العدد 3925 - الأربعاء 05 يونيو 2013م الموافق 26 رجب 1434هـ

الطحاوي: المجتمع المدني مدرسة لتدريب المواطنين على القيم الديمقراطية

الطحاوي: هناك عناصر أساسية يجب توافرها في آليات عمل المجتمع المدني
الطحاوي: هناك عناصر أساسية يجب توافرها في آليات عمل المجتمع المدني

أم الحصم - معهد البحرين للتنمية السياسية 

05 يونيو 2013

قال الخبير السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية نزار الطحاوي إن المجتمع المدني مدرسة لتدريب المواطنين على القيم الديمقراطية، كالمحبة والخيرية والتعاضد المتبادل، ونشر ثقافة المبادرات وتعظيم أهمية الفرد في إطار التعاون الجماعي، والتوفيق بين المصالح المتضاربة، والتأكيد على بناء إرادة المواطنة، والتغذية المستمرة لمؤسسات المجتمع بالقيادات المدرَّبة.

وذكر أن ديمقراطية مؤسسات المجتمع المدني تُقاس من خلال معايير عدة من بينها معدلات التغيير في عضوية مجالس الإدارة، وآلية إصدار القرارات، وحجم العمل التطوعي، ومشاركة المرأة في النشاط والإدارة.

وأشار، في ورشة عمل بعنوان: «المجتمع المدني والتحول الديمقراطي» نظمها المعهد أمس الأول (الثلثاء) إلى أن «المجتمع المدني هو عبارة عن مجموعة من المؤسسات المدنية التي لا تمارس السلطة، ولا تستهدف الربح الاقتصادي، وتسهم في صناعة القرارات من خارج المؤسسات السياسية، كونها المساحة التي تدور فيها التفاعلات الاجتماعية العامة التي لا تتعلق مباشرة بالربح أو باختصاصات السلطة السياسية. وهي مؤسسات معنية بتجميع المصالح، وحسم وحل الصراعات، وتحسين الأوضاع، وإفراز القيادات الجديدة، وإشاعة ثقافة مدنية ديمقراطية».

وأوضح أن هناك عدداً من العناصر الأساسية التي يجب توافرها في منظمات وآليات عمل المجتمع المدني، منها عنصر الفعل الإرادي الحر أو التطوعي، وهو عنصر يتجلى في حرية الانضمام، وممارسة النشاط، ومغادرة المنظمة، وطوعية العمل.

وأردف «كما أن من بين العناصر الأخرى التي يتسم بها المجتمع المدني هو وجود الاختلاف والتنوع، وهو عبارة حق الآخرين في أن يتبنوا أفكاراً وآراءً مختلفة، وأن يكونوا منظمات مدنية تحقق مصالحهم مع الالتزام بإدارة الخلاف داخل المجتمع المدني.

العدد 3925 - الأربعاء 05 يونيو 2013م الموافق 26 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:06 م

      كل الشكر والإمتنان


      فعلا ورشات عمل ودورات ممتازة وجد مفيدة وأنا شخصيا أستفدت كثيرا على الرغم من الشهادة الجامعية التي أحملها وكذلك طبيعة عملي الوظيفي اللصيقين بمثل تلك الدورات ولم يمنع كل ذلك من ان التحق بالمعهد وبالفعل حضرت عدد من الورش وكانت الإستفادة كبيرة فالشكر كل الشكر على الجهود المبذولة وخاصة موظفي المعهد المنظمين لتلك الدورات ولايفوتني ان أشيد بالطاقم الإداري بالطابق الثالث على تعاونهم الدائم .

    • زائر 3 | 6:44 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،، شعب بهذه الطيبه والتعاضد لا يحتاج الى خبراء ومصانع للاخلاق ،، بدل الاسراف على برامج لا تؤخر ولا تقدم { اعطوا الناس حقوقهم المسلوبه !!!

    • زائر 2 | 1:44 ص

      قناص

      المواطن البحريني الاصيل ليس بحاجة لمن يعطية دروس في الوطنية والتعاضد والمحبة والقيم الاخلاقية لان هذا الشعب بجميع مكوناته الاصيلة وليست الدخيلة عرف عنه منذ القدم في جميع الاقطار بحبه لوطنه وارضه التي عاش عليها اجداده وحبه للسلام . فهذا الشعب خبير وليس بحاجة لتجار الشنط لمنحه دروس في الوطنية .

اقرأ ايضاً