العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ

كشكول مشاركات ورسائل القراء

رداً على ما نشرته «الوسط»

فاطمة سلمان تنفي تكريم أحد من الباعة
والدعوة وجهت لمختلف مناطق البحرين

تعقيباً على الخبر المنشور في صحيفة «الوسط» الغراء في صفحة «كشكول» تحت عنوان «البلديات تنتقي فئات للتكريم فيما البقية المشاركة في مهرجان ساحل الغوص تحرم منه» تود عضو مجلس المحرق البلدي فاطمة سلمان محمد التعقيب على المغالطات المذكورة في الخبر وذلك بصفتها منظمة الفعالية واسمها الرسمي هو «سوق حريم».

ونؤكد أنه لم يتم تكريم أي من الإخوة الكرام الباعة المشاركين في سوق الحريم، وكيف من الأصل يتم تكريمهم وهم يشاركون كأصحاب منتجات يبيعونها مباشرة على رواد السوق ويسوقون لها ويحصلون على ما كتبه الله لهم؟

ولتوضيح الصورة أكثر فإن المجلس البلدي تكفل بمصاريف السوق كاملة واستمر لمدة 12 يوماً (يومان في الإجازة الأسبوعية 6 أسابيع) وذلك من حيث توفير الخيام ومختلف التجهيزات والتكييف والإعلانات، وتم تجهيز أماكن للسادة والسيدات الباعة ليمارسوا نشاطاتهم بدون أن يؤخذ منهم أي مقابل مادي. ويأتي هذا تشجيعاً من المجلس البلدي وإيماناً منا بأهمية العمل الشريف وتشجيع الأيدي العامة البحرينية ولاسيما أصحاب الحرف وممارسي الأعمال الصغيرة.

هذا مع العلم أن المجلس البلدي أتاح الفرصة للباعة الكرام من جميع مناطق ممكلة البحرين بدون أي تمييز لا من حيث الجنس ولا العمر ولا الطائفة ولا أي عامل آخر.

مجلس بلدي المحرق


مَدْرسة تصادر جوالاً بحوزة طالبة وتحتفظ به أسبوعين والأسباب مجهولة

قرار وزاري حسبما تؤكده إدارة مدرسة وراء إبقاء والاحتفاظ بالهاتف الجوال الذي اكتشفته الادارة وهو بحوزة ابنتي خلال الداوم المدرسي، السؤال الذي يطرح ذاته أنا كولي أمر الطالبة تكبدت مشقة كبيرة ودفعت مبلغاً ليس قليلاً لشراء موبايل نظير استحقاقها اليه، كما انني في الوقت ذاته لا أجد كولي أمر أي مانع وخلاف واحتجاج بخصوص منح ابنتي تعهداً كتابيّاً بعدم تكرارها هذا الفعل مجدداً، لكن الغريب في الأمر أن تقوم ادارة المدرسة بهذه الخطوة بلا سابق انذار وتتخذ قراراً يقضي بمصادرة الموبايل أولاً ومن ثم الاحتفاظ به لمدة أسبوعين، ... والسؤال الذي يطرح ذاته: ما هو السبب الذي يكمن وراء تطبيق هذا القرار وتلك المدة تحديداً، وتحت أي مسوغ ومبرر يجيز لها كإدارة الاحتفاظ به طوال تلك المدة... هل لأجل احترازات ودواع أمنية بحتة مثلاً، أم لدواعٍ تعليمية تربوية خالصة... أمور مبهمة تحتاج من إدارة المدرسة أولاً ووزارة التربية ثانياً الاجابة عليها دون مواربة ومغالطة.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


المستشفيات في البحرين والحاجة لمواكبة التقدم في المجال الطبي

تكاثرت الشكاوى في الآونة الأخيرة على المستشفيات الخاصة والعامة على حد سواء في البحرين ولعل من أبرز هذه الشكاوى هي تردي الخدمات الصحية في المستشفيات العامة والمراكز الصحية، ومن جانب آخر ارتفاع تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة وتلاعبهم بصحة المواطنين وجيوبهم.

إن بعض المستشفيات التي انتشرت في البحرين أخيراً تعتبر مثالاً صحياً يقتدي به. ولعل من أهمها والجدير بالذكر مستشفى الإرسالية الأميركي الذي يعد من أقدم المستشفيات في البحرين والذي يقدم الخدمات الطبية المتطورة وبصورة مستمرة للباحثين عنها، ولكن بأسعار لا يستطيع أصحاب الدخل المحدود تحملها.

ويعتبر مستشفى الإرسالية الأميركي أول مستشفى في الخليج وفي البحرين بالتحديد ويعد مثالاً جيداً للمستشفيات الخاصة في البحرين نظراً لتطور الخدمات الطبية التي يقدمها وخبرة وكفاءة الكادر الطبي الذي يعمل هناك.

وهنا يأتي السؤال... لماذا لا تكون الخدمات التي يقدمها مجمع السلمانية الطبي والمراكز الصحية العامة بهذه الكفاءة والتطور وخصوصاً مع علمنا المسبق أن المواطن البحريني ومع موجة الغلاء التي اجتاحت البلاد حديثاً، هو مواطن معدوم على الأغلب ولا يكاد يكفيه دخله لتحصيل قوته وقوت عياله.

وهنا نناشد وزارة الصحة توفير الرعاية الصحية بالمستوى الخدمي المرضي للشارع البحريني، بالإضافة إلى تكثيف الرقابة على عمل المستشفيات الخاصة والعامة وكوادرها. وهنا ندرك أن كلا الأمرين صعب ويتطلب الكثير من الوقت والجهد لكنهما غير مستحيلين على كل حال. والأمل معقود أن يتمكن المسئولون من تحقيق أفضل النتائج على هذا الصعيد.

نوف سوار


أبوذيات

من عني رحل شقيت جيبي

يا دنيا جيبي الفرح جيبي

الشبخ راح وياه بعد جيبي

أتخيل في هذي البذيه

***

فلاحه شفتها تدق حبها

حسدوها من قبل وانكسر حبها

متعجب قلبي كيف حبها

وأنا أعرف الحب فيه الأذيه

***

عني لا تمشي توى الليل بدري

خايف يعادك ينخسف بدري

ومهما تقول بعد لا تخاف بدري

أدري أنا عنك صبح ومسيه

***

إلك جبت استماره اليوم ملهى

تعال ملهى وترك كل ملهى

من أفعالك قلبي الدنيا ملهى

أنا محتار والحيرة أذيه

***

هلابيكم بعد مليون مره

ناقع في العسل وأخوض مره

يا رايح للحلو بالعجل مره

عني خبره كل صبح ومسيه

جميل صلاح


تشكيل لجنة التظلمات

تنشأ في كل جهة حكومية بقرار من السلطة المختصة لجنة دائمة للتظلمات تتكون من رئيس لا يقل مستوى وظيفته عن مدير وأربعة أعضاء على الأقل تختص بالنظر في التظلمات المقدمة من الموظفين غير شاغلي الوظائف العليا ومَن في حكمهم من القرارات الإدارية التي تمس حقّاً من حقوقهم الوظيفية وفقاً لعدد من الضوابط، حيث يشترط أن يكون رئيس وأعضاء اللجنة من الموظفين المشهود لهم بالنزاهة والكفاءة والسيرة الحسنة، ويجوز الاستعانة بممثل من الديوان، وتحدد اللجنة إجراءات عملها وتعقد اجتماعاتها بناءً على طلب من رئيسها وتصدر قراراتها بغالبية الأعضاء وإذا تساوت الأصوات يُرجح الجانب الذي منه الرئيس، ويجوز لها الاستعانة بمن تراه ملائماً من المختصين بديوان الخدمة المدنية أو بالجهة الحكومية أو أية جهة حكومية أخرى.

على رئيس اللجنة أو أعضائها التنحي عن حضور الجلسة التي ينظر أو يبت فيها في تظلم مقدم من أحد الموظفين الخاضعين لرئاسة أي منهم أو له صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة، أو إذا كان القرار المتظلم منه صادراً من أحدهم، ويفوض رئيس اللجنة في اختيار من يحل محل من قام في حقه السبب الموجب للتنحي في حال تعذر اكتمال نصاب انعقاد اللجنة دونه.

ويحق للموظف أن يقدم التظلم خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ علمه بالقرار، ويجب على اللجنة البت في التظلم خلال خمسة عشر يوم عمل من تاريخ تقديمه، ويجوز للجنة مد هذه الفترة عشرة أيام عمل أخرى إذا اقتضت الضرورة ذلك، وعليها أن تستمع لأقوال الموظف ويجوز لها الاستماع إلى غيره عند الاقتضاء واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للنظر في التظلم والبت فيه.

وتصدر اللجنة قراراتها في شكل توصيات ترفع إلى السلطة المختصة لاعتمادها أو تعديلها أو إلغائها بقرار إداري، وتخطر السلطة المختصة الموظف المتظلم بقرارها خلال فترة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ إصداره، وفي جميع الأحوال يكون للموظف المتظلم الحق في اللجوء إلى الديوان أو إلى القضاء للطعن في القرارات النهائية التي تمس حقّاً من حقوقه الوظيفية.

وبالنسبة إلى شاغلي الوظائف العليا ومن في حكمهم التظلم أمام رئيس مجلس الوزراء وتقديم التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ علمه بالقرار، ويجوز لرئيس مجلس الوزراء إسناد مهمة النظر في التظلم إلى أية جهةٍ يراها مناسبة على أن يكون القرار الصادر بالبت في التظلم نهائيّاً.

ديوان الخدمة المدنية


رجّال

كانَ إهدَاءً قبلَ كُلِ شيء...

رجّال والرجولة مقصده واسمه يِعتَال

وصُوت حُرُوفه يجرِي في الكٌون أميال

أظِن لو مِن تشوفَه عينَك تنسَى الأحوَال

تنسَى مِن إنت تكُون وروحَك له ميّال

تجَارِيه بـ لسَانَك عسى تنجَح بـ السُؤال

بس رُدُوده تِعجِبَك وبين الشَرع والحَلال

تنعِجِب فيه بـ كلامَه ويِعجَب فِيه الأجيَال

ويحِبَه قلبَك مِن نُوعه ويعطِيك الدَلال

غِيرتَه مَليُون نَسَمَة ويِكُون مثِل الظلال

يحمِيك بـ أنفَاسه ويبعِدَك مِن صرَع الرمَال

قلبَه حَنُون وطِيبِته غَريبَة مَالها حَال

وتشُوف كِل منظَر مِنه طبِيعَة وجَمال

إسراء سيف


قرآننا مهجور

همت أن تفتح القرآن فقد طرق قلبها باب ضميرها... حتى أنها لا تتذكر آخر مرة فتحت فيها كتاب الدعاء. لطالما الحياة سريعة تتطلب العجلة... والصلاة تكتفي فيها بالواجبات ونسيت المستحبات كالتسبيح.

تستطيع أن تبقى ساعة ونصف الساعة قبل أن تستغرق في خلودها تقرأ الرسائل الواردة في هاتفها الخلوي... لكن ربها أعلم بمدى تعبها وإرهاقها ومشقتها إذا قامت للعبادة في الليل.

قبل أن تفتح القرآن سألت صديقاتها: من منكن اليوم قرأت القرآن؟

فجال الصمت وخيم شبح الخجل... فأجابت اثنتان بالإيجاب فقط.

ثم أعادت السؤال: من منكن اليوم دخلت برنامج الانستغرام واستغرقت 10 دقائق فأجاب الجميع بالإيجاب.

حواء الأزداني

العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:48 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل‎ ‎‏ الظلم ظلمات يوم القيامه وين العدل والانصاف...الخابوري

      ‎17سنه واناانتظربيت الاسكان عندما تقدمة لطلب بيت الاسكان كان عمري 25 سنه ومازلت انظر وعمري 43 سنه يعني مدة انتضر 18 سنه والان عندي والحمد لله ابني صادق وحسين ومحمد ونسكن غرفه صغيره وايله للسقوط متى سوف ياتي دوري في الحصول على بيت ام ان الحلم مستحيل

    • زائر 3 | 1:12 ص

      رغد

      قرار وزاري ومعلق في المدرسة ان التلفونات ممنوعة في المدارس المفروض كولي أمر تمنع بنتك من انها تروح لمدرسة بتلفون هي رايحة مدرسة والقرار يصادر حتى نهاية الفصل ايا كانت المدة مو بس اسبوعين

    • زائر 2 | 1:12 ص

      مَدْرسة تصادر جوالاً بحوزة طالبة وتحتفظ به أسبوعين والأسباب مجهولة

      يعني اختي مادري ليش تستغربين من هذه الخطوة أنهم سحبو تلفون بنتش وصادروه لمدة إسبوعين،، هذا شي طبيعي ولازم يصير انهم يصادرونه لنهاية السنة بعد مو بس اسبوعين.. شلون تسمحين لبنتش انها تحمل تلفونها خلال الدراسة وتلهي روحها عن الدراسة ... عجبي ... وهذا قرار قديم مو توه صادر انهم يصادرون التلفونات النقالة

    • زائر 1 | 12:29 ص

      مَدْرسة تصادر جوالاً بحوزة طالبة

      نتمنى من وزارة التربية ان تقوم بجولات سرية للمدارس ومراقبة اداء مدراء والمدراء المساعدين فكثير من الامور تحدث فلا حسيب ولا رقيب عليهم فقط لانهم مدراء فبعضهم يعتقد ان المدرسة هي ملك خاص له ويطبق قوانين حسب مزاجه او فقط على ناس وناس الفساد منتشر في كثير من المدارس لسوء الادارة المدرسية وعدم محاسبتهم او مسائلتهم نتمنى فتح مكتب خاص لمثل هذه الحالات لحفظ سير العملية التعليمية والنظام التعليمي

اقرأ ايضاً