العدد 1565 - الإثنين 18 ديسمبر 2006م الموافق 27 ذي القعدة 1427هـ

التجارة الإلكترونية

حسن العالي comments [at] alwasatnews.com

في سعيها للاستفادة من التجارة الإلكترونية، لابد للمسئولين في دولنا السعي إلى استيعاب طبيعة وخصائص ومحركات هذه التجارة والآليات التي تحكمها وذلك بهدف التعامل معها تعاملاً واعياً يتيح الاستفادة منها بالصورة القصوى. ويقول الخبير العربي طلال أبو غزالة في هذا المجال إن التجارة الإلكترونية مثل الهدف المتحرك وليس من السهل إصابته. كذلك فان تعريف التجارة الإلكترونية يتغير باستمرار وفقاً للتطورات المتلاحقة التي تطرأ على التجارة الإلكترونية إلا أن المحصلة النهائية لهذه التجارة هي القدرة على شراء أي شيء من أي مكان في أي وقت.

إن التجارة الإلكترونية،من الناحية الفعلية والنطرية تتضمن الجوانب التالية: تبادل المعلومات والخدمات وخلق سوق عالمي مفتوح والتعامل المتبادل الفوري بين الأطراف ذات العلاقة وتعزيز دور الزبائن وأرضية للإدارة المتكاملة للعلاقات المتبادلة.

ويحدد الخبير طلال أبو غزالة أهم تأثيرات التجارة الإلكترونية حيث يجئ في مقدمتها تغير الأهمية النسبية للزمن. إن الكثير من الجوانب التي تحدد الصورة الاقتصادية لمجتمع ما تعتمد اعماداً كبيراً على الزمن. الإنترنت لا تغلق أبوابها بعد السادسة مساء ولا تعطل أعمالها يوم الجمعة. إن منتصف النهار في القاهرة يكون فجراً في نيويورك وآخر الليل في استراليا. إن تغير دور الزمن في حركة الاقتصاد سيعمل على تغيير بنية وهياكل الأعمال نفسها وكذلك النشاطات الاجتماعية المرتبطة بها. ويكاد يكون من المؤكد أن الآثار الناتجة عن ذلك ستكون كبيرة للغاية.

كما أن بعض الآثار الإيجابية للتجارة الإلكترونية ليست جديدة تماماً . الجديد في الأمر هو ازدياد وتيرة التغيرات وانتشارها بشكل أوسع وأعمق بفضل التجارة الإلكترونية . والسبب في ذلك هو أن التجارة الإلكترونية ليست شيئاً محدداً بحد ذاتها بقدر ما هي طريقة لتسيير الأعمال. التجارة الإلكترونية تخلق روابط وصلات بأعداد كبيرة تستطيع رؤيتها في المجالات كافة، الأمر الذي يؤدي مباشرة إلى خلق روح من الانفتاح والشفافية. من ناحية أخرى سيقل الزمن اللازم لإنجاز المهمات وأداء الأعمال، وكذلك ستتغير طبيعة السوق نفسها. بهذا المعنى تعمل التجارة الإلكترونية كوسيط يسهل بشكل هائل الانتقال عبر مراحل التطورات. وستتأثر الأنظمة والقوانين في البلدان تباعا، كما سيتزايد عدد الصلات التي تربط الشركات ببعضها بعضا ،فضلا عن عولمة النشاط الاقتصادي وازدياد الطلب على الكفاءات المتخصصة . ستتأثر بعض القطاعات بشكل مباشر: ستزداد وتيرة التعاملات المصرفية الإلكترونية بين الأفراد والمؤسسات المالية على اختلاف أشكالها، وستزداد نسبة الحجوزات المباشرة في عالم السياحة، كما ستتأثر العمليات الشرائية بين الزبائن والشركات.

إن الخصائص والتأثيرات المختلفة للتجارة الإلكترونية تحتم على المسئولين بدول المنطقة الاستعداد سريعاً للاستفادة منها طالما أن أهم عناصرها هو الانتشار السريع والتغير الدائم في طبيعة المعطيات، الا أننا ابتداءً لابد من وضع البنية الأساسية لهذه الاستفادة من خلال إقامة أجهزة متخصصة تشرف على هذا الموضوع وسن التشريعات والقوانين اللازمة وكذلك تشجيع الشركات والمستثمرين للاستثمار في مختلف حلقات هذه التجارة?

العدد 1565 - الإثنين 18 ديسمبر 2006م الموافق 27 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً