العدد 3929 - الأحد 09 يونيو 2013م الموافق 30 رجب 1434هـ

المؤسسة البحرينية للمصالحة تستضيف ورشة عمل في تطوير القيادات الشابة

المنامة - المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني 

09 يونيو 2013

أعلنت المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، وهي مؤسسة خاصة غير ربحية وغير سياسية تهدف إلى تشجيع المصالحة الاجتماعية في البحرين، عن شراكتها مؤخراً مع منظمة البحث عن أرضية مشتركة في تنظيم ورشة عمل لتطوير القيادات الشابة في البلاد.

وشارك في ورشة العمل، التي استمرت على مدى يومين أكثر من 35 شاباً تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 عاماً يمثلون مختلف المناطق الجغرافية بالبحرين، تعلمّوا كيفية تحديد وتحليل النزاعات وتحسين مهارات التواصل والتعرّف على وجهات نظر بديلة.

وخلال فعاليات الورشة ساعد كبار منسقي منظمة البحث عن أرضية مشتركة في تعزيز مهارات حل النزاعات لدى قادة المجتمع في المستقبل عبر خلق أجواء تجمع بين المرح والتفاعل بين المشاركين والقائمين على الورشة.

وقال المدير الإقليمي في منظمة البحث عن أرضية مشتركة شوقي المقطري: «توصلت المنظمة من خلال وسائلها المجربة إلى ثلاثة مخرجات أساسية تشمل الربط بين المشاركين وتعلّم مهارات جديدة ومفيدة لحل النزاعات، وأخيراً الربط غير المباشر بين عائلات المشاركين، واستطعنا بالفعل إنجاز هذه النتائج من خلال ورشة العمل».

وذكر أن أنشطة وأساليب التدريب بالورشة شملت التعبير والتعامل مع وجهات نظر مختلفة، والتعاطف مع الآخرين وأن يتخيّل المشارك نفسه موضع الآخر، وأداء الأدوار، والشرح والتفسير، والتفكير الانعكاسي، والوساطة في إقامة الصلح، كما شهدت الورشة أيضاً أنشطة بناء الفريق وتمارين تعزيز الثقة.

من جهتها، قالت إحدى المشاركات وعمرها 16 عاماً، فاتن الموسوي: «تعلّمنا خلال هذه الورشة كيفية التعامل مع النزاعات كقادة بطرق يمكننا تطبيقها في المواقف الحياتية اليومية. وساعدتنا بعض الأنشطة على العمل الجماعي مع مشاركين آخرين والإصغاء إلى وجهات نظرهم واحترامها».

وفي تصريح له عن استضافة ورشة العمل، قال مؤسس ورئيس مجلس أمناء المؤسسة البحرينية للمصالحة والحوار المدني، سهيل غازي القصيبي: «نفخر بتزويد المتحمسين للسلام من الشباب الواعد بالفهم والمعرفة التي تمكّنهم من تحليل النزاعات بموضوعية وحلها بطريقة سلمية، وقمنا بإعداد هذه الورشة لقادة البحرين في المستقبل المتحمسين لبناء السلام في مجتمعاتهم وبين أقرانهم».

العدد 3929 - الأحد 09 يونيو 2013م الموافق 30 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً