدم العضو البلدي للدائرة التاسعة بالمحافظة الشمالية جاسم مهدي، بالشكر لوزارة الأشغال على قيامها بصيانة الشوارع الرئيسية وتساءل عن صيانة طرق القرى، حيث أفادت فخرو أن الوزارة ستخصص ميزانية من برنامج الدعم الخليجي لإعادة تأهيل شوارع القرى بأكملها حيث تولي وزارة الأشغال اهتمامها بتطوير جميع مناطق البحرين والنهوض بالبنى التحتية لجميع المحافظات.

وتساءل العضو البلدي جاسم مهدي ما إذا كانت الوزارة بدأت بتطوير شارع الهملة، وأكدت فخرو أن العمل جاري في التطوير، حيث قام فريق العمل بتقسيم العمل لعدة مراحل تتضمن كل مرحلة تطوير 50 متراً وسيتم تكثيف العمل في الإجازة الصيفية.

وتقدم مهدي بطلب إضافة العلامات المرورية التحذيرية على شارع المزارع، وذلك لتحذير السواق ولتجنب السرعة على هذا الشارع وتزويده بالإنارة ووضع حواجز على طول الشارع لمنع تطاير الأتربة على الشارع المطوّر، ووجهت فخرو فريق العمل بالاستجابة لطلبات العضو البلدي.

العدد 3929 - الأحد 09 يونيو 2013م الموافق 30 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:04 ص

      nice eyes

      هل من ضمن المشروع عمل حديقة عامة محاذية للشارع المذكور بالمنطقة ؟

    • زائر 1 | 9:43 م

      الى الاخوة في وزارة الاشغال

      يوجد مشروع كان من المفترض تنفيذه في سنة 2011 الا وهو توسعة شارع الشيخ زايد في عالي واستبدال الدوارات عليه باشارات ضوئية الا انه لم ينفذ فيما يبدو نظرا لاقالة العضو البلدي للمنطقة
      عموما ملاحظة للاخوة في الاشغال فلقد تم تعيين عضو بلدي جديد للمنطقة فالرجاء الترتيب لتنفيذ المشروع

اقرأ ايضاً