العدد 3922 - الأحد 02 يونيو 2013م الموافق 23 رجب 1434هـ

جامعة البحرين تطبِّق 18 برنامجاً وفقاً لمعايير «إطار المؤهلات»

دكتوراه و4 ماجستير و12 بكالوريوس ودبلوم واحد

قال مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة البحرين بسَّام الحمد إنَّ المركز يعمل حالياً على تسكين 18 برنامجاً أكاديمياً، لتتوافق مع المعايير والمحددات الوصفية للإطار الوطني للمؤهلات، الذي تنفذه الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان مؤشرات جودة التعليم والتدريب، ضمن مراجعة البرامج الأكاديمية في الجامعات.

وأوضح الحمد أنَّ جامعة البحرين تعمل حالياً ضمن المرحلة التجريبية لتطبيق معايير الجودة التي وضعتها «الهيئة الوطنية» من خلال تجربة عدة برامج منها: برنامج واحدٍ لمؤهل الدكتوراه، وأربعة برامج لمؤهلات الماجستير، و12 برنامجاً لمؤهلات البكالوريوس، وبرنامج لشهادة الدبلوم.

وأضاف أنَّ المركز ينظم محاضرات يشارك فيها أعضاء من الهيئة الأكاديمية في الجامعة، وذلك من أجل إطلاعهم على المعايير الوطنية للإطار الوطني للمؤهلات، وتدريبهم على عملية تسكين المؤهلات بحسب ما تم تدريب المركز من قبل الهيئة الوطنية، وعرض التجارب الجيدة التي تنفذها بعض الكليات في إعداد الخطط الإجرائية، ونقلها إلى كليات أخرى لتعمَّ الفائدة.

وأضاف أنَّ المركز التقى أعضاء الهيئة الأكاديمية، وناقش معهم الصعوبات التي تواجههم أثناء إعداد الخطة لعملية تسكين البرامج الأكاديمية.

وأشار الحمد إلى أنَّ المركز يقوم بمهمة استكمال برنامج الهيئة الوطنية في مراجعة البرامج الأكاديمية باعتبار أن المركز هو الجهة المختصة بتنفيذ برامج الجودة الأكاديمية وباعتباره قناة التواصل بين الجامعة والهيئة الوطنية.

وتأتي هذه العملية بهدف ضمان حصول الخريجين على المعرفة والمهارات اللازمة التي تؤهلهم لدخول سوق العمل والمساهمة في ازدهار التنمية الاقتصادية في البحرين.

يشار إلى جامعة البحرين دخلت في المرحلة التجريبية للإطار الوطني للمؤهلات بجميع درجاتها العلمية من الدبلوم إلى الدكتوراه وفي التخصصات الأكاديمية المختلفة. ويشار أيضاً إلى أنَّ عملية التسكين تعتمد أساساً على مقارنة المخرجات التعليمية لجميع المقررات الدراسية بالبرنامج، وطرق تقييمها بالمحددات الوصفية للإطار الوطني للمؤهلات.

العدد 3922 - الأحد 02 يونيو 2013م الموافق 23 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً