العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ

الرئيسان الأميركي والصيني يختتمان مشاوراتهما من دون تحقيق «اختراق أكيد»

اختتم الرئيسان الأميركي، باراك أوباما والصيني، شي جينبينغ أمس السبت (8 يونيو/ حزيران 2013) في كاليفورنيا محادثاتهما التي لم تفض على الفور إلى اختراقات في الملفات الشائكة بين البلدين.

وبعدما اجتمعا لأكثر من خمس ساعات مساء الجمعة في إطار لقاء ثنائي ثم عشاء عمل، التقى الرئيسان مجدداً السبت في مجمع ساني لاندز في رانشو ميراج، على بعد 160 كلم من لوس أنجليس.

والجمعة، وعد أوباما ونظيره الصيني بإرساء أسس «نموذج جديد» في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

فقد أعلن أوباما أنه يريد «نموذجاً جديداً للتعاون» مع بكين، فيما تحدث نظيره عن «نموذج جديد في العلاقات بين البلدين الكبيرين» داعياً أوباما إلى الصين في قمة غير رسمية مشابهة لقمة رانشو ميراج من دون أن يحدد موعدها.

ولكن في ما يتجاوز هذا الجو الودي والتصريحات التقليدية، فإن الملفات التي تثير توتراً في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة اللذين يتنافسان اقتصادياً وجيوسياسياً رغم أنهما شريكان تجاريان كبيران، كانت في صلب المشاورات بين الرئيسين.

وبعدما تحدثت واشنطن عن عمليات سرقة لمعطيات رقمية وخاصة وحكومية مصدرها الصين، أمل أوباما في أن تحترم كل الدول «قواعد اللعبة المشتركة» في مجال «غير مستشكف بعد» لجهة المعايير الدولية.

وأقر الرئيس الصيني من جهته بأن هذه الظاهرة تمثل مشكلة لكنه ظل وفياً لخط بكين مؤكداً أن بلاده وقعت أيضاً «ضحية الهجمات المعلوماتية» ومتحدثاً عن «سؤ تفاهم». ولم يجب على سؤال طرحته صحافية أميركية لمعرفة ما إذا كانت الصين مسئولة عن هجمات رقمية كهذه على الأرض الأميركية. وتطرق أوباما إلى مسألة حقوق الإنسان التي يعتبر احترامها «مفتاح النجاح والازدهار والعدالة» على قوله.

ولم يعقد أوباما وشي مؤتمراً صحافياً إثر محادثاتهما السبت، لكن مساعديهما سيعلنان نتائج الاجتماع عصراً.

وقد تجمع مئات المتظاهرين المناهضين لشي أعضاء في حركة فالونغونغ المدافعة عن استقلال التيبت وحقوق الانسان، في مكان قريب من ساني لاندز في ظل حرارة بلغت 44 درجة مئوية.

العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً