العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ

الوطن حب لا ينتهي...

ايمان عباس eman.abbas [at] alwasatnews.com

منوعات

قال الجاحظ في رسالة الحنين إلى الأوطان: "كانت العرب إذا غزت أو سافرت حملت معها من تربة بلدها رملا وعفرا تستنشقه"... ومنهم تعلمنا أن الوطن يبقى أولا تحت أي سماء، وفي أي أرض، وأن الوطنية صفة تمثل التضحية والرؤية والواقع والمستقبل للوطن في ظل غرائز ودوافع فطرية تمثل قمة العطاء غير المحدود وغير المشروط تأصيلا في تراثهم الجيني المعتمد على أيديولوجيا سامية لمجموعة من الأفكار والمواقف والولاءات والنزعات العاطفية تجاه الأرض والتاريخ.

الوطن في العربية كما جاء في لسان العرب هو: المنزل الذي يمثل موطن الإنسان ومحله، ووطن المكان، وأوطنَ أقام متخذا إياه محلا وسكنا يقيم فيه. كما أن السنة النبوية والقرآن أثبتا هذا المبدأ العظيم، إذ قال رسول الله (ص): "حب الوطن من الإيمان"، وعن الإمام علي بن أبي طالب (ع) أنه قال: "عمرت البلدان بحب الأوطان". كل ذلك يعني أن مبدأ الوطنية لا ينكره عقل، ولا يرفضه لبيب، إذ هو سنة من سنن الأنبياء.

إن الوطن كالحبيب... نقتطف أجمل ورود الأرض... نمنحها إياه... ننحني ونقبل ترابه كما نقبل وجنتي المحبوب وهو يشاركنا الوفاء... نضمه إلى صدورنا، إذا أحست قلوبنا بعاطفته... نمنحه رياحين الدنيا كلها لو رش على شعرنا رذاذاً من عطره نعلق خريطته على رقابنا، على جهة القلب مثلما هي صور أحبتنا. دماؤنا له بلا ثمن لو شكى العدى... أموالنا، أرواحنا له الفدى لو جار علينا و عليه الزمن..?

إقرأ أيضا لـ "ايمان عباس"

العدد 1562 - الجمعة 15 ديسمبر 2006م الموافق 24 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً