العدد 3922 - الأحد 02 يونيو 2013م الموافق 23 رجب 1434هـ

"الجودة" و "الشئون الإسلامية" تنظمان برنامجاً تدريبياً لمعلمي المعاهد الشرعية

المنامة – وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف 

تحديث: 12 مايو 2017

نظم قسم البحوث والمعاهد والمراكز الدعوية التابع لإدارة الشئون الدينية بوزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب مؤخراً برنامجاً يُعنى بتعريف وتدريب معلمي المعاهد الشرعية على معايير مجال التعليم والتعلم، بمشاركة كل من: اختصاصي مراجعة أداء المدارس محمد جناحي ، و مدير مراجعة أداء المدارس عبدالحكيم الشاعر ، و مديرة مراجعة أداء المدارس فايزة أحمد المناعي ، وذلك بقاعة مركز أم الدرداء الصغرى.

ويهدف البرنامج إلى التعرف على مجالات مراجعة أداء المعاهد الشرعية والتعرف على تفسير معايير مجال عملية التعلم في تعزيز التعلم.

وقد بدأ البرنامج ببيان مجالات مراجعة أداء المعاهد الشرعية (معايير التعليم في تعزيز عملية التعلم)، وهي: الإنجاز الأكاديمي والشخصي، وجودة عملية التعليم في تعزيز التعلم، وجودة الدعم والمساندة، إلى جانب القيادة والإدارة.

بعدها تم التطرق إلى مفهوم الزيارات الصفية وهي الزيارات التقييمية لموقف تعليمي تشمل التحليل الدقيق لعمليتي التعليم والتعلم للوصول إلى حكم شمولي على فاعلية التعليم في المعهد.

ثم أوضح المحاضرون الوسائل والتقنيات التعليمية المساهمة في عملية التعليم والتعلم الفاعل، علاوةً على بيان بعض الملاحظات التي يجب مراعاتها في تقديم الدروس، أبرزها: الاهتمام بعمليتي التعليم والتعلم مع التركيز على عملية التعلم، الانتباه إلى فاعلية الاستراتيجيات التعليمية وأثرها عل تعلم الطلاب، التركيز على إنجاز المتعلمين وتقدمهم وتحقيقهم النتائج المرجوة، علاوةً على التركيز على طرائق التقويم المستخدمة في الموقف التعليمي وكيفية الاستفادة من نتائجها في دعم مساندة المتعلمين لتلبية احتياجاتهم المختلفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً