العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ

البحرين تشارك في الاجتماع التنسيقي لوزراء خارجية دول «التعاون»

عقدت لجنة كبار المسئولين السياسيين بدول مجلس التعاون، اجتماعها التنسيقي بجدة يوم امس السبت (1 يونيو/ حزيران 2013)، للإعداد للدورة السابعة والعشرين بعد المئة للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة وكيل وزارة الخارجية للشئون الاقليمية ومجلس التعاون السفير حمد العامر، حيث تم استعراض التوصيات المرفوعة الى المجلس الوزاري والتي تهدف الى تحقيق المزيد من التقدم والتنمية وخاصة فيما يتعلق بترسيخ المواطنة الخليجية.

كما استعرض الاجتماع أهم القضايا السياسية الاقليمية والدولية وآخر التطورات الجارية في المنطقة وانعكاساتها على دول المجلس والتعامل معها على اسس وركائز التعاون الجماعي والمواقف الموحدة تحقيقاً لأهداف مجلس التعاون بما يعزز امن واستقرار دول المجلس ومواطنيها.

وفي هذا الشأن، اكد العامر في كلمته الافتتاحية في اجتماع كبار المسئولين السياسيين عن ارتياح دول المجلس للخطوات التي تمت لتوحيد وتنسيق المواقف بشأن القضايا السياسية والاقتصادية والحقوقية في المنظمات والمحافل الدولية، مشيراً في هذا الشأن الى الموقف الموحد الذي تم اتخاذه في الوكالة الدولية للطاقة الذرية تجاه مفاعل بوشهر النووي وأخطاره الكارثية على البيئة في الخليج العربي، مشيداً بما تحقق من انجازات على صعيد العمل الاقتصادي منذ قمة الصخير في مملكة البحرين التي استلهمت تحقيق طموحات المواطن الخليجي في توفير الرخاء والازدهار وبما يؤكد التلاحم والتماسك والتكامل بين مواطني دول المجلس على جميع الاصعدة.

وفي المجال الاقتصادي، اوصت اللجنة برفع وثيقة الاستراتيجية الاسترشادية للحكومة الالكترونية وإنشاء لجنة مكافحة الفساد وحماية النزاهة الى المجلس الوزاري لاعتمادهما.

وفيما يتعلق بالقضايا السياسية فسوف يبحث المجلس الوزاري قضية الاحتلال الايراني للجزر الاماراتية والبرنامج النووي الايراني والأزمة السورية وتطورات النزاع العربي الاسرائيلي واليمن والعراق ولبنان.

هذا، ومن المقرر ان يعقد المجلس الوزاري اجتماعاً اليوم (الاحد) في قصر المؤتمرات بجدة، ويتبعه اجتماع وزاري مشترك بين المجلس الوزاري ولجنة التعاون المالي والاقتصادي لبحث القضايا الاقتصادية المتعلقة بمسيرة المجلس المباركة الى جانب العلاقات مع المجموعات الاقتصادية الكبرى في العالم.

العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً