العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ

اجتماع وزاري بين الاتحاد الأوروبي و«مجلس التعاون» في البحرين أواخر الشهر الجاري

الرياض (السعودية) - سفارة الاتحاد الأوروبي 

01 يونيو 2013

نقل رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي في الرياض السفير آدم كولاخ، للأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، رسالة تتعلق بالاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي سيجري في المنامة (30 يونيو/ حزيران 2013).

وأكد السفير آدم كولاخ أن الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية شركاء منذ 25 عاماً في كل المسائل الإقليمية، بالإضافة إلى عدد من المسائل الثنائية و القطاعية.

وأشار إلى وجود مجال واسع للتحسن، معرباً عن أمله أن يسجل الاجتماع الوزاري تقدماً كبيراً في هذه العلاقة.

وقال: «من المقرر عقد الاجتماع الوزاري بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية يوم 30 يونيو في المنامة، ويشترك في رئاسته وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، والممثلة العليا للشئون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون».

وذكر أن الاتحاد الأوروبي لديه علاقة واسعة مع دول الخليج من خلال مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث تحكم العلاقة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية اتفاقية التعاون الموقعة في العام 1988، وكذلك برنامج العمل المشترك المتفق عليه في 2010، والذي ينتهي في هذا العام، ويمكن أن يحل محله نسخة جديدة تؤمن وثيقة إطارية لعلاقة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون لدول الخليج العربية في السنوات المقبلة.

وأشار إلى أن الطرفين يلتزمان بمفاوضات تهدف لاتفاقية تجارة حرة، والاتحاد الأوروبي ملتزم بالمشاركة في خبرات الاندماج المتقدم مع مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي يمر بعملية مماثلة مستوحاة من الاتحاد الأوروبي.

العدد 3921 - السبت 01 يونيو 2013م الموافق 22 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً