العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ

«الخليج 2013 الثابت والمتحول»... جديد مركز الخليج

يدشن مركز الخليج لسياسات التنمية في 9 يونيو / حزيران 2013 إصداره الاستراتيجي الأول الذي يحمل عنوان (الخليج 2013: الثابت والمتحول).

ويرصد العمل الذي شارك في إعداده أكثر من 20 باحثاً من الخليج، التطورات في أقطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية على مدى العامين الماضيين، وتقييمها من منظور متطلبات بناء الدولة الحديثة، عبر تحليل أوجه الخلل المزمنة في المنطقة المتمثلة في الخلل السكاني، والخلل الاقتصادي، والخلل السياسي، والخلل الأمني.

وقال رئيس مجلس أمناء مركز الخليج لسياسات التنمية علي الخليفة الكواري «يعد (الخليج 2013... الثابت والمتحول) الأول من نوعه من حيث شموله للأبعاد السياسية والاقتصادية والديموغرافية والأمنية، كما إنه الأول في اعتماده على أقلام باحثين من الخليج لكتابته، انطلاقاً من الإيمان بأن أهل مكة أدرى بشعابها، وإن شعوب المنطقة هي المعنية في نهاية المطاف بما يحصل وسيحصل للمنطقة».

وأضاف «تعوق بناء الدولة الحديثة عوامل تتواجد في كل أقطار المجلس بلا استثناء، فمن غير المعقول استمرار النفط والغاز في احتلال ما نسبته 80 في المئة من إيرادات موازنة هذه الدول بعد أكثر من ثلاثين عاماً من اكتشافه، كما لا توجد دول في العالم يشكل الوافدون فيها أكثر من 80 في المئة من مجموع سكانها».

ويركز الكتاب على تبيان وتحليل التطورات في كل من أوجه الخلل المزمنة على مستوى الدول منفردة وعلى مستوى المجلس ككل على مدى العامين الماضيين. وينقسم الإصدار إلى أربعة أجزاء رئيسية، يركز كل منها على أحد أوجه الخلل المزمنة، والتطورات فيه على مدى العامين الماضيين.

من جهته، لفت مدير مركز الخليج لسياسات التنمية عمر الشهابي إلى أن الإصدار «يخصص ملفات مطولة في كل من الأجزاء الأربعة، تتطرق إلى حالة معينة من الخلل وتركز على تحليله بشكل أكثر تعمقاً».

وأوضح الشهابي «سيناقش قسماً خاصاً من الإصدار الدساتير في دول مجلس التعاون عند تناولنا للخلل السياسي، بالإضافة إلى أقسام معمقة حول العمل النقابي والحقوق المدنية، أما في جزء الخلل الأمني، فسيناقش الأمن العسكري في المنطقة وقسماً آخر لمناقشة الأمن المائي، أما في جزء الخلل الاقتصادي فخصص قسماً لمناقشة إيرادات النفط وأوجه إنفاقها، وأخيراً وليس آخر، خصص قسماً لمناقشة المشاريع العقارية وتبعاتها في جزء الخلل السكاني».

ويناقش الإصدار أهم التطورات في العامين الماضيين على مستوى كل دولة في كل من أوجه الخلل المزمنة، مركزاً على ما هو الثابت في مقابل المتحول فيها. فما هي آخر تطورات الاحتجاجات السياسية في البحرين والكويت وعمان؟ وهل زادت اعتمادية الموازنة في السعودية والإمارات وقطر على العائدات النفطية؟ يشكل رصد التطورات في هذه القضايا وتحليلها هدف «الخليج 2013... الثابت والمتحول».

العدد 3920 - الجمعة 31 مايو 2013م الموافق 21 رجب 1434هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً