العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ

الشرطة التركية تفرق بعنف تظاهرة في أنقرة

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع واستخدمت خراطيم المياه مساء أمس السبت (8 يونيو/ حزيران 2013) لتفريق تظاهرة شارك فيها آلاف الأشخاص في وسط أنقرة في اليوم التاسع من حركة احتجاج ضد النظام، بحسب ما أفاد مصور وكالة «فرانس برس».

واستخدم مئات من عناصر مكافحة الشغب بكثافة الغاز المسيل للدموع لطرد متظاهرين من ساحة كيزيلاي في قلب العاصمة التي تشهد تظاهرات معارضة للحكومة منذ أكثر من أسبوع.

وكان آلاف الأتراك نظموا أمس (السبت )مظاهرات احتجاجاً على الحكومة على الرغم من طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وقفاً فورياً لأعنف اضطرابات سياسية منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات.


أوجلان يؤيد التظاهرات في تركيا ويحذر من استغلال الحركات القومية لها

آلاف الأتراك يتحدون أردوغان مع استمرار الاحتجاجات

إسطنبول، أنقرة - رويترز، يو بي آي

نظم آلاف الأتراك أمس السبت (8 يونيو/ حزيران 2013) مظاهرات احتجاجاً على الحكومة على الرغم من طلب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وقفاً فورياً لأعنف اضطرابات سياسية منذ توليه السلطة قبل عشر سنوات. وفي ميدان تقسيم بوسط اسطنبول قضى ناشطون الليل في خيام وحافلات مدمرة أو تدثروا بأغطية تحت الأشجار.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه على المحتجين في حي جيزي الذي تقطنه الطبقة العاملة في اسطنبول والذي شهد اشتباكات عنيفة مع الشرطة في التسعينات لكن الموقف كان أهدأ في العاصمة أنقرة حيث بقي بضع عشرات من المتظاهرين في خيامهم في حديقة بوسط المدينة. وفي مظهر نادر للوحدة يرتب مشجعون لأندية كرة القدم الرئيسية الثلاثة في اسطنبول وهي بشيكطاش وغلطة سراي وفناربخشة - والذين شاركوا بشكل قوي في الاحتجاجات - للخروج في مسيرات متزامنة في ميدان تقسيم في وقت لاحق.

ولم يشر أردوغان في خطابه إلى أي خطط لإزالة خيام المحتجين التي ظهرت في ميدان تقسيم حيث أقام المحتجون حولها الحواجز من الحجارة والحديد مما عطل المرور في قسم من وسط اسطنبول. وقالت صحيفة «راديكال» نقلاً عن مصدر بحزب التنمية والعدالة الذي أسسه أردوغان العام 2001 إن الاجتماع التنفيذي للحزب قد يناقش إمكانية الدعوة لانتخابات مبكرة لكنه من الممكن أن يغير قواعد الحزب التي تسمح لأردوغان بالسعي للترشح لفترة رابعة كرئيس للوزراء بدلاً من السعي لمنصب الرئيس. ولم يصدر الحزب أي بيان رسمي بشأن جدول أعمال الاجتماع التنفيذي. وأوضح أردوغان أنه ليس لديه نيه للاستقالة مشيراً إلى فوزه بخمسين في المئة من الأصوات في الانتخابات الأخيرة. كما لا يوجد منافس لأردوغان سواء داخل حزبه أو خارجه.

وعلى صعيد متصل، أعلن رئيس بلدية إسطنبول قادر طوباش أنه لن يتم بناء مركز تجاري أو مسكن أو فندق مكان حديقة غيزي قرب ميدان تقسيم بمدينة اسطنبول. وذكرت صحيفة «زمان» التركية أن طوباش التقى بممثلين عن منتدى تقسيم، وهو مبادرة للمجتمع المدني رفضاً للمشروع الخاص بتقسيم، وقال بعد اللقاء إن الحكومة تخطط لقيام متحف للمدينة في حديقة غيزي وليس متجراً أو مسكناً أو فندقاً. وأضاف أن البلدية تريد مناقشة المسألة مع المهندسين.

من جهة أخرى، أعرب زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان الجمعة عن تأييده التظاهرات المناهضة للحكومة التي تشهدها تركيا منذ أيام رغم مفاوضات السلام التي يجريها مع السلطات التركية.

وقال أوجلان في رسالة من سجنه تلاها نائب رئيس حزب السلام والديموقراطية (مقرب من الأكراد) بعد عودته من سجن ايمرالي (شمال غرب) «أجد حركة المقاومة ذات معنى وأحييها».

ودعا بالمقابل في هذه الرسالة المتظاهرين الذين يطالبون باستقالة رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان إلى التنبه لأي استغلال من قبل الحركات القومية التركية، بحسب ما ذكرت محطة «سي ان ان-تورك» على موقعها الإلكتروني.

الأكراد يحملون صور أقاربهم الذين قتلوا في مشاركتهم في احتجاجات اسطنبول  - reuters
الأكراد يحملون صور أقاربهم الذين قتلوا في مشاركتهم في احتجاجات اسطنبول - reuters
الشرطة التركية تستخدم خراطيم المياه ضد المتظاهرين في وسط أنقرة أمس
الشرطة التركية تستخدم خراطيم المياه ضد المتظاهرين في وسط أنقرة أمس

العدد 3928 - السبت 08 يونيو 2013م الموافق 29 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 7:38 ص

      اوردغان الرحيل قادم لا محالة

      قربت ساعة الرحيل يا من انتجت فيلم لسانك وناديت باسم كربلاء باحدى الدول العربية اليوم تعمل بنفس الشاكله وانت قلتها لنفسك الموعد قريب ولم يتاخر رحيلك كالبقية سوف ترحل صدقني ولكن رحيلك مر وحسرة وسوف يبقى سجلك مفضوح وانت كم ناديت بالدمقراطية وها انت تحجبها عن شعبك اليوم اللي تغادر فيه قريب جدا ومن يعمل بشعبه التنكيل والتهميش هذه نهايته واسال اللى غادرو من قبلك فرحيلك قرب والشعب التركي لم يعود للورا والايام سوف تثبت صدق كلامنا ومهما ماطلت او تاخرت ولكن رحيلك قرب ينتهي والى اللقاء ونراك بصف اللي سبقوك

    • زائر 14 | 7:16 ص

      يا اردوغان

      اضررررررررررررررب بيد من حديد

    • زائر 13 | 6:16 ص

      بهلول

      دلائل وعلامات النفاق الأردوغاني:
      يدعم "الديمقراطية" في سوريا و يتحالف مع أنظمة ديكتاتورية كإسرائيل لتحقيق ذلك
      أنشأ و شجع استثمارات بالمليارات مع نظام القذافي قبل سقوطه. ألم يكن يعلم من هو القذافي؟
      أنشأ علاقة حميمية مع بشار الأسد و شجع استثمارات بالمليارات في سوريا إلى أن جاءته العصا الأمريكية و جزرة الفوائض النفطية. ألم يكن يعلم من هو بشار الأسد؟

    • زائر 11 | 1:57 ص

      بداح الهايلة

      ذبحت الشعب السورى بمساندتك للظالمين
      وفتح الحدود لدخول السلاح الذى دمر العوائل السورية
      وشرذهم خارج اراضيهم ووصلو الى بلادك وغيرها من البلدان
      الذى منت عليهم 5 مليون من بلد الفلاني ومليون من بلد
      العلاني حطمتون الشعب السورى الله يحطمكم جميعا انت واشكالك
      واليوم انت تشرب من نفس الكأس خلك اتعرف الاضطرابات وتحس ايش
      معنى ان بلادك تتعرض لمشاكل

    • زائر 10 | 1:46 ص

      بلد الشراع

      أردوغان كنت قد حققت الخمسين في المئة وكان فعل ماض ناقص لا يحمل معنى الإستمرارية ولو كان غير ذلك لماذا كل ذلك الخوف من إعادة الإنتخابات والسؤال المهم ألا يستحق حزبك أن تتنازل عن الرئاسة ليبقى حزبك في سدة الحكم لكنه الكرسي الملعون الذي يصعب على الفرد أن يتخلص منه ولكنك نسيت أنك في بلد ديمقراطي المظاهرات لها قيمتها تسقط بالحكومات في فترة وجيزة ولست في بلد نظام الحكم فيه وراثي لكأنك في مباراة كرة قدم وفجأة تغيرت موازين الأمور بعد أن حقق خصمك الأسد أهدافاً عليك يصعب عليك التعديل لأنك في الوقت الضائع

    • زائر 9 | 1:37 ص

      لم اشاهد في حياتي عنف للشرطة

      كما في اسطنبول ماء و مسيل دموع فقط
      من دون شوزن و ضرب مبرح و سجن على الهوية

    • زائر 4 | 11:40 م

      كما تدين تدان

      الشرب من السم الدي قدمته الى الغير يا اردغان
      وسحب مدرعاتك من بلادي يا مدمر البلدان سترحل مذلول كغيرك يا مجرم

اقرأ ايضاً